اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

استشاري يوضح ما يجب عمله عند ابتلاع الطفل لجسم غريب

استشاري يوضح ما يجب عمله عند ابتلاع الطفل لجسم غريب
استشاري يوضح ما يجب عمله عند ابتلاع الطفل لجسم غريب

أوضح الدكتور عمار العتيبي، استشاري الجهاز الهضمي والمناظير العلاجية، أنه يجب سرعة التوجه إلى الطوارئ في حال ابتلاع الطفل جسماً غريباً من المعدن أو غيره.

زيارة الطبيب

وأكد خلال استضافته في برنامج "صباح السعودية" على قناة "السعودية"، على أنه يجب على طبيب الطوارئ استشارة طبيب الجهاز الهضمي خلال متابعة الحالة من أجل اتخاذ اللازم بحسب طبيعة المادة التي ابتلعها الطفل.
وأوصى العتيبي الأسر وأولياء الأمور بعدم تجاهل ذلك الأمر خوفاً من أضراره وانعكاساته الصحية.

تابعي المزيد: ماذا أفعل إذا ابتلع طفلي القطع الصغيرة؟

أعراض ابتلاع جسم غريب

ويعتبر ابتلاع الأجسام الصلبة واحداً من أهم المشكلات التي تحصل عند الأطفال في المرحلة العمرية الممتدة من ٦ أشهر إلى ٣ سنوات، إذ إن معظم الأجسام الصلبة التي يتم ابتلاعها عبر الجهاز الهضمي تمر مرور الكرام من دون أي ضرر أو مظاهر أو مضاعفات سريرية، إلا أن بعضها قد تترتب عليه مشكلات صحية إذا انحشر في مكان ما من الأنبوب الهضمي.
ويمكن ملاحظة بعض العلامات التي تظهر على الطفل فهي دليل على ابتلاع أجسام غريبة أو وجود عنصر عالق في المريء أو الأمعاء، وهي:
- يشعر الطفل بالقيء المستمر والشعور بالغثيان.
- سيلان اللعاب وخصوصاً أثناء النوم.
- ألم في الصدر أو الحلق.
- يرفض الطفل تناول الطعام.
- ألم شديد في البطن.
- ارتفاع درجة الحرارة.
- صعوبة في البلع لدى الطفل.
- صفير في الصدر.
- صعوبة التنفس.
- الشردقة أو الاختناق.

مضاعفات خطيرة

وقد لا تتوقع الأمهات أن هذه العلامات دليل أن طفلها قد ابتلع شيئاً ما، فهذه الأعراض متشابهة مع أمراض عديدة مثل التهاب المعدة والالتهاب الرئوي، لذلك لا بد من زيارة الطبيب لإجراء الفحوصات والتحاليل التي تكشف عن وجود أجسام غريبة في الجسم، التي قد تسبب مضاعفات خطيرة ومهددة للحياة، مثل التقرح والانثقاب والنزيف، من هنا أهمية تشخيصها بواسطة التصوير بالأشعة السينية أو التصوير الظليل أو الفحص بالمنظار، بهدف تحديد موقع الجسم الصلب وبالتالي القيام بالتدخل العلاجي الطبي أو الجراحي المناسب.

تحذير

وكانت مدينة الملك سعود الطبية، قد حذرت في وقت سابق من خطورة ترك الأجسام المعدنية والمواد الكيميائية والأدوية بالقرب من الأطفال، وذلك لما يشكله من خطر بالغ على حياتهم، مؤكدة على أهمية انتباه الأهالي للرضع من أبنائهم ممن هم أكبر منهم سناً بقليل، الذي يحدث بدافع اللهو.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر