6 أعطال يتعرض لها الفتيس الأوتوماتيك .. هذه أسبابها وطرق علاجها

الفتيس الأوتوماتيكي - أعطال
الفتيس الأوتوماتيكي - أعطال

يعانى الكثير منا من مشاكل الفتيس الاوتوماتيك .. فماهى الأسباب التي تجعل الفتيس الاوتوماتيك لاينقل؟

يعتبر ناقل الحركة أداة في السيارة وتستعمل للتحكم في السرعة ونقلها من المحرك الى العجلات.. وبالنسبة لناقل الحركة الأوتوماتيكى فتتم عملية نقل السرعات بشكل أوتوماتيكى مع ازدياد سرعة السيارة على عكس ناقل الحركة العادي حيث قائد السيارة هو الذي يقوم بتغيير السرعات.

الفتيس الأوتوماتيكي
الفتيس الأوتوماتيكي

أهم أعطال الفتيس الاوتوماتيك:

1 – إذا كانت فرامل سيارتك تعمل بشكل جيد فهنا قد يكون العطل في brake pedal switch هذه القطعة وظيفتها هى اعلام كمبيوتر السيارة والقطع الالكترونية عند ضغطك على دواسة الفرامل .. وعند وجود خلل أو مشكلة بها قد تؤدى ذلك الى صعوبة تعشيق ناقل الحركة الا بعد الضغط عليها لأكثر من مرة

2 – تأخر ناقل الحركة فى بعض السرعات. فى هذه الحالة قد يكون لديك ضعف في الكلتشات الموجودة في صندوق تروس ناقل الأوتوماتيك أو في زيت الناقل ويحتاج الى تغيير بسرعة.

3 – ناقل الحركة لايعشق بعد التوقف بالسيارة لفترة مثلا ربع ساعة ولابد من انتظار بعض الدقائق حتى تتم عملية التعشيق ما هو السبب ؟

4 – تقطيع في الفتيس والنقلات خاصة داخل المدينة.

5 – عدم استقرار تعليق ناقل الحركة.

6 – عند تغيير السرعات P . R . D يتأخر قليلاً وتحدث نتشه.

الفتيس الأوتوماتيكي - أعطار
الفتس الأوتوماتيكي - أعطال

الأسباب والحلول :

1-من أهم أسباب مشاكل ناقل الحركة أن حساس حرارة زيت الفتيس من الممكن أن يكون به مشكلة أو خلل  فقد يتعرض للشوائب والرواسب وتقدم اشارة خاطئة لكمبيوترات السيارة تفيد بأن درجة الحرارة ما زالت مرتفعة ، فعندما تكون درجة الحرارة عالية يعطى الحساس اشارة الى الكمبيوتر والذى بدوره يمنع السيارة من الحركة بعد التوقف وذلك تفادياً للأضرار التي تحصل نتيجة ارتفاع الحرارة .. وقد تكون المشكلة في الزيت حيث يكون متسخ وممتلئ بالرواسب ويحتاج الى تغيير. 

2 – السبب الرئيسى لمثل هذه الأعطال هو ارتفاع حرارة الفتيس خاصة عند الازدحام وفى السرعات المنخفضة فمن المعروف أن حرارة ناقل الحركة والمحرك ترتفع بعد تكرار عمليات التوقف والانطلاق من الصفر لعدد كبير من  الكيلو مترات ويحدث هذا داخل المدن المزدحة في الغالب ، فعندما ترتفع درجة حرارة الزيت تقل لزوجته بشكل كبير وتتأثر القطع التى تعمل بواسطة الزيت داخل ناقل الحركة وهنا ينتج تقطيع في عمل ناقل الحركة وحصول نتشات بسبب ارتفاع الحرارة.

3 – يحدث هذا العطل بسبب مشكلة في أسلاك الظفيرة نتيجة اهتزاز بها خاصة على مستوى الفيشة التى تركب على ناقل الحركة الأوتوماتيك Automatic gearbox وهنا تحتاج الظفيرة الى تثبيت بشكل جيد حتى يكون التوصيل بشكل جيد ولايهتز ، وتحدث هذه الاعطال في الغالب عند المطبات حيث تهتز أسلاك الظفيرة بشكل كبير فاذا كان هناك خلل في توصيلات القطع ستعاني من مشاكل كهربائية مما يؤدى الى مثل هذه الأعطال.

4 – يحدث هذا العطل في بعض السيارات بسبب عطل في مفتاح تغيير السرعات الموجود في الفتيس الأوتوماتيك أو قد تكون المشكلة بسبب الواير الذي يربط عصا الفتيس بعلبة التروس.

 تحدث أغلب أعطال الفتيس الأوتوماتيك بسبب الحرارة وهي مرتبطة بشكل رئيسي بالزيت لهذا يجب الحرص دائماً على مراقبة مستوى زيت الفتيس ومراقبة لزوجته ونظافته وتغييره بشكل دوري .. كما توجد أعطال اخرى تكون سببها مشكلة في التوصيلات وكمبيوتر السيارة ولايستطيع معرفة انه يوجد خلل في احد التوصيلات لهذه الأعطال، في بعض الأحيان تكون بسيطة ويجب أخذ جميع الاحتمالات في عين الاعتبار ، فقد تكون هناك أعطال مثلا بسبب تلف احدى حساسات الفتيس الأوتوماتيك أو مشكلة في التوصيل لهذه الحساسات أيضاً ( مثل حساس حرارة الزيت).