نصائح للتخفيف من تحجر البطن في الشهر الثامن

صورة لامرأة حامل
نصائح للتخفيف من تحجر البطن في الشهر الثامن
صورة لامرأة حامل تتناول شاي
تناول شاي الأعشاب
صورة لامرأة حامل تمارس الرياضة
ممارسة الرياضة
صورة لامرأة حامل تعاني من آلام بالمعدة
انقباضات براكستون هيكس
صورة لامرأة حامل تحمل كوب من الماء
فائدة تناول الكثير من الماء
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل تتناول شاي
صورة لامرأة حامل تمارس الرياضة
صورة لامرأة حامل تعاني من آلام بالمعدة
صورة لامرأة حامل تحمل كوب من الماء
5 صور

أسباب عديدة لإصابة الحامل بـتحجر البطن، والذي يبدأ من الشهر الثامن تقريباً إلى نهاية الحمل، يمكن أن تشمل الأسباب الأكثر شيوعاً تمدد العضلات، أو الانقباضات المرتبطة بالولادة. ووفقاً لموقع "هيلث لاين"، فإن تحجر البطن عبارة عن تقلصات وانقباضات تحدث أسفل البطن على فترات متباعدة وقصيرة، ولكنها تسبب آلاماً شديدة، مما يتسبب في بطء وقلة حركة الجنين. إليكِ أهم أسباب تحجر البطن في الشهر الثامن:

1. الإمساك مشكلة شائعة

تعد الإصابة بـالإمساك مشكلة شائعة يمكن أن تؤثر على النساء طوال فترة الحمل؛ بسبب التغيرات الهرمونية، والتي قد تسبب إبطاء عملية الهضم، وإصابة الحامل بتراكم الغازات وتقلصات المعدة، وقد تصاب الحامل بالإمساك أيضاً ؛ بسبب تناول مكملات الحديد.

2. آلام الرباط المستدير

تصاب الحامل بألم الرباط المستدير، والذي يسبب تمدد الأربطة والعضلات وزيادة شعور الحامل بتحجر البطن، والشعور المستمر بالألم في البطن، ويمكن أن ينتشر إلى الفخذ.

تعرّفي إلى المزيد: طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر

3. انقباضات براكستون هيكس

يمكن أن تظهر انقبضات براكستون هيكس بعد الأسبوع العشرين

يمكن أن تظهر انقباضات براكستون هيكس، المعروفة أيضاً باسم تقلصات المخاض الكاذبة، بعد الأسبوع العشرين. تساعد هذه الانقباضات على تدريب العضلات والاستعداد للولادة الفعلية. عندما تحدث هذه الانقباضات؛ فإنها ستزيد من شعور الحامل بتحجر البطن. تستمر هذه الانقباضات بشكل عام لمدة دقيقتين تقريباً.

4. تقلصات المخاض

تشبه تقلصات المخاض إلى حد كبير انقباضات براكستون هيكس، ولكن مع مرور الوقت ستصبح تقلصات المخاض أكثر حدة مع فترات راحة أقل، فإذا كانت الحامل تعتقد أنها تعاني من تقلصات المخاض؛ فيجب التوجه على الفور إلى المستشفى؛ لفحص عنق الرحم، والتأكد من اتساعه، مما سيؤكد ما إذا كان الوقت قد حان لولادة الطفل أم لا.

متى يجب أن تتوجه الحامل إلى الطبيب؟

إذا أحسّت بالأعراض الآتية:

  • ألم شديد لا يتوقف لمدة 30 دقيقة إلى 60 دقيقة.
  • اشتباه بأنك في حالة مخاض.
  • حمى.
  • نزيف.
  • الشعور بحركة أقل للطفل.
  • نزول ماء السائل الأمنيوسي.

نصائح للتخفيف من تحجر البطن في الشهر الثامن

1. ممارسة الرياضة

لممارسة الرياضة أثناء الحمل فوائد عديدة خاصة خلال الثلث الثالث

للنشاط البدني وممارسة الرياضة أثناء الحمل فوائد عديدة، خاصة خلال الثلث الثالث من الحمل، فقد تؤدي قلة الحركة إلى الإصابة بالإمساك، فإذا كانت الحامل تعاني من إمساك الحمل؛ فيجب عليها تضمين الأطعمة الغنية بالألياف والبروبيوتيك في نظامها الغذائي، وتعد من أفضل الرياضات التي يمكن للحامل ممارستها رياضة المشي، فهي ستساعد على تحسين الهضم وتخفيف الإمساك.

2. تناول الكثير من الماء

يجب على الحامل الحفاظ على تناول كمية كافية من الماء

يجب على الحامل الحفاظ على تناول كمية كافية من الماء تتراوح من 8-12 كوباً يومياً ، مما يساعد على تقليل تراكم الغازات، وحمايتها من الإصابة بالجفاف، الذي يعد من أهم أسباب الإصابة بالتقلصات خلال فترة الحمل .

يساعد تناول الكثير من الماء بين الوجبات أيضاً على اختلاط العناصر الغذائية الصلبة مع الإنزيمات الهاضمة، كما أن تناوله يمنع إصابة الحامل بالإمساك، ويجعل البراز رخواً.

3. أخذ حمام دافئ

إن أخذ حمام دافئ لمدة 30 دقيقة أو أقل؛ يساعد على تهدئة وتشتيت الانتباه لتخفيف آلام التقلصات وتحجر البطن واسترخاء العضلات.

يساعد الحمام الدافئ أيضاً على التخلص من التوتر الذي يزيد من حدة الانقباض ومنح الحامل الشعور بالاسترخاء، كما يساعد على التخلص من الأرق المصاحب للحمل، فهو يرخي العضلات ويهدئ التقلصات في الشهور الأخيرة.

4. تناول شاي الأعشاب

يعتبر كل من الزنجبيل والنعناع آمنيْن أثناء الحمل

تعد المشروبات مثل النعناع وشاي الزنجبيل من الخيارات الرائعة لتخفيف مشاكل الجهاز الهضمي. أظهرت العديد من الدراسات أن النعناع يخفف العديد من الأعراض غير المريحة، بما في ذلك آلام البطن والتشنج وانتفاخ البطن. ويعتبر كل من الزنجبيل والنعناع آمنيْن أثناء الحمل عند تناولهما بكميات صغيرة.

5. أخذ قسط كبير من الراحة

يجب على الحامل أخذ قسط من الراحة قدر المستطاع أثناء الحمل. يساعد الاستلقاء والاسترخاء لفترة من الوقت على تخفيف تحجر وآلام البطن الناتجة عن آلام الرباط المستدير. وبالمثل، فإن تغيير حركة الحمل أثناء الاستلقاء سيساعد على تخفيف آلام البطن الناتجة عن تقلصات براكستون هيكس.

يمكن أن تساعد ممارسة بعض تمرينات الاسترخاء أيضاً، مثل اليوجا، على تخفيف ومنع تحجر وآلام البطن أثناء الحمل، وتخفيف مشاكل المعدة والآلام المرتبطة بها.

تعرّفي إلى المزيد: مخاطر تأخر الولادة عن الشهر التاسع

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك