فطريات الفم
فطريات اللفم واللسان
علاج فطريات اللسان
علاج فطريات اللسان
فطريات اللسان كما قد تبدو
فطريات اللسان كما قد تبدو
المضمضة بالماء الدافىء مع الملح مفيد لعلاج فطريات اللسان
المضمضة بالماء الدافىء مع الملح مفيد لعلاج فطريات اللسان
فطريات الفم
علاج فطريات اللسان
فطريات اللسان كما قد تبدو
المضمضة بالماء الدافىء مع الملح مفيد لعلاج فطريات اللسان
4 صور

فطريات اللسان أو القلاع الفموي حالة مرضية بسيطة يُصاب بها غالباً الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة، وهي تنتج عن الإصابة بعدوى فطرية في اللسان، وتظهر هذه الفطريات في صورة نقاط بيضاء تشبه الطفح الجلدي في الفم واللسان والخدين وفي الحلق. وقد تصل أيضاً إلى المريء، مما يسبب بعض المتاعب مثل صعوبة بلع الطعام. وعادة ما تحدث فطريات اللسان عندما تتكاثر المبيضات، وهي فطريات موجودة في الفم والجهاز الهضمي. وتختلف أعراض فطريات اللسان باختلاف العمر ونوع العدوى. إليك أسباب وعلاج فطريات اللسان في الآتي:

أسباب فطريات اللسان

تتعدد أسباب الإصابة بفطريات الفم أو اللسان، ولعل أبرزها:
- ضعف الجهاز المناعي؛
- تجاهل تنظيف الفم والأسنان خصوصاً بعد تناول الطعام؛
- الإصابة بالتهابات في المعدة؛
- التغذية الخاطئة؛
- نقص فيتامين بي 12؛
- جفاف الفم؛
- الإصابة بأمراض فقر الدم.
تابعي المزيد: فوائد ثمار القورو مذهلة في تنشيط الجهاز العصبي المركزي

طرق علاج فطريات اللسان

المضمضة بالماء الدافئ مع الملح مفيد لعلاج فطريات اللسان

هناك عدة طرق طبيعية لعلاج فطريات اللسان، نذكر منها:

- شطف الفم بالماء المالح

يساعد الملح في تهدئة وتنظيف لسانك وفمك. لذلك جربي إذابة نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ. اغسلي فمك بالماء المالح لمدة دقيقة أو دقيقتين، ثم تخلصي من المزيج.

- صودا الخبز

أظهرت دراسة أن صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم يعمل كمطهر جيد؛ ولاستخدامه: اخلطي نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب من الماء الدافئ. تمضمضي ثمّ تخلصي منها.

- الزبادي

إذا كان لديك فطريات في اللسان أو الفم، فإنَّ البكتيريا في معدتك غير متوازنة. يمكن أن يكون تناول الزبادي طريقة جيدة لاستعادة هذا التوازن. ولكن لا تأكلي أي زبادي. ابحثي عن الأصناف التي تحتوي على البروبيوتيك والأنواع غير المحلاة.

- عصير ليمون

يساعد عصير الليمون في مرض القلاع بفضل خصائصه المطهّرة والمضادّة للفطريات، ولكن لا تضعي عصير الليمون مباشرة على الفطريات؛ لأنه يمكن أن يسبب الحرقة والتهيج. إذا كنت ترغبين في تجربة عصير الليمون، فامزجي عصير نصف ليمونة مع كوب من الماء. يمكنك شرب المزيج أو استخدامه كغسول للفم.

- الكركم

أظهرت دراسة أن الكركمين، المركّب الموجود في الكركم، قد يساعد في علاج مرض القلاع بفضل خصائصه المضادّة للالتهابات والفطريات. يمكنك صنع مشروب باستخدام نصف ملعقة صغيرة من الكركم وكوب من الماء أو الحليب ورشة من الفلفل الأسود. يسخن على النار. أثناء شربك للخليط، مضمضي فمك به.

- زيت الأوريجانو

يساعد زيت الأوريجانو، الذي يستخدم عادة في الطهي، في علاج مرض القلاع. وأظهرت دراسة أن خصائصه المضادّة للميكروبات والفطريات كانت فعّالة ضدّ الفطريات. لكن احذري من استخدام زيت الأوريجانو بمفرده. استخدمي مزيجاً مصنوعاً من بضع قطرات من زيت الأوريجانو والماء وحركيه داخل فمك، ثم تخلصي منه بعد بضع دقائق.

- خل التفاح

بفضل خصائصة المضادّة للفطريات فإن خل التفاح قد يساعد في العلاج،حيث أظهرت دراسة أنه قد يساعد في علاج الفطريات. ولكن تجنّبي استخدام خل التفاح بمفرده؛ لأنه قد يسبب حرقة في فمك. بدلاً من ذلك، امزجي ملعقة صغيرة من خل التفاح مع كوب من الماء. تمضمضي لمدة دقيقة ثمَّ تخلصي منه.

- زيت القرنفل

يستخدم زيت القرنفل كمطهّر ومسكّن للآلام. وأظهرت دراسة أن استخدام زيت القرنفل فعّال مثل أحد الأدوية المضادة للفيروسات لعلاج فطريات الفم. وللاستخدام في المنزل، يمكنك تناول مكمل غذائي أو المضمضة بزيت القرنفل. كما يمكنك نقع القرنفل المطحون في ماء ساخن لمدة 5 دقائق، صفيه وتمضمضي بالمزيج، ثمَّ تخلصي منه.

• المصدر: - health.clevelandclinic.org - webmd.com
ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.
تابعي المزيد: أسرع طريقة للتخلص من الحموضة