المخرجة سؤدد كعدان تكشف لـ «سيدتي» كواليس جديدة عن فيلم «نزوح»

المخرجة سؤدد كعدان - صورة خاصة بـ سيدتي
المخرجة سؤدد كعدان - صورة خاصة بـ سيدتي
أعده للنشر: إمام رمضان
كشفت المخرجة السورية سؤدد كعدان، عن تفاصيل اختيار فيلم «نزوح» للمشاركة في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي بدورته الـ 79 المقامة حاليًا في إيطاليا، مؤكدة أن الجميع يسمع عن أن الأفلام السورية ليست محببة لهم حتى لا يكتأبوا أو يحزنوا من مشاهدتها، لكنى آثرت في هذا الفيلم أن أقدم عمل يحبه الجميع ولا يضطرون إلى التفكير مرات عدة قبل مشاهدته.

وقالت سؤدد كعدان في لقاء مع كاميرا سيدتي أثناء مشاركتها بالمهرجان: إن السينما والدراما السورية ممتعة في حد ذاتها، لذا أحاول الآن تقديم أفلام سينمائية ممتعة وفي الوقت نفسه نجعل المشاهد يعيش المزيد من الأحاسيس بين الضحك والبكاء والاحتكاك بالشخصية.
المخرجة سؤدد كعدان وسامر المصري - صورة خاصة بـ سيدتي

سؤدد كعدان أكدت أنها تحاول أن تُقدم فيلم ممتع للجميع وتجعلهم يشعرون عند مشاهدة الفيلم بأنهم يحكون مع صديق ويشاركونه لحظات الفرح والضحك وكذا البكاء والحزن ولحظات الإثارة والتشويق، في بعض الأحيان، وهو بالفعل ما راعيته في فيلم «نزوح».

وكشفت المخرجة السورية أن أول ما تم تصويره في الفيلم هو مشهد سقوط السقف على نجوم العمل، مؤكدة أنها ظلت يومين كاملين تعمل مع طاقم العمل لإنجاز هذا المشهد، وبالرغم أنها تحاول دائمًا تصوير المشاهد السهلة في البداية، ولكنها اختارت هذا المشهد ليكون الأول، مؤكدة أنها فضلت تقديم نوع مختلف من الأعمال السورية تعود بها للزمن القديم لما قبل الحرب مثل أوائل السينما السورية، من أجل الاستمتاع، الضحك والبكاء أيضًا، فأرادت أن تُمتع المشاهد وفي نفس الوقت تُشعره بآلام السوريين.
 
المخرجة سؤدد كعدان أكدت أنها حضرت إلى مهرجان فينيسيا 4 مرات، وهذه ليست المرة الأولى، لذا فإن لديها شعور مختلف قائلة: «بحس حالي اعرف المكان، اتأثرت وحسيت حالي رجعت لمكان واحساس بعرفه» واصفة القائمين على المهرجان بأنهم كعائلة صغيرة تهتم بجميع المشاركين.

واستكملت سؤدد كعدان حديثها بأن السوريين هكذا لديهم القدرة على تقديم الحكاية بلغة سينمائية مختلفة تمامًا، مليئة بالمتعة والإتقان، متحدثة عن أن بالرغم من أنها أمدت أحد أبطال العمل بسلاح في العمل إلا أنه لم يقدر على تقديم جديد، فكان مقصود قلب الأدوار وتوصيل رسالة أن الذي لديه سلاح ليس قوي في جميع الأحيان، لكن لديه المزيد من الخيارات، لذا فإن الرمزية أن تترك السيدة البيت ولا تلتفت لتهديدها بالسلاح، لإثبات مقولة أن بعض القررات الصغيرة التي تتخذها كإنسان أحيانًا تكون كبيرة للغاية.
المخرجة سؤدد كعدان - صورة خاصة بـ سيدتي

وكشفت في ختام حديثها لـ سيدتي عن أن البنت الصغيرة التي شاركت في الفيلم، تُشارك لأول مرة في حياتها كممثلة، ولم يكن لديها رغبة، القصة بدأت عندما رآها أحد المشاركين في العمل بأحد المطاعم، وأخبرها بأن تحضر لعمل كاستينج للمشاركة في العمل، وبالفعل نجحت، ولكنني عملت معها لمدة شهر لتدريبها، وشاركت بنجاح، وهذا ما أفضله دائمًا بأن يكون هناك مشاركة بين فنانين قدامى وآخرين جُدد.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».