9 آثار جانبية للتخدير النصفي أثناء الولادة

صورة لحامل مريضة
مخاطر الولادة
صورة لامرأة تعاني من الصداع
علاج الصداع
صورة لطبيب يفحص ضغط الدم
انخفاض ضغط الدم
صورة لامرأة تعاني من ألم أسفل المعدة
مشاكل التبول
صورة لممرضة تساعد امرأة على المشي
تلف الأعصاب
صورة لحامل مريضة
صورة لامرأة تعاني من الصداع
صورة لطبيب يفحص ضغط الدم
صورة لامرأة تعاني من ألم أسفل المعدة
صورة لممرضة تساعد امرأة على المشي
5 صور

يعد التخدير النصفي عملية يتم فيها حقن دواء التخدير في المنطقة المحيطة بأعصاب العمود الفقري لتسكين الألم أو فقدان كامل للإحساس أثناء عملية الولادة اعتماداً على مكان الحقن يقوم دواء التخدير بتخدير الأعصاب الشوكية، وبالتالي يمنع إشارات الألم مؤقتاً في منطقة معينة من الجسم. نتيجة لذلك، تشعر الحامل بخدر مؤقت أو تقليل الشعور بالألم، ولكن لا يزال التخدير النصفي يحمل بعض المخاطر المحتملة والآثار الجانبية. إليك وفقاً لموقع pristyncare الآثار الجانبية للتخدير النصفي أثناء الولادة.

1- انخفاض ضغط الدم

يؤدي التخدير النصفي إلى خفض ضغط الدم

يحدث انخفاض ضغط الدم لدى حوالي 14٪ من النساء اللاتي يتلقين التخدير النصفي، وذلك لأنه يؤثر على الخلايا العصبية التي تنظم تقلصات العضلات ويؤدي ذلك إلى إرخاء الأوعية الدموية، ولكن تكمن الخطورة أنه مع انخفاض ضغط الدم لدى الحامل بشكل كبير، قد يؤدي ذلك إلى إعاقة تدفق الدم الى الجنين.

2- الشعور بالحكة

تعد الحكة هي أحد الآثار الجانبية المعتادة لاستخدام أدوية التخدير، يمكن تخفيف الحكة عن طريق تناول بعض الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب، وقد تصاب الحوامل بالحكة أسفل الظهر؛ مكان إدخال الإبرة لبدء الحقن، وقد يدوم التقرح والحكة لعدة أيام ثم يختفي مرة أخرى.

تعرَّفي إلى المزيد: 9 نصائح لتخفيف الغازات بعد الولادة القيصرية

3- مشاكل التبول

تعود المثانة إلى وضعها الطبيعي بعدما تختفي آثار دواء التخدير

يؤثر دواء التخدير على صحة الأعصاب، وتكمن المشكلة الأكبر أن تأثير تلك الحقنة قد يكون أكبر على المثانة، ويتسبب في عدم القدرة على التحكم فيها عندما تكون ممتلئة وإيجاد صعوبة في التبول، ولكن تعود المثانة إلى وضعها الطبيعي بعدما تختفي آثار التخدير.

4-ألم الظهر

يعد من الأعراض المزعجة التي تعاني منها الكثير من النساء، وفي بعض الأحيان قد يكون من الصعب تحديد ما إذا كان سبب شعورها بألم الظهر نتيجة خضوعها للتخدير أو بسبب تعرضها للإجهاد المستمر نتيجة كبر حجم البطن و الوزن الزائد .

5- الغثيان والقيء والحمى

قد تزيد مسكنات الألم من شعور الحامل بالغثيان والقيء، وقد تصاب المرأة بالحمى أيضاً نتيجة التخدير النصفي أثناء الخضوع للولادة.

6- مشاكل في التنفس

في بعض الأحيان، يمكن للتخدير النصفي أن يسبب بعض الأعراض المزعجة ، وزيادة شعور الحامل بالنعاس. إلا أنها من الأعراض التي يمكن أن تختفي بسهولة بعد فترة من الخضوع للتخدير النصفي.

7- الصداع

حقن التخدير النصفي قد تخترق الحاجز الواقي للحبل الشوكي

في حالات نادرة، قد تخترق حقن التخدير النصفي الحاجز الواقي للحبل الشوكي، وتتسبب في حدوث ثقب وقد يحدث هذا عادة في 2٪ إلى 3٪ من الحالات، ويمكن أن يؤدي إلى تسرب السائل النخاعي، وإصابة الحامل بنوبة من الصداع.

8- العدوى

يمكن أن تصاب الحوامل ببعض أنواع من العدوى عقب التخدير النصفي، ويمكن علاج تلك العدوى عن طريق تناول المضادات الحيوية.

تعرّفي إلى المزيد: كيفية تقليل الندبات بعد إجراء عملية قيصرية

9- تلف الأعصاب

التخدير النصفي قد يؤدي إلى فقدان الحركة في ساق أو ساقين

يمكن أن تخترق إبرة التخدير النصفي الأعصاب لدى الحامل وتتسبب في إصابتها بفقدان الشعور المؤقت بالجزء السفلي من الجسم وزيادة مخاطر حدوث النزيف بالقرب من النخاع الشوكي، وعلى الرغم من أن تلك الأعراض تتحسن بشكل طبيعي في غضون بضعة أيام أو أسابيع، فقد يستغرق ذلك أيضاً شهوراً .
في حالات نادرة جداً، قد تصاب الحامل بفقدان دائم للشعور بالحركة في ساق أو ساقين؛ لذلك قبل موعد الولادة يجب استشارة طبيب التخدير لاختيار طريقة التخدير التي تناسبك مع الوضع في الاعتبار أن هناك أيضاً بدائل للتخدير النصفي لعلاج الألم يمكنك اختيارها مثل:

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارةَ طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك