أسباب الشهقة المستمرة عند الكبار وطرق العلاج

أسباب الشهقة المستمرة عند الكبار
أسباب الشهقة المستمرة عند الكبار
يؤدي تقلص الحجاب الحاجز إلى الإصابة بالشهقة
يؤدي تقلص الحجاب الحاجز إلى الإصابة بالشهقة
قد تؤدي السكتات الدماغية أو الالتهاب الرئوي إلى الإصابة بالشهقة المستمرة عند الكبار
قد تؤدي السكتات الدماغية أو الالتهاب الرئوي إلى الإصابة بالشهقة المستمرة عند الكبار
أسباب الشهقة المستمرة عند الكبار
يؤدي تقلص الحجاب الحاجز إلى الإصابة بالشهقة
قد تؤدي السكتات الدماغية أو الالتهاب الرئوي إلى الإصابة بالشهقة المستمرة عند الكبار
3 صور

يصاب الأطفال والكبار بالشهقة أو "الفواق" الذي يحدث نتيجة تقلص الحجاب الحاجز بشكل لاإرادي، وتشمل بعض الأسباب الشائعة لهذا الانكماش تناول المشروبات الغازية أو تناول وجبة كبيرة أو ابتلاع الكثير من الهواء أو التعرّض للإجهاد.
والشهقة هي تقلصات متكررة لا يمكن السيطرة عليها في الحجاب الحاجز "الذي يرسم الحدّ الفاصل بين الصدر والبطن، كما أنه ينظّم التنفس. عندما ينقبض الحجاب الحاجز تأخذ الرئتين الأكسجين، وعندما ينبسط تطلق الرئة ثاني أكسيد الكربون. في حين أن تقلص الحجاب الحاجز هو ما يسبب الشهقة، كما يؤدي كل تشنج في الحجاب الحاجز إلى إغلاق الحنجرة والأحبال الصوتية فجأة، وهو ما ينتج عنه اندفاع مفاجئ للهواء إلى الرئتين، لذلك يتفاعل الجسم مع هذا الاندفاع بإطلاق شهقات، مما يخلق خاصية الصوت المميزة للفواق.
ولا توجد طريقة لتوقع الفواق، فمع كل تشنج، عادة ما يكون هناك تقلص طفيف في الصدر أو الحلق قبل إصدار صوت الفواق المميز، وتبدأ معظم حالات الشهقة وتنتهي فجأة، ولكن قد يستمر البعض منها لفترة أطول ويُطلق عليها "الشهقة المستمرة".


أسباب الشهقة قصيرة المدى

يؤدي تقلص الحجاب الحاجز إلى الإصابة بالشهقة

 


تمَّ تحديد العديد من أسباب الشهقة، ولكن غالباً ما تأتي وتختفي دون سبب واضح. وقد تتضمن الأسباب الشائعة قصيرة المدى ما يلي:
-الإفراط في الأكل؛
-تناول الطعام الحار؛
-تناول المشروبات الغازية مثل المشروبات الغازية؛
-تناول الأطعمة شديدة السخونة أو شديدة البرودة؛
-تغيير مفاجئ في درجة حرارة الهواء؛
-ابتلاع الكثير من الهواء؛
-ابتلاع الهواء أثناء مضغ العلكة؛
-الضغط العاطفي.

تابعي المزيد هل كتلة سرطان الثدي متحركة، وما مدى سرعة انتشارها؟

 


أسباب الشهقة المستمرة

الشهقة المستمرة هي الشهقة التي تستمر لأكثر من 48 ساعة، وعلى الرغم من عدم وجود سبب واضح لها، إلا أن بعض الأدوية أو الحالات المرضية قد تؤدي للإصابة بها، مثل الالتهاب الرئوي، إذ قد يتضرر العصب الذي يتحكم في التنفس أو يتهيج، ويمكن أيضاً أن يتم الضغط على عصب في مكان آخر من الجسم بسبب تغيير في الحجاب الحاجز، مثل الحمل أو نمو الأورام.
كما يمكن أن يتوقف جزء من الدماغ "الذي يتحكم في الأفعال اللاواعية مثل التنفس" عن العمل بشكل صحيح، خصوصاً بعد الإصابة بسكتة دماغية أو التعرّض لإصابة في الرأس، كما يمكن أن يكون للأمراض التي تصيب الجهاز العصبي المركزي، مثل التصلب المتعدد أن تؤدي للإصابة بالشهقة المستمرة عند الكبار.
وقد تكون الشهقة المستمرة أحد أعراض أمراض الجهاز الهضمي التي تصيب المعدة والمريء والأمعاء الغليظة والدقيقة والكبد والمرارة والبنكرياس، مثل مرض كرون وقرحة المعدة والتهاب الكبد والتهاب الزائدة الدودية.


علاج الشهقة عند الكبار

تؤدي السكتات الدماغية أو الالتهاب الرئوي إلى الإصابة بالشهقة المستمرة عند الكبار

 


معظم حالات الشهقة المستمرة ليست حالة طارئة أو أمر يدعو للقلق، ولكن يمكن أن تكون الشهقة المستمرة لفترات طويلة مزعجة لحياتكِ اليومية، لذلك اتصلي بالطبيب إذا كنتِ تعانين من الشهقة المستمرة لأكثر من يومين. يمكن للطبيب تحديد شدّة الفواق لديك، والأسباب. وهناك العديد من الخيارات لعلاج الشهقة قصيرة المدى، فمن العلاجات المنزلية نذكر ما يلي:
-التنفس في كيس ورقي؛
-تناول ملعقة صغيرة من حبيبات السكر؛
-حبس الأنفاس؛
-شرب كوب واحد من الماء البارد؛
-ضم الركبتين إلى الصدر والبقاء في على هذا النحو لمدة دقيقة؛
- مناورة فالسالفا التي تقضي بإغلاق الفم والأنف والزفير بالقوة؛
-الاسترخاء والتنفس بطريقة بطيئة ومنضبطة.

ويمكن علاج الشهقة المستمرة بالأدوية، فقد يوصي الطبيب بالعديد من الأدوية المضادّة لها إذا استمرت لفترة طويلة دون سبب واضح.

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.

المصادر:
medicalnewstoday.com
healthline.com

تابعي المزيد علاج بحة الصوت بالأعشاب سريعاً