متحدث الصحة السعودي: استخدام الذكاء الاصطناعي سيساعد في تشخيص سرطان الثدي مبكرا

 استخدام الذكاء الاصطناعي سيساعد في تشخيص سرطان الثدي مبكرا
متحدث الصحة الدكتور محمد العبد العالي - الصورة من الإخبارية

كشف مساعد وزير الصحة والمتحدث الرسمي لوزارة الصحة السعودية، الدكتور محمد العبد العالي، خلال مؤتمر القمة العالمية للذكاء الاصطناعي، إن برنامج الكشف عن السرطان يعد من أهم البرامج التي أطلقتها المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة من أجل اكتشاف الحالات والأمراض التي تؤثر على صحة الأشخاص، مثل الأورام الخبيثة وسرطان الثدي.

التشخيص المبكر لسرطان الثدي

وأكد العبد العالي، أنه كلما كان التشخيص مبكرًا؛ كانت معدلات النجاح أفضل، لافتًا، إلى أنه باستخدام الذكاء الاصطناعي النجاح سيكون كبيرًا وسيزيد من دقة التشخيص ويحسن إمكانية الوصول من خلال تمكين وإضافة المزيد من معدلات الإنتاج للممارسين وسيمكنهم من تشخص المزيد من الحالات بشكل أسرع.

وأبان متحدث الصحة، أن هذه البرامج ستساعد في التقليل من الإصابة بأمراض سرطان الثدي، مشيراً، إلى أنه تم تسجيل 4 آلاف حالة مصابة بسرطان الثدي في عام 2020م، ومعظم الحالات كانت في مراحلها المتأخرة.

نسبة سرطان الثدي تصل إلى 17%

وأضاف، أن نسبة سرطان الثدي تصل إلى 17% وهذه النسبة عالية، لافتًا، إلى أن استخدام الذكاء الاصطناعي سيساعد في تشخيص مرض سرطان الثدي مبكرا ويحسن من إمكانية العلاج.

تحقيق مستهدفات القطاع الصحي

كما أكد الدكتور محمد العبد العالي، أن استخدام البيانات والذكاء الاصطناعي سيحقق مستهدفات القطاع الصحي، مشيراً، إلى أن البيانات والذكاء الاصطناعي هما ممكنان رئيسيان في تحقيق جميع مستهدفات القطاع.

مركز للذكاء الاصطناعي

ولفت المتحدث الرسمي، إلى أن وزارة الصحة والهيئة الوطنية للبيانات والذكاء الاصطناعي قد أسسا مركزًا للذكاء الاصطناعي في الوزارة؛ بهدف دعم وتوحيد الجهود الوطنية لزيادة المعرفة والتجارب في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي.

استخدام الذكاء الاصطناعي

وتابع أنه خلال فترة زمنية قصيرة تم دراسة 100 حالة من استخدام الذكاء الاصطناعي، وتم التركيز على 3 حالات تشمل السكري واضطرابات الأوعية الدموية وشرايين القلب، مشيرًا، إلى أن اختيار هذه الحالات الثلاث يتوافق مع المستهدفات التي يتطلع القطاع إلى تحقيقها.

وكانت أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثانية قد انطلقت يوم أمس الثلاثاء بمركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات في مدينة الرياض تحت شعار "الذكاء الصناعي لخير البشرية"، وذلك تحت رعاية الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد السعودي رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا".

وشهدت فعاليات انطلاق القمة حضور 10 آلاف شخص و200 متحدث من 90 دولة يشاركون في أكثر من 100 جلسة وورشة عمل.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر