اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

9 علاجات منزلية للطعم المر في الفم في أثناء الحمل

صورة لحامل تعاني من مرارة بالفم
علاجات منزلية للطعم المر في الفم في أثناء الحمل
صورة لحامل تتناول الفيتامينات
فيتامينات ما قبل الولادة
صورة لغسول الفم
غسل الفم قبل الأكل
صورة لحامل تتناول الفاكهة
تناول الحمضيات
صورة لامرأة تعاني من مرارة الفم
الطعم المر في الفم في أثناء الحمل
صورة لأكواب من ماء الليمون والنعناع
تناول النعناع
صورة لامرأة تغسل أسنانها بالفرشاة
نظافة الفم
صورة لحامل تعاني من مرارة بالفم
صورة لحامل تتناول الفيتامينات
صورة لغسول الفم
صورة لحامل تتناول الفاكهة
صورة لامرأة تعاني من مرارة الفم
صورة لأكواب من ماء الليمون والنعناع
صورة لامرأة تغسل أسنانها بالفرشاة
7 صور

يمكن أن يتسبب الحمل في العديد من التغيرات الهرمونية للحامل، وتُعد الأعراض الأكثر شيوعاً للحمل هي تقلصات وآلام المفاصل، وتُعد الأعراض الأكثر شيوعاً: وجود طعم معدني أو طعم مر في الفم في أثناء الحمل.

قد يكون لدى الحامل شعور بمضغ عملة معدنية، وعادة ما تكون هذه التغييرات التي تحدث في حاسة التذوق أمراً طبيعياً في بداية الحمل. إليكِ وفقاً لموقع «بولد سكاي» الهندي ما الذي يسبب الطعم المر في الفم في أثناء الحمل، وأهم العلاجات المنزلية للمذاق المر في الفم.

ما الذي يسبب الطعم المر في الفم في أثناء الحمل؟

يحدث الطعم المعدني لدى الحامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى

تُعد أبرز أسباب إصابة الحامل بالطعم المر في أثناء الحمل هي التغيرات الهرمونية؛ حيث تؤدي الزيادة في مستويات هرمون الإستروجين والتغيير في الهرمونات مثل البروجسترون والبرولاكتين والغدد التناسلية إلى شعور الحوامل بهذا الطعم مؤقتاً خلال الأشهر الثلاثة الأولى، خاصة عندما تحاول الحامل التعرف إلى التغيرات الهرمونية والتكيف معها.

كم من الوقت يستمر الطعم المر في الفم في أثناء الحمل؟

يمكن أن يسبب الطعم المر المفاجئ في الفم في أثناء الحمل الكثير من الانزعاج للحامل، وعادة ما يختفي ذلك الطعم بحلول نهاية الأشهر الثلاثة الأولى، وبالنسبة للكثيرات في الثلث الثاني من الحمل.

تعرَّفي إلى المزيد: تأثير سرطان الثدي في الحمل

9 علاجات منزلية للطعم المر في الفم في أثناء الحمل

1. الحفاظ على نظافة الفم

يُوصى باستخدام معجون أسنان بنكهة النعناع

تُعد أحد العلاجات المنزلية للتخلص من الطعم المر في أثناء الحمل هو الاهتمام بنظافة الفم بانتظام عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة أو بالخيط، وتمكنك أيضاً محاولة الغرغرة بمحلول مصنوع من الماء والملح أو الماء وصودا الخبز؛ لتخفيف الطعم المعدني، وتمكن أيضاً تجربة استخدام معجون أسنان بنكهة النعناع.

2. تناول الكثير من الماء

يمكن أن يُسْهِم الجفاف في أثناء الحمل أيضاً في الشعور بالمذاق المعدني في الفم؛ لذلك يُوصى بتناول نحو 2.5 لتر أو أكثر من الماء كل يوم. يُعتبر تناول الكثير من الماء أفضل طريقة للحصول على علاج للطعم المعدني في أثناء الحمل.

3. تناول النعناع

تناول مشروبات بنكهة النعناع يقلل من الطعم المعدني بالفم

يُعد النعناع هو أحد أفضل الخيارات لمعالجة الطعم المر المفاجئ في الفم في أثناء الحمل. تمكنك تجربة تناول الشوكولاتة بنكهة النعناع؛ فهو يُعد مفيداً أيضاً في تخفيف الأعراض مثل حرقة المعدة وعسر الهضم.

يُعد تناول شاي النعناع أحد الطرق للتخلص من الطعم المعدني في أثناء الحمل؛ ما يساعد أيضاً على تقليل انتفاخ البطن. بدلاً من ذلك، يمكنك أيضاً اختيار العلكة الخالية من السكر بطعم النعناع؛ للتخلص من هذا المذاق المعدني.

4. تناول الحمضيات

تساعد الفاكهة التي تحتوي على الحمضيات على تقليل الطعم المعدني

يُعد أفضل طريقة للتعامل مع المذاق المعدني في أثناء الحمل هو تناول الفاكهة التي تحتوي على الحمضيات؛ فهي تساعد على زيادة إفراز اللعاب وتقليل الطعم المعدني في الفم، وتأتي الحمضيات أيضاً مع الفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية الأساسية التي تساعد في الحفاظ على صحة الحامل ونمو الجنين.

5. تناول التوابل

يُعد تناول الطعام الحار قليلاً أحد أفضل العلاجات المنزلية للطعم المر في الفم في أثناء الحمل، كما أن تناول التوابل مثل الكمون أو الكركم في أثناء الحمل من العلاجات المفيدة أيضاً؛ لأنها تحتوي على مضادات أكسدة قوية وخصائص مضادة للميكروبات.

تعرَّفي إلى المزيد: نصائح للحامل المصابة بالربو

6. اختيار أدوات مائدة مختلفة

تُعد أحد العلاجات المنزلية للطعم المر في الفم في أثناء الحمل هو استخدام أدوات المائدة البلاستيكية بدلاً من المعدنية؛ لأن استخدام الملاعق المعدنية في أثناء الحمل يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الحالة.

7. عدم تناول طعام جديد

يجب على الحامل الابتعاد عن تناول أي أطعمة جديدة؛ لأنه يمكن أن تصبح الحالة أسوأ إذا شعرت الحامل بأي رائحة كريهة أو قوية لأي طعام، ويُفضل دائماً تناول الحامل الطعام في درجة حرارة الغرفة ليس ساخناً أو بارداً.

8. فيتامينات ما قبل الولادة

بعض فيتامينات الحمل تزيد من الطعم المعدني بالفم

من الضروري تناول فيتامينات ما قبل الولادة طوال فترة الحمل؛ للحصول على المعادن والفيتامينات اللازمة لنمو الطفل، ومع ذلك، من المعروف أن بعض فيتامينات الحمل تزيد من الطعم المعدني في الفم، وخصوصاً فيتامين «ب 12» والزنك.

9. غسل الفم قبل تناول الطعام

يمكن أن يساعدك غسل الفم بتقليل الطعم المعدني بالفم

يمكن أن يساعدك غسل الفم بمحلول ممزوج بالماء الدافئ وصودا الخبز على تحسين المذاق المعدني في الفم في أثناء الحمل. يمكنك استخدام نصف ملعقة من صودا الخبز إلى كوب من الماء.

تعرَّفي إلى المزيد: كيف تعرفين ما إذا كنتِ تعانين من إجهاض من دون نزيف؟

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك