فنون الطهي السعودية: تسجيل 13 عنصرا غذائيا بقائمة منظمة سلو فود للأغذية المهددة بالاندثار

فنون الطهي السعودية: تسجيل 13 عنصرا غذائيا بقائمة منظمة سلو فود للأغذية المهددة بالاندثار
فنون الطهي السعودية: تسجيل 13 عنصرا غذائيا بقائمة منظمة سلو فود للأغذية المهددة بالاندثار

كشفت هيئة فنون الطهي السعودية، عن تسجيل 13 عنصراً غذائيّاً من الأغذية السعودية الشهيرة في قائمة "سفينة التذوق" لمنظمة سلو فود للأغذية المهددة بالاندثار، وذلك في عرضها أمام الجمهور الدولي خلال تنظيمها لـ"سفينة التذوق السعودية" ضمن مشاركتها في فعاليات سالون ديل قوستو - تيرا مادري، المقامة في مدينة تورينو الإيطالية.

أصناف من 13 منطقة

واشتملت القائمة على أصناف تمثل 13 منطقة من مناطق السعودية، وهي: الكباث "فاكهة النبي" المعروفة تاريخيّاً شمال وجنوب منطقة مكة المكرمة، والبُن الخولاني السعودي، وعسل السدر الجبلي، ونبتة الكادي في منطقة الباحة، و"الأرز الحساوي"، و"بذور السمح" في الجوف، والكمأة "الفقع" في الحدود الشمالية، والطبق التقليدي "غفيصة" المشهور جدّاً في الجزء الشمالي من السعودية، و"ملح القصب" في منطقة الرياض.
ومن منطقة القصيم اختارت الهيئة المغمي "تمر المغمي"، وهو طبق سعودي تقليدي مصنوع من التمر والدبس وبذور السمسم، ومن منطقة حائل "الإبل الأحمر" التي تتميز بحجمها المتوسط وقلة إنتاجها للحليب، وتستخدم لحومها في أطباق الأرز التي تقدم في المناسبات، والبُر النجراني "الصمّا"، و"تمر الحليّة" من منطقة المدينة المنورة، و"شجر اليسر" "أشجار المورينغا" من منطقة تبوك.

المحافظة على الإرث التاريخي

ويأتي تسجيل هذه العناصر في قائمة "سفينة التذوق" لمنظمة سلو فود، ضمن الجهود الحثيثة التي تقودها هيئة فنون الطهي للمحافظة على الإرث التاريخي لفنون الطهي في السعودية، وإعادة إبراز هذه الأصناف الغذائية والتشجيع على المحافظة عليها، وحمايتها من الاندثار.
تابعي المزيد: هيئة فنون الطهي تشارك في مهرجان أقورا والاحتفاء بالقهوة السعودية

سفينة التذوق

هي الدليل العالمي للأطعمة التراثية المعرضة للخطروالمهددة بالانقراض التي تحافظ عليها حركة الطعام البطيء العالمية.
وصممت السفينة للحفاظ على الأطعمة المعرضة للخطر والتي يتم إنتاجها على نحو دائم، وتهدف "سفينة التذوق" إلى إنقاذ الأطعمة التقليدية المهددة بالانقراض، إذ تضم قائمتها أكثر من 5 آلاف نوع منتج نباتي وحيواني وبحري من جميع أنحاء العالم، وترحب دائماً بترشيحات إضافية.
ومن المفترض أن يكون الطعام المدرج على القائمة "مرتبط حضارياً وتاريخياً بمنطقة، أو مركز، أو عرق، أو تقليد إنتاجي ممارس"، بالإضافة إلى كونه نادر، أي أطعمة تتصف بهذه المعايير يقرر وضعها من قبل لجنة الفصل والتي تتكون من أعضاء منظمة الطعام البطيء غير الهادفة للربح، كل المرشحون يخضعون إلى عملية ترشيح والتي تتضمن التذوق وتعريف للمنتجين في المنطقة.
والقائمة لا تحتوي فقط على أطعمة معدة ومنتجات غذائية، ولكن أيضاً عديداً من سلالات الماشية، بالإضافة إلى أصناف الخضراوات والفاكهة. يُرفق كل الأطعمة في القائمة قائمة موارد للذين يريدون أن يزرعونها أو يشترونها.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر