اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

علاج اضطراب الهرمونات بعد الأربعين

علاج اضطراب الهرمونات بعد الأربعين
علاج اضطراب الهرمونات بعد الأربعين
يزداد نزيف الرحم خلال الدورة الشهرية في فترة اضطرابات الهرمونات
يزداد نزيف الرحم خلال الدورة الشهرية في فترة اضطرابات الهرمونات
يعاني بعض النساء من ضعف الذاكرة قصيرة المدى وعدم القدرة على التركيز
يعاني بعض النساء من ضعف الذاكرة قصيرة المدى وعدم القدرة على التركيز
علاج اضطراب الهرمونات بعد الأربعين
يزداد نزيف الرحم خلال الدورة الشهرية في فترة اضطرابات الهرمونات
يعاني بعض النساء من ضعف الذاكرة قصيرة المدى وعدم القدرة على التركيز
3 صور

تتعرض غالبية النساء إلى العديد من الاضطرابات الهرمونية بعد سن الأربعين، في حين أنّ إدراك هذه الهرمونات والتعامل مع اضطراباتها على النحو الصحيح يساعد المرأة في التغلب على نتائجها.
ومع تقدم المرأة في العمر، تحدث تغييرات هرمونية في الجسم، علماً بأنه خلال سنوات الإنجاب يكون لدى معظم النساء هرمونات متوازنة، وتحدث الدورات بشكل منتظم ومتوقع، ولكن في سن الأربعين، تبدأ الهرمونات في التغيير ويمكن أن تسبب أعراضاً غير مريحة.
وإذا كنتِ امرأة تبلغ من العمر حوالي 40 عاماً، فإنَّ معرفة أعراض انقطاع الطمث وما يمكن فعله لإعادة توازن الهرمونات يمكن أن يساعد على التحكم في الصحة العاطفية والجسدية.

ما هي فترة اضطرابات الهرمونات؟

يمكن أن تبدأ هذه الفترة، التي يٌطلق عليها أيضاً "ما قبل انقطاع الطمث"، في أواخر الثلاثينيات أو أوائل الأربعينيات، وخلال هذا الوقت، يتباطأ إنتاج البويضات وتتغير الهرمونات، وفي المقام الأول، يتضاءل إنتاج هرموني الإستروجين والبروجسترون، وتصبح الدورات الشهرية غير منتظمة. وهذه هي السنوات التي تسبق انقطاع الطمث، إذ يحدث انقطاع الطمث عندما يتوقف إنتاج البويضات تماماً.
وتستمر فترة ما قبل انقطاع الطمث عادة حوالي أربع سنوات، ولكن يمكن أن تصل إلى بضعة أشهر أو قد تصل إلى عشر سنوات، وتنتهي فترة ما قبل انقطاع الطمث عندما يمر على المرأة عام كامل دون دورة شهرية.

ما هي أعراض اضطرابات الهرمونات بعد الأربعين؟

يزداد نزيف الرحم خلال الدورة الشهرية في فترة اضطرابات الهرمونات بسبب التغييرات التي تحدث في الجسم

 


تختلف أعراض انقطاع الطمث من امرأة إلى أخرى، وتتضمن بعض الأعراض النموذجية ما يلي:

 

- دورة شهرية غير منتظمة

قد يكون طول الفترة الزمنية بين الدورات الشهرية أطول من المعتاد، أو قد يكون الوقت بينها أقصر من المعتاد، وتنتهي فترة اضطرابات الهرمونات عندما تنقطع الدورة الشهرية تماماً.

- الهبات الساخنة

تحدث الهبات الساخنة عندما يتعرّض الجسم لشعور مفاجئ بالحرارة، ويحدث هذا لأنَّ الأوعية الدموية القريبة من الوجه تنفتح، مما يسبب التعرّق المفرط، وقد تكون الهبات الساخنة مصحوبة بقشعريرة وسرعة دقات القلب، وبعض النساء يعانين من الهبات الساخنة في سن اليأس، وبعضهن يستمررن في ذلك لسنوات بعد ذلك.

- التعرق الليلي

التعرق الليلي مثل الهبات الساخنة، لكنه يحدث في الليل أثناء النوم، وقد تستيقظ المرأة التي تعاني من التعرق الليلي وهي مغمورة بالعرق، ويكون التعرق من هذا النوع أكثر شدّة من نوع التعرق الذي قد يحدث إذا نام شخص ما في غرفة دافئة أو مع الكثير من البطانيات.

- النوم المتقطع

قد تعاني النساء في فترة الاضطرابات الهرمونية من الأرق أو تغيير عام في دورات النوم الطبيعية.

- نزيف الرحم

قد يزداد نزيف الرحم خلال الدورة الشهرية في فترة اضطرابات الهرمونات بسبب التغييرات الهرمونية التي تحدث في الجسم.

- جفاف المهبل

يمكن أن يسبب جفاف المهبل مشاكل وعدم راحة في هذه المنطقة، والتي يمكن أن تترجم إلى ألم أثناء العلاقة الزوجية.

- ضعف الذاكرة

يعاني بعض النساء من ضعف الذاكرة قصيرة المدى نتيجة اضطرابات الهرمونات بعد الأربعين

 


يعاني بعض النساء من ضعف الذاكرة قصيرة المدى والقدرة على التركيز، ويمكن أن يؤثر ذلك على قدرة بعض النساء على الأداء في مكان العمل.

تابعي المزيد رجيم تنظيف الجسم من السموم لمدة 3 أيام

 


هل يوجد علاج لاضطرابات الهرمونات بعد سن الأربعين؟

لدى العديد من الأطباء توصيات مختلفة لعلاج اضطرابات الهرمونات بعد سن الأربعين، إذ يمكن أن تساهم التغييرات في النظام الغذائي والتمارين الرياضية والمكملات العشبية والرعاية الذاتية في تحسين التعامل مع الأعراض المتعلقة بانقطاع الطمث.
وتستجيب العديد من النساء لعلاجات عدم التوازن الهرموني التي تحل محل الهرمونات التي انخفضت بسبب الاضطرابات الهرمونية التي تحدث في سن الأربعين، ويتضمن هذا النوع من العلاج إضافة متطابقة بيولوجياً (هرمونات طبيعية مماثلة لتلك التي ينتجها جسمك). ونظراً إلى أن الهرمونات المتطابقة بيولوجيًا تحاكي هرموناتك الطبيعية، فإنها تساعدك على الشعور كما قبل حدوث التغييرات الهرمونية ويوصي الأطباء أيضًا بنظام غذائي مفيد في هذه الفترة، لمساعدة الجسم في التعامل مع هذه الاضطرابات بشكل جيد.

* المصدر: navacenter.com

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد أعراض ارتفاع هرمون الحليب عند النساء