اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

متغيرات هائلة.. دراسة تقارن أعراض كورونا بين الملقحين وغير الملقحين

مُجسم لشكل فيروس كورونا المستجد
فيروس كورونا المستجد
صورة لإجراء مسحة كورونا
اختبار كوفيد - الصورة من وكالة أسوشييتد برس
مُجسم لشكل فيروس كورونا المستجد
صورة لإجراء مسحة كورونا
2 صور

توصلت دراسة إلى أن أعراض الإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد -19" الأكثر شيوعًا، تم الإبلاغ عن أنها تغيرت في الأسابيع الأخيرة، مقارنة بالأعراض التي ظهرت عندما بدأ فيروس كورونا في الانتشار في جميع أنحاء العالم.

وكانت الأعراض الرئيسية متشابهة في الغالب بغض النظر عن حالة التطعيم، وفقًا لدراسة Zoe Health Study، وهي مشروع بحثي طويل الأمد مقره في المملكة المتحدة يتتبع الفيروس من خلال تطبيق COVID Symptoms Tracker، ومن خلال التطبيق، يبلغ المشاركون بأنفسهم عن تجربة COVID-19.

وأبرزت قائمة الدراسة الأخيرة المنشورة في 20 أكتوبر الجاري، كيف أن "الأعراض كما تم تسجيلها سابقًا تتغير مع المتغيرات المتطورة للفيروس"، وفقًا للتقرير.

وبحسب البحث، كانت أربعة من بين خمسة أعراض رئيسية لـ COVID-19 هي نفسها للمشاركين الذين تلقوا جرعتين من اللقاح، وجرعة لقاح واحدة، والأشخاص غير الملقحين. كانت هذه الأعراض هي الصداع والسعال المستمر والتهاب الحلق وسيلان الأنف.

ومع ذلك، وجدت الدراسة أن الأعراض الرئيسية اختلفت في كيفية ترتيبها لكل مجموعة من مجموعات التطعيم، وبالإضافة إلى ذلك، أبلغت كل مجموعة عن أحد أعراض COVID-19 المختلفة التي جعلت من الخمسة الأوائل.

بالنسبة لأولئك الذين تلقوا جرعتين من لقاح COVID-19، تم تضمين انسداد الأنف في الأعراض الخمسة الأكثر شيوعًا لهذه المجموعة بينما كان غائبًا عن خمس مجموعات أخرى، وفيما يلي الأعراض الخمسة الأولى للمجموعة، وفقًا للدراسة:

1. التهاب الحلق.

2. سيلان الأنف.

3. انسداد الأنف.

4. السعال المستمر.

5. صداع.

في السابق، كان فقدان الرائحة وضيق التنفس والحمى تعتبر أعراضًا أكثر شيوعًا لـ COVID-19 لمن تم تطعيمهم بجرعتين، وفقًا للبحث، وفي الوقت نفسه، بالنسبة للمشاركين الذين حصلوا على جرعة لقاح واحدة، تم تضمين العطس في الأعراض الخمسة الأولى للمجموعة ولكن ليس في المجموعتين الأخريين، وكانت الأعراض لمن تلقوا جرعة واحدة كالتالي:

1. صداع.

2. سيلان الأنف.

3. التهاب الحلق.

4. العطس.

5. السعال المستمر.

بالنسبة لأولئك غير الملقحين، أفاد المشاركون أنهم أصيبوا بالحمى في كثير من الأحيان أكثر من المجموعات الأخرى، وفقًا للبحث، ونتيجةً لذلك، تسببت الحمى في ظهور الأعراض الخمسة الأكثر شيوعًا للأشخاص الذين لم يحصلوا على لقاح COVID-19، وفيما يلي أهم خمسة أعراض شائعة لمن لم يتم تلقيحهم، وفقًا للبحث:

1. صداع.

2. التهاب الحلق.

3. سيلان الأنف.

4. الحمى.

5. السعال المستمر.

استندت الدراسة إلى التقارير الذاتية اليومية ولم تأخذ في الاعتبار متغيرات COVID-19 أو التركيبة السكانية للمشاركين، وفقًا لـ Zoe Health.

وفي النهاية، هناك العديد من أعراض COVID-19، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، وتشمل الأعراض الأخرى التعب والغثيان وآلام الجسم وغير ذلك.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر