متجاهلا "ميشلان".. شيف تركي يظن الاتصال ضربا من الاحتيال

الشيف نوري سويسال
الشيف نوري سويسال - الصورة من وكالة الأنباء الفرنسية

ظنَّ الشيف التركي نوري سويسال أن أحدهم يحتال عليه بإخباره أن مطعمه أُدرِج في دليل ميشلان المشهور، ما دفعه إلى إقفال سمّاعة الهاتف قاطعاً للمكالمة التي وردته بهذا الخصوص، وذلك وفقاً لـ"وكالة الصحافة الفرنسية".

مفاجأة كبيرة

وكم كانت مفاجأته كبيرة عندما اتضح له أن المتصل به لم يكن محتالاً، حيث رأى بأمّ عينه مساء الثلاثاء الماضي، عبر شاشة التلفزيون أن اسم مطعمه مُدرج ضمن 53 مطعماً في إسطنبول أوصى بها الدليل الأحمر، حسبما أكد لـ"وكالة أنباء الأناضول" التركية.

تفويت الحدث الجميل

وقال الشيف في مطعم "روملي هيساري إيسكيليه - Rumelihisari Iskele" للسمك الواقع على ضفاف مضيق البوسفور: حزنت كثيراً طبعاً "لعدم المشاركة في الاحتفال" لقد فوتّتُ حدثاً جميلاً".
وتحققت "وكالة الصحافة الفرنسية" مما رواه الطاهي من فريق دليل المطاعم الشهير الذي أسسه عام 1900 الأخَوان أندريه وإدوار ميشلان.
وكان مفتشو الدليل حضروا إلى المطعم الذي يتولى الشيف إدارة مطبخه منذ 30 عاماً، ونفذوا مهمتهم التي تندرج ضمن إعداد التصنيف الأول لمطاعم إسطنبول، من دون الإفصاح عن هويتهم أو عن كونهم من "ميشلان".

الفوز بنجمة

وأردف سويسال: "لا أعلم ما إذا كانوا تناولوا سمك القاروص أو سمك البونيتو ... لكنهم أحبوا أطباقنا. إنه شرف كبير لنا".
ولبضعة أيام، عمد الشيف إلى ارتداء سترة بيضاء جديدة نُقشت عليها كلمة ميشلان وشعارها الشهير "رجل ميشلان".
ويأمل الطاهي الآن في الفوز بنجمة، وقال: "سأضيف إلى قائمة طعامي أطباقاً جديدة، وآمل في أن يعود مفتشو ميشلان من دون عِلمِنا".
تابعي المزيد: دليل ميشلان الشهير عالميا يصل دبي

دليل ميشلان

يعد دليل ميشلان أحد أوسع الأدلة السياحية انتشاراً، كما باتت نجومه التقديرية مصدر تباهٍ بين الطهاة الحاصلين عليها، وكان الإيمان المبكر بمستقبل السيارات قاد الأخوين إدوارد وأندريه ميشلان لإطلاقه عام 1900، ليقدما من خلاله معلومات تعين السائقين على التنقل ومواجهة أعطال المركبات، أما اليوم فيغطي "دليل ميشلان" معلومات واسعة حول المواقع السياحية والطرق والفنادق والمطاعم حول العالم.
واعتمد دليل ميشلان بدءاً من إصداره الأول على لغة الرموز البصرية العالمية، ولدعم ترويجه، ارتبط بشخصية "بيبندوم - Bibendum" المرحة، وهي الرسم الكاريكاتوري للرجل المطاطي الذي يمثل الشعار التسويقي لعجلات ميشلان وحاز عام 2000 على جائزة شعار القرن.
ويشير اسم "دليل ميشلان" بشكل أساسي إلى الدليل الأحمر، وهو أقدم وأشهر دليل أوروبي للفنادق والمطاعم، والذي يمنح نجوم ميشلان للمطاعم، وكان غلاف الدليل في الأصل باللون الأزرق، قبل أن يستقر منذ 1931 على لونه الأحمر الشهير.
وهناك أيضاً دليل أخضر للرحلات والسياحة، إضافة إلى أدلة أخرى متنوعة من ميشلان مثل "دليل جورمان" الخاص بالمطاعم التي تتميز بأسعار جيدة لقاء ما تقدمه، ودليل الرحلات الخلوية، ودليل الفنادق المتميزة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر