اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد الجاكوزي البارد بعد التمرين مذهلة

فوائد الجاكوزي البارد بعد التمرين
فوائد الجاكوزي البارد بعد التمرين
فوائاد الجاكوزي البارد
تستحق تجربة الاسترخاء في الجاكوزي البارد العناء، لما لها من فوائد صحية ونفسية
الجاكوزي البارد بعد التمرين
يقلل الغمر في الماء البارد من وجع العضلات بعد التمرين
فوائد الجاكوزي البارد بعد التمرين
فوائاد الجاكوزي البارد
الجاكوزي البارد بعد التمرين
3 صور

لا شيء أكثر متعة من حمام بارد بعد جلسة تمارين رياضية مجهدة. "سيدتي.نت" يطلعك على فوائد الجاكوزي البارد بعد التمرين في التقرير الآتي:


فوائد الجاكوزي

تستحق تجربة الاسترخاء في الجاكوزي البارد العناء، لما لها من فوائد صحية ونفسية


يقول مؤيدو حمامات الثلج أو الجاكوزي البارد بعد التمرين، إنها تقلل من آلام العضلات والوجع وتعزز الصحة العامة. فهل حقاً تجميد الجسم من الرأس إلى أخمص القدمين مفيد وفعّال؟

الجاكوزي البارد:

تُعرف أيضًا باسم الغمر في الماء البارد أو العلاج المائي البارد، يحب الكثير من الرياضيين وأصحاب اللياقة البدنية حمامات الثلج. هذا يعني الذهاب للغطس في ماء تراوح درجة حرارته بين 10 إلى 15 درجة مئوية، خاصة بعد التمرين، لمدة 10 إلى 15 دقيقة تقريبًا.

أخذ الأفراد حمامات باردة لعدة قرون. كان الأسبرطيون في اليونان القديمة متفوقين فيها، واستخدمها أبقراط لعلاج الحمى والنزيف والقرحة. كما تمَّ استخدامها في التدريب العسكري الأمريكي ومن قبل الرياضيين المحترفين. لا ينبغي الخلط بين الغمر في الماء البارد والعلاج بالتبريد، والذي يكون أكثر كثافة، حيث يتضمن درجات حرارة منخفضة جداً.

تابعي المزيد: تمارين لتنشيط الدورة الدموية.. ممتازة لصحة القلب

7 فوائد للجاكوزي البارد بعد التمرين

يقلل الغمر في الماء البارد من وجع العضلات بعد التمرين


في ما يلي مجموعة من الفوائد الصحية التي يوفرها الاسترخاء في الجاكوزي البارد بعد التمرين:

1. التخفيف من آلام العضلات
يقلل الغمر في الماء البارد من وجع العضلات بعد التمرين. قد يساعد الماء البارد في تخفيف الألم عن طريق التسبب في انقباض الأوعية الدموية، ما يقلل من تدفق الدم إلى المنطقة ويقلص من التورم. أيضاً، يفيد الغمر في الماء البارد في استعادة العضلات لدى لاعبي الكرة الطائرة بعد التدريب على مدى 16 يومًا. كما أن الرياضيين الذين قاموا بالاسترخاء في الماء البارد أصيبوا بألم عضلي أقل بعد ممارسة الرياضة مقارنة بمن لم يفعلوا ذلك.

2. الإحساس بالانتعاش بعد التمرين
ليس سراً أن الرياضيين استخدموا حمامات الجليد حتى يتمكنوا من التدريب بشكل أقوى وأسرع. على الرغم من أن استخدام البعض كيس ثلج لتهدئة العضلات المؤلمة، إلا أن البحث لا يزال غير حاسم بشأن ما إذا كان يدعم حقًا الشفاء.

3. التقليل من التوتر
إن الحمام البارد (تحديدًا في منطقة الرقبة) يحفز العصب المبهم، وبالتالي يخفّض معدل ضربات القلب ويحتمل أن يقلل من الإجهاد. يعزز التعرّض للبرودة قدرة ووظيفة الجهاز العصبي المركزي. يمكن أن يساعدك الجهاز العصبي المركزي الوظيفي على النوم بشكل أفضل والشعور بالتحسن.

تابعي المزيد: أفضل تمارين لعلاج عرق النسا

4. البرودة
سواء كنت قد عانيت للتو من تمرين قاتل أو أنك واجهت موقفاً متوتراً وضغطاً، فإنَّ حماماً بارداً للتهدئة بسرعة يمكن أن يكون أمرًا حيويًا وحلاً سهلاً لمجموعة من المواقف.

5. تعزيز الدورة الدموية
عندما يغمرك الماء البارد، يندفع الدم إلى أعضائك الحيوية. يحتاج قلبك بعد ذلك إلى العمل بجهد أكبر، ودفع الدم عبر الأوعية الدموية وإعطاء جسمك الأكسجين الحيوي والمواد المغذية التي يحتاجها. الحمام البارد قد يمنحك نتيجة مماثلة لتجربة المشي لمدة 10 دقائق لتنشيط الدورة الدموية.

6. دعم نظام المناعة
قد يساعد الغمر في الماء البارد، والتنفس العميق، والتأمل على دعم جهاز المناعة في الجسم. عند التعرض لعدوى بكتيرية، كان لدى المشاركين الذين استخدموا هذه التقنيات أعراض أقل وأنتجوا استجابة أقوى مضادّة للالتهابات.

7. تحسين المزاج
إن الاستحمام البارد له تأثير مضادّ للاكتئاب. يرجع هذا إلى أن مستقبلات البرد ترسل هزة من النبضات الكهربائية إلى النهايات العصبية في الدماغ، وبالتالي تحسين الحالة العقلية.


ملاحظة من "سيدتي.نت": إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

تابعي المزيد: تمارين للحصول على عضلات ساق مشدودة تقوّي الركبتين والمفاصل