التخطيط الاستراتيجي
التخطيط الاستراتيجي هو النظرة العامّة عالية المستوى إلى المشروع بأكمله، ما يَنتُج قرارات طويلة الأجل
ما هو التخطيط العملي؟ 
التخطيط العملي يواكب الأحداث اليوميّة الحاصلة في الشركة 
التخطيط يتعلّق بإدارة الموارد
التخطيط يتعلّق بإدارة الموارد والأولويّات، بطريقة منظّمة
تحليل الأرقام، أثناء تنفيذ الخطّة 
أثناء تنفيذ الخطّة، ينبغي تتبع الأرقام وتحليلها 
 التخطيط الإداري
أهمية وأنواع التخطيط الإداري
التخطيط الاستراتيجي
ما هو التخطيط العملي؟ 
التخطيط يتعلّق بإدارة الموارد
تحليل الأرقام، أثناء تنفيذ الخطّة 
 التخطيط الإداري
5 صور

التخطيط الإداري للأعمال جوهري للمؤسّسات والشركات، لكن على الرغم من أهمّية التخطيط الواضحة، قد يغفل روّاد الأعمال عنه. في السطور الآتية، تعريف بأنواع التخطيط الإداري، وأهميته...

أهمّية التخطيط الإداري للأعمال

التخطيط يتعلّق بإدارة الموارد والأولويّات، بطريقة منظّمة

 

وفق رجل الأعمال الأميركي تيم بيري إن نحو 10% إلى 15% من فرق الأعمال التي صادفها طوال مسيرته المهنيّة لديها تخطيط فعّال لأعمالها، مضيفًا أن "التخطيط يتعلّق بإدارة الموارد والأولويّات، بطريقة منظّمة، فالإدارة ترتبط بالقيادة، التي تتصلّ بدورها بالإنتاجيّة"، لافتًا إلى أن "قيام الشركات بتحسين طريقة التخطيط، ينعكس إيجابًا على الإدارة والقيادة". في الآتي، الخطوات الأساسية التي قد تساعد الشركات، في التخطيط بشكل أفضل، حسب رجل الأعمال الأميركي:

  • وضع الخُطّة: كتابة التفاصيل الهامّة والتركيز على نقاط القوّة والأشخاص الأكثر أهمّية في المؤسسة والذين سيتولّون القيام بمراقبة سير تلك الخطّة؛ كلّها أمور مساعدة في جعل الرؤية واضحة في صفوف الموظّفين.
  • تحديد معايير النجاح: كيف ترى عملك بعد سنوات عدة؟ يُحفّز السؤال المذكور رائد الأعمال على تحديد أهداف طويلة المدى وتعيين الأطراف التي ستعمل على تحقيقها، كما المعايير لقياس مدى التقدم والنجاح وإعادة صياغة تلك الأهداف إن لزم الأمر وخضعت للفشل.
  • تنفيذ الخُطَّة: أثناء تنفيذ الخطّة، ينبغي تتبع الأرقام وتحليلها للمساعدة في إدارة العمل، حينئد ستصبح لدى رائد الأعمال القدرة على إجراء التغييرات أو تطوير خطط جديدة، من شأنها أن تساعد في إدارة المشروع، بشكل أفضل.
    أثناء تنفيذ الخطّة، ينبغي تتبع الأرقام وتحليلها

4 أنواع من التخطيط الإداري

التخطيط الاستراتيجي هو النظرة العامّة عالية المستوى إلى المشروع بأكمله، ما يَنتُج قرارات طويلة الأجل

يُزوّد المستشار المالي والإداري علي الجليدي القرّاء بأنواع التخطيط الإداري، التي يُمكن اللجوء إليها من أجل تحديد المُهمّة التي يجب التخطيط لها وتنفيذها، في الآتي:

التخطيط العملي يواكب الأحداث اليوميّة الحاصلة في الشركة

1. التخطيط العملي: هو نوع من أنواع التخطيط، الذي يَصِف الإدارة اليوميّة للشركة، وما تَمُرّ به من أحداث، علمًا أن هذا التخطيط يحدث لمرّة واحدة، مثل: إنشاء حملة تسويقيّة واحدة.
2. التخطيط الاستراتيجي: هو نوع التخطيط الذي يَصِف أسباب ضرورة حدوث الأشياء، من خلال النظرة العامّة عالية المستوى إلى المشروع بأكمله، ما يَنتُج  قرارات طويلة الأجل.
3. التخطيط الطارئ: يتعلّق بوضع خُطط طارئة، عند حدوث أُمور غير مُتوقّعة، ممّا يَتطلّب إحداث تغييرات سريعة لمواكبة سير العمل من دون انقطاع.
4. التخطيط التكتيكي: يدور النوع المذكور من التخطيط حول ما سيحدث مُستقبلًا، كما هو يَدعم التخطيط الاستراتيجي ويقوم بتحقيق ما هو مُبيّن فيه.

المستشار المالي والإداري علي الجليدي