في اليوم الدولي للطفلة... أنشطة خاصة بالبنات الصغيرات

صورة لأم وابنتها
أنشطة خاصة بالبنات الصغيرات
صورة لعائلة في التخييم
قوموا برحلة عائلية للتخييم
صورة لأم وابنتها تمارسان الألعاب التخيلية
مارسي معها الألعاب التخيلية
صورة لطفل تخيط ثوب الدمية
نشاط الخياطة مع ابنتك أمر في غاية الأهمية بالنسبة لها
صورة لطفلة تحضن القطة
فكري  في إهدائها حيواناً أليفاً
صورة لطفلة تصنع المجوهرات
اصنعي معها المجوهرات
صورة لأم وابنتها في صالون التجميل
اصطحبيها إلى صالون الشعر والأظافر
صورة لأم وابنتها
صورة لعائلة في التخييم
صورة لأم وابنتها تمارسان الألعاب التخيلية
صورة لطفل تخيط ثوب الدمية
صورة لطفلة تحضن القطة
صورة لطفلة تصنع المجوهرات
صورة لأم وابنتها في صالون التجميل
7 صور

أكد الباحثون على بعض الاختلافات بين الإناث والذكور. الفتيات، على سبيل المثال، عادة ما يطورن مهارات لفظية في وقت مبكر ويكن أكثر مهارة اجتماعياً من الأولاد. يملن إلى أن يكن أكثر حرصاً وأقل نشاطاً، لكن يمكن أن يكن قويات الإرادة. في اليوم الدولي للطفلة الذي يصادف 11 أكتوبر، اجعليه يوماً رسمياً خصوصاً إذا كان لديك أكثر من ابنة، وقومي ببعض الأنشطة معهن، وتأكدي أنهن سيكن سعيدات بتخصيص يوم لهنّ. وقد تساعد هذه القائمة من الأنشطة للقيام بها مع فتياتك الصغيرات.

1. مارسي معها الألعاب التخيلية

مارسي معها الألعاب التخيلية


دعي طفلتك تمسك ببطانية، وتحاول تمثيل إحدى القصص الخيالية والأفلام وغيرها من الأعمال، وهو أمر مهم في تطوير اللغة. يُحسِّن اللعب التخيلي أيضاً المفردات، حيث يصل الأطفال إلى الكلمات لشرح ما يفعلونه، هيا اختاري ألعاباً بسيطة. يمكن استخدامها بطرق متعددة. وانزلي إلى مستوى تفكير ابنتك والعبي معها، ثم تظاهري بأنك تأخذين الدمية إلى الطبيب.

2. اشتري لها الدمية التي تريدها

إذا كانت ابنتك تريد دمية معينة، فاسمحي لها بالحصول عليها، ما لم تكن غير مناسبة، فالدمية التي تنجذب إليها لسبب أو لآخر يمكن أن تصبح رفيقة عزيزة، تستمتع الفتيات أيضاً باللعب بالشخصيات المصغرة، والتي يمكن أن تكون واقعية مثل "باربي".

3. أخيطي لها ثوباً للدمية

نشاط الخياطة مع ابنتك أمر في غاية الأهمية بالنسبة لها


إن قيامك بنشاط الخياطة مع ابنتك أمر في غاية الأهمية بالنسبة لها، دعيها تأخذ معك مقاس اللعبة، وأخيطي له ثوباً ولا تنسي الاكسسوارات، ثم فاجئي ابنتك بشراء أثاث للعبة، أو بيت صنعه لها والدها.

4. بيوت اللعب

ربما تفضل ابنتك العيش في منزلها المصغر! تتوفر بيوت اللعب في العشرات من التصميمات المختلفة، من الأكواخ الفيكتورية إلى الكبائن الريفية إلى المساكن الحديثة للغاية. حيث يمكن وضع البيت في الداخل أو في الهواء الطلق، قومي بزيارتها أنت ووالدها في هذا اليوم.

5. المرح مع الحيوانات الأليفة

فكري في إهدائها حيواناً أليفاً


فكري في إهدائها حيواناً أليفاً. لكن ادرسي كل الأمور قبل شرائه، وهو مكان إقامته، وكيفية العناية به، وإن كان مناسباً لعمرها ومقدار تكلفته أيضاً، وما إذا كان من المحتمل أن يثير الحيوان الحساسية أو يعرضكم لمخاطر أخرى.
6. شاركيها الأنشطة الرياضية الممتعة
اصطحبيها مثلاً إلى مسبح، أو أقيمي حفلاً في مسبحك الخاص بحديقتك، يمكنك الاحتفال بها مع بقية أفراد الأسرة،
أو قدمي لها درس رقص في إحدى المدارس التي تخصص يوماً للصغيرات، فالرقص. أحد أكثر الأنشطة شعبية بالنسبة للفتيات، وهو أمر مبهج ورائع في نفس الوقت.

7. اصطحبيها إلى صالون الشعر والأظافر

اصطحبيها إلى صالون الشعر والأظافر


يمكن أن يكون تصفيف شعر ابنتك تجربة تسبب لها السعادة في يومها الدولي، ولن تمحى من ذاكرتها، لكن لا تعقدي التسريحة، اجعليها ضفائر بسيطة أو ذيل الحصان أو كعكة فوضوية ثم قدمي لها خدمة تجميل الأظافر والباديكير في المنزل أرخص من وظائف الصالون، ويشعر البعض أنها أكثر أماناً للأطفال. ولا تمنعيها من وضع الطلاء حتى لساعات.

8. شاركيها القراءة

رافقيها لتشتري الكتب التي تحبها من المكتبة، وابدئي بقراءة فصل لها بصوت عالٍ، إذا كنت تواجهين مشكلة في العثور على وقت القراءة، فاشتري لها كتاباً صوتياً. وناقشي معها جزء الكتاب أثناء قراءته، هذا النشاط يمكن أن يحدد وقت الشاشة. كما أن للقراءة تأثيراً إيجابياً على نمو الدماغ أكثر من تأثير وقت الشاشة.

9. اصنعي معها المجوهرات

اصنعي معها المجوهرات


ستكون ابنتك قادرة على الاستمتاع بحرفة صناعة المجوهرات معك. لتريها اشتري مجموعة من حبات الخرز، التي تجدينها في علبة بأحد المتاجر الكبيرة، كما يمكن صناعة المشابك المعدنية والخواتم والقطع الأخرى المستخدمة في صنع المجوهرات معها، فالفتيات الصغيرات قادرات على تصميم المجوهرات وتركيبها في سن مبكرة، ولكنهن قد تحتجن إلى مساعدتك في النتائج واللمسات النهائية الأخرى.
تعرّفي إلى المزيد: دليلك لإبطال حُجج طفلك.. للهروب من المذاكرة

10. غيري ديكور غرفتها

تغيير ديكور الغرفة هو مشروع رائع للأب وابنته. اليوم، قومي باختيار التصميم الخاص بالغرفة من متاجر الإنترنت، ودعيها ترى الشكل النهائي الذي ستبدو عليه غرفتها. إعادة تصميم الغرفة هي فرصة رائعة لك لتعليم طفلك بعض أساسيات ديكور المنزل، مثل كيفية التسوق للحصول على عناصر عالية الجودة، وكيفية تعليق العناصر على الحائط دون إتلاف الحائط، وكيفية اختيار الإضاءة المناسبة للغرفة. دعي ابنتك تختار ألوانها واكسسواراتها بقليل من المساعدة منك.

11. قوموا برحلة عائلية للتخييم

قوموا برحلة عائلية للتخييم


إذا لم تكوني مستعدة لتجربة الخيمة الكاملة، فاستأجري كابينة ريفية بدلاً من ذلك، وعلمي ابنتك مهارات التأقلم. وكيف أنه من المستحيل اصطحاب كل أداة أو جهاز معها في رحلة تخييم، لذلك سيتعين على ابنتك أن تتعلم التعويض. بمهارات البقاء على قيد الحياة. مثل البحث عن الطرق وإشعال النار والتكيف مع الطقس، والتعرف على الطبيعة. ومراقبة النباتات.
التخييم هو وسيلة جيدة لجعل الأطفال ينفصلون لفترة من الوقت عن شبكاتهم الاجتماعية وأنشطتهم عبر الإنترنت. كما أنه يشجع على النشاط البدني والترابط الأسري.
تعرّفي إلى المزيد: أفضل ألعاب تعليمية للطفل حتى عمر 5 سنوات

12. قومي بتجربة السفر الافتراضي

يجب أن يعرف جميع الأطفال شيئاً عن أجزاء أخرى من العالم، والوالد هو دليل جيد لمثل هذه الأنشطة. قد تفضل طفلتك بلداً معيناً. ربما تحب أستراليا للحيوانات المثيرة للاهتمام، أو اليابان لأنها تستمتع بقراءة المانجا ومشاهدة الرسوم المتحركة. استفيدي من هذا الاهتمام وقومي بتوسيع عالمها! من خلال رسم الخرائط. أو القيام بزيارة افتراضية. عبر مشاهدة الصور أو مقاطع الفيديو الخاصة بالدولة عبر الإنترنت.
دعي طفلتك تقارن الطقس في المكان الذي تعيش فيه مع البلد الذي تسافر إليه افتراضياً، وتتخيل كيف ترتدي ملابسها وماذا تفعل خلال هذا اليوم.