قسم التسويق يقوم بدور حيوي في غالبية الشركات
قسم التسويق يقوم بدور حيوي في غالبية الشركات المؤسّسة حديثًا،
رسائل البريد الإلكتروني تعرّف بالشركة الناشئة
رسائل البريد الإلكتروني للتعريف بالشركة الناشئة
البحث المدفوع يعدّ من طرق التسويق المعتمدة
البحث المدفوع متبع في التسويق
طرق واستراتيجيات التسويق للشركات الناشئة
كيفيّة التسويق للشركات الناشئة؟
رفع مستوى الوعي بالعلامة التجارية هو ترسيخ منتجاتها في أذهان الجماهير
رفع مستوى الوعي بالعلامة التجارية هو ترسيخ منتجات أو خدمات هذه الأخيرة وما تقوم به في أذهان الجماهير
استراتيجيّة الحفاظ على العميل تستدعي امتلاك قاعدة بيانات كبيرة
استراتيجيّة الحفاظ على العميل تتطلّب امتلاك الشركة قاعدة بيانات كبيرة
قسم التسويق يقوم بدور حيوي في غالبية الشركات
رسائل البريد الإلكتروني تعرّف بالشركة الناشئة
البحث المدفوع يعدّ من طرق التسويق المعتمدة
طرق واستراتيجيات التسويق للشركات الناشئة
رفع مستوى الوعي بالعلامة التجارية هو ترسيخ منتجاتها في أذهان الجماهير
استراتيجيّة الحفاظ على العميل تستدعي امتلاك قاعدة بيانات كبيرة
6 صور

التسويق ضروري لكلّ الشركات، لا سيّما للشركات الناشئة.. فإذا لم يتعرف الجماهير إلى هذه الأخيرة ونشاطها، هم لن يشتروا منتجاتها وخدماتها. لذا، يقوم قسم التسويق بدور حيوي في غالبية المؤسّسة حديثًا، والتي ترتفع في العادة احتماليّة تعرضها للفشل. في الآتي بعض الأهداف التسويقية التي ينبغي وضعها في الحسبان، من رواد الأعمال.

أهداف التسويق للشركات الناشئة

رفع مستوى الوعي بالعلامة التجارية هو ترسيخ منتجات أو خدمات هذه الأخيرة وما تقوم به في أذهان الجماهير

 

يتحدّث رائد الاعمال عبدالله السعدي عن التسويق لـ"سيدتي. نت"، قائلًا إن "أهداف الأخير لا تؤثر في المبيعات بشكل مباشر في بعض الأحيان". ويعدّد أهداف التسويق، في الآتي:

  • رفع مستوى الوعي بالعلامة التجارية Brand awareness أي ترسيخ منتجات أو خدمات هذه الأخيرة وما تقوم به وألوان هويتها وما إلى ذلك، في أذهان الجماهير، علمًا أن الخطوة المذكورة تتطلّب إنفاق الكثير من المال من دون تحقيق مبيعات أو عوائد على الاستثمار، لأن الهدف مغاير عن ذلك.

  • التموضع في السوق Brand positioning يتطلّب تحديد الهدف من قبل الشركة الناشئة، وما يرغب رائد الأعمال أن يعلم العملاء عن نشاطه التجاري، مع الإشارة إلى أن إجراء حملة أو التسويق لتعزيز الموقع في السوق لن يُدرّ غالبًا مبيعات مباشرة. لكن، تمتلك هذه الخطوة أهدافًا أخرى.
  • الاستحواذ على العملاء Customer acquisition هو نوع من التسويق الذي يجذب المبيعات بصورة مباشرة ويرفع نسبة العائد على الاستثمار. الجدير بالذكر أن الكثير من الأعمال التجارية يُركّز على هذا النوع من التسويق.
  • الحفاظ على العميل Customer retention يتطلّب من رائد الأعمال السؤال عن المستهلكين. مثلًا: عند امتلاك رائد أو رائدة العمل مطعمًا، وهو لاحظ أنّه مضى وقت
    استراتيجيّة الحفاظ على العميل تتطلّب امتلاك الشركة قاعدة بيانات كبيرة
    على عدم قدوم زبائنه المعتادين، يُمكن اجراء حملة تسويقية لإعادة العملاء والحفاظ عليهم. تقوم بالنوع المذكور من التسويق، الشركات أو الجهات التي تمتلك قاعدة بيانات كبيرة.

طرق مُساعدة في التسويق للشركة الناشئة

رسائل البريد الإلكتروني للتعريف بالشركة الناشئة


تشير مجلّة "فوربس"، من جانبها، إلى بعض الطرق التي تساعد رائد الأعمال في التسويق لشركته الناشئة، منها:

1 رسائل البريد الإلكتروني: يُعدّ التسويق عبر البريد الإلكتروني استراتيجيّة أساسيّة لجذب العملاء إلى خدمات أو منتجات الشركة الناشئة، علمًا أن هذا النوع من التسويق لا يستدعي رصد ميزانيّة بل مجرد التزوّد بعناوين بريد العملاء المحتملين، وذلك لإرسال رسائل مروّجة للشركة الناشئة.

2 المدوّنة: التدوين عبارة عن استراتيجيّة من الاستراتيجيّات القوية التي يمكن أن تساعد الشركة الناشئة، في إظهار نشاطها للجمهور، علمًا أن إحدى الدراسات تفيد أن الشركات التي تمتلك مدوّنات تولّد عملاء متوقعين أكثر بنسبة 126٪، مقارنة بالمنافسين الذين لايمتلكون المدونّات.

3 وسائل التواصل الاجتماعي: تشير الإحصائيات إلى أن أكثر من 2.4 مليار شخص يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي، لذلك من المهم دمج قنوات التواصل الاجتماعي باستراتيجية التسويق، الأمر الذي يظهر نشاط الشركة لمزيد من الأشخاص، ويقود إلى الجمهور المستهدف بشكل أسرع.

4 البحث المدفوع: أصبح البحث المدفوع بمثابة قناة إعلانية شائعة للشركات الناشئة. الجدير بالذكر أن الميزة الأكثر جاذبية للبحث المدفوع هي أن الشركة الناشئة لن تتكبد أي مال

البحث المدفوع استراتيجيّة متبعة في التسويق

سوى عندما ينقر مستخدم الإنترنت على الإعلان أو ما يُعرف بـ"CPC"، فقد يُشاهد الإعلان عن الشركة عشرة آلاف مستخدم، ولكن إذا لم ينقر أي منهم، فلا ينبغي الدفع لذلك.

5 رعاية حدث محلّي: يمكن أن تساعد رعاية أي حدث محلي في جعل الشركة الناشئة متواجدة في أذهان العملاء المحتملين. في هذا الإطار، تدفع الشركة لمنظمّي الحدث رسومًا رمزية لتصبح من الرعاة له، وتروج لنشاطها من خلال اللافتات والإعلانات والأكشاك في بعض أركان الحدث، ما يُساعد في الوصول إلى الأشخاص المعنيين. هذه الطريقة فعّالة للغاية في زيادة المبيعات عند القيام بها بالشكل الصحيح.

رائد الأعمال عبداللّه السعدي