متى وماذا وكيف يتم تقديم الأطعمة الصلبة للأطفال؟ 

صورة لمولود يأكل
متى وماذا وكيف يتم تقديم الأطعمة الصلبة للأطفال؟ 
صورة لطفل يأكل
لا ينبغي إعطاؤهم مواد صلبة قبل 6 أشهر
صورة لطفل يرفض الطعام
في حالة عدم اهتمام طفلك بالطعام، استشيري طبيب الأطفال
صورة للخضار والفواكه المهروسة
ابدأي بملعقة صغيرة من الحبوب
صورة لإطعام المولود
الأطعمة المتاحة تجارياً هي خيار أفضل
صورة لماء جوز الهند
إدخال الطعام السائل مثل ماء جوز الهند
صورة لمولود يأكل
صورة لطفل يأكل
صورة لطفل يرفض الطعام
صورة للخضار والفواكه المهروسة
صورة لإطعام المولود
صورة لماء جوز الهند
6 صور

يعد تقديم الأطعمة الصلبة للأطفال لأول مرة مهمة شاقة لجميع الآباء. إنها مرحلة رئيسية في حياة الطفل، وهنا تطول لائحة أسئلة الأمهات المتعلقة بعاداته الغذائية والتغذية. مع نمو الطفل، تزداد متطلبات جسمه التي لا يمكن تلبيتها عن طريق حليب الثدي والحليب الاصطناعي، فمتى وماذا وكيف يتم تقديم الأطعمة الصلبة للأطفال؟ كما يشرحها الأطباء والمتخصصون.

أول شرط للطعام الصلب، هو أن يكون مليئًا بالحديد والمواد الغذائية الأخرى للمساعدة على النمو وبناء المناعة، وتقديم المواد الصلبة يعلم الأطفال تناول الطعام ما يمنحهم تجربة مذاقات وقوام جديد من مجموعة من الأطعمة. إلى جانب ذلك، يمكن أن يساعد أيضًا في تطوير أسنانهم وفكهم..

متى أقدم الأطعمة الصلبة؟

لا ينبغي إعطاؤهم مواد صلبة قبل 6 أشهر


يكون الأطفال جاهزين لتناول الطعام الصلب في عمر 4 إلى 6 أشهر. ومع ذلك، لا ينبغي إعطاؤهم مواد صلبة قبل 6 أشهر لأنها يمكن أن تؤدي إلى الحساسية. حتى إدخال مادة صلبة بعد 8 أشهر ليس خيارًا مثاليًا لأنه يمكن أن يؤدي إلى نقص التغذية لدى الأطفال. ومن الناحية المثالية، من 6 إلى 7 أشهر هو العمر المناسب لتقديم الأطعمة الصلبة للأطفال.

ماذا أعطي لأطفالي؟

هو سؤال محير بالفعل، لكن طعام الأطفال من الحبوب المفردة هو الخيار الأمثل للأطفال بعمر 6 أشهر. يمكنك إما أن تقدمي لهم طعامًا تم تحضيره في البيت أو الحبوب المتوفرة في السوق. كلاهما خياران جيدان ومغذيان، وبرأي الأطباء، أنه من بين جميع الحبوب التي تعتمد على الأرز هي الأفضل للأطفال بعمر 6 أشهر لأنها سهلة الهضم، وبعد 7-8 أشهر انتقلي إلى مصدر أكثر تعقيدًا للكربوهيدرات مثل القمح.

ما هي كمية الطعام الصلب الذي يجب أن أطعمها لطفلي؟

ابدأي بملعقة صغيرة من الحبوب


من الضروري أن تبدأي ببطء عند تقديم أطعمة جديدة لأطفالك، واتبعي الخطوات الآتية:
1 - ابدأي بملعقة صغيرة من الحبوب ولاحظي ما إذا كان طفلك يقبلها.
2 - إذا قبلها فقومي بزيادة الكمية وعدد الرضعات بعد 2-3 أيام.
3 -إذا لم يتقبلها وظهرت عليه أعراض الحساسية مثل القيء أو البراز الرخو أو تقلص البطن أو عسر الهضم ، فعليك زيارة طبيب الأطفال.
4 - يقترح طبيب الأطفال أنه يجب على الأمهات إطعام أطفالهم في الوقت المناسب وبحلول الوقت الذي يبلغ فيه أطفالهم السنة الأولى، يجب أن يتناولوا 3 وجبات ووجبتين خفيفتين في اليوم.
تعرّفي إلى المزيد: العناية بالمولود بعد الصرخة الأولى

ما هي خيارات التغذية التكميلية؟

الأطعمة المتاحة تجارياً هي خيار أفضل


إذا كنت في حيرة من أمرك بين الأطعمة المصنعة في المنزل والأطعمة التجارية، فلا داعي للقلق فكلاهما مفيد لصحة طفلك، حيث إن الأطعمة المتاحة تجارياً هي خيار أفضل لأنها مدعمة بفيتامين أ و"د" والحديد. لكن هذا لا يعني أنه يجب الامتناع عن الأطعمة المصنوعة في المنزل. يجب تضمين كليهما في نظام طفلك الغذائي.
يمكنك إعطاء أطفالك الفواكه والخضروات المهروسة لأنها سهلة الهضم، لكن يجب تجنب الحلويات المكررة والملح ويجب إعطاؤهم لبن الأم أو الحليب الاصطناعي في السنة الأولى. قد يؤدي إيقاف حليب الثدي والحليب الاصطناعي مباشرة بعد إدخال مادة صلبة إلى نقص الفيتامينات في جسم الطفل.

كيف أبدأ بالأطعمة الصلبة؟

إدخال الطعام السائل مثل ماء جوز الهند


قبل تقديم الطعام الصلب لأطفالك، ابحثي عن العلامات. يظهر الرضع علامة الاستعداد بعد حوالي ستة أشهر. مثل اللعاب المفرط، والاهتمام بالطعام، وإلى جانب المواد الصلبة، من المهم أيضًا إدخال الطعام السائل. اللبن أو ماء جوز الهند أو عصائر الفاكهة هي بعض الخيارات السائلة الجيدة التي يمكنك تقديمها لأطفالك. لكن يجب تجنب العصائر الغازية والمعبأة لأنها تحتوي على الكثير من السكر وليست جيدة للأطفال.

كيف أعزز العادات الغذائية الجيدة في طفلي؟

في حالة عدم اهتمام طفلك بالطعام، استشيري طبيب الأطفال


تعزيز العادات الجيدة عند الأطفال أمر بالغ الأهمية. لذلك، يجب عليك دائمًا تشجيع طفلك على إطعام نفسه. يمكنك البدء في القيام بذلك عندما يبلغ طفلك من العمر سبعة إلى ثمانية أشهر. وإعطاؤه طعامًا مهروسًا أو خضروات مطبوخة أو طعامًا للأطفال، في حالة عدم اهتمام طفلك بالطعام، استشيري طبيب الأطفال.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.
تعرّفي إلى المزيد: 8 أشياء يجب عدم الاحتفاظ بها في غرفة الطفل