صندوق اقتراحات الموظّفين، للتشجيع على التعبير عن الآراء
صندوق اقتراحات الموظّفين، في مكتب الإدارة، يُشجّع على التعبير عن الآراء والمخاوف
الأداء الوظيفي
رضا موظّفي الشركات يقود الشركات إلى أهدافها
الاستبيان
أسئلة الاستبيان، المُتعلّق بقياس رضا الموظفين، تتوزّع على المحاور الآتية: ثقافة مكان العمل والإدارة والوظيفة
الاجتماعات، مُساعدة في فهم احتياجات كلّ موظّف
الاجتماعات الفرديّة، ووجهًا لوجه، مُساعدة في فهم احتياجات كلّ موظف واهتماماته
رضا الموظّف عن العمل
كيفيّة التعرّف إلى رضا الموظّف عن العمل؟
صندوق اقتراحات الموظّفين، للتشجيع على التعبير عن الآراء
الأداء الوظيفي
الاستبيان
الاجتماعات، مُساعدة في فهم احتياجات كلّ موظّف
رضا الموظّف عن العمل
5 صور

يقود رضا الموظفين إلى وصول الشركات إلى أهدافها، وإلى انخفاض معدّل الانتقال من واحدة منها إلى أخرى.
إذا كان القارئ يشغل منصبًا إداريًّا أو إشرافيًّا أو ينتمي إلى فئة رواد الأعمال، ويرغب في جعل الموظّفين يبذلون المزيد من المجهودات، هو في حاجة إلى التأكّد من أنّهم سعيدين بوظائفهم؛ فما هو السبيل إلى رصد رضا الموظفين؟

كيفيّة رصد انطباعات الموظّفين عن الشركة؟

رضا موظّفي الشركات يقود إلى وصولها إلى أهدافها

 


يذكر موقع Hubstaff المُتخصّص في برمجيّات إدارة القوى العاملة، بعض طرق قياس رضا الموظّفين:

  • الاجتماعات الفرديّة: تُساعد الاجتماعات الفرديّة، ووجهًا لوجه، في فهم احتياجات كلّ موظف واهتماماته. يستغرق هذا النوع من الاجتماعات نحو 30 دقيقة؛ مع ذلك، من المُمكن جعل الاجتماع منها أقصر أو أطول حسب الموقف. للحصول على أفضل النتائج، يُفضّل عقد الاجتماعات الفرديّة، على فترات منتظمة أي بصورة أسبوعيّة أو نصف شهريّة أو شهريّة.
    الاجتماعات الفرديّة، وجهًا لوجه، مُساعدة في فهم احتياجات كلّ موظف واهتماماته
    خلال هذه اللقاءات، يتركّز الحديث حول شعور الموظّف وأدائه ومدى التقدّم نحو الأهداف وأي معوّقات مانعة من الوصول إلى الأهداف، كما تُطرح أسئلة للمتابعة، مثل: ما الذي يُلهمك للقيام بعملك؟ وهل لديك أي مخاوف في شأن فرصة عملك؟ وهل توقّعاتك عن العمل واقعيّة؟ وهل هناك مهمّة (أو نشاط) تريد قضاء المزيد من الوقت فيها؟ وهل لاحظت أي جانب لا تعمل به الشركة بشكل جيّد؟ وهل لديك أي اقتراحات للعمليّات التي يمكننا تحسينها؟ وهل لديك كلّ ما تحتاج إليه لإكمال المهام الموكلة إليك؟ وإذا كان بإمكانك تغيير أي عامل في وظيفتك، فماذا سيكون؟
  • اقتراحات الموظّفين: يُخصّص صندوق لاستقبال اقتراحات الموظّفين، في مكتب الإدارة، ما يُشجّع على التعبير عن الآراء والمخاوف، من دون التعرّض لأي عقاب، علمًا أن هذه الطريقة مجّانية، لقياس مستوى رضا الموظّفين عن العمل.
  • البرامج المتخصّصة: هناك برمجيّات كاملة تُساعد في تتبع أوضاع فريق العمل، لذا يمكن تخصيص ميزانيّة لشراء إحدى تلك البرمجيّات.
  • مؤشّر رضا الموظّفين (ESI): يجيب كلّ موظّف عن الأسئلة الآتية، برقم يعبّر عن درجة الرضا من 1 إلى 10: ما مدى رضاك عن مكان عملك؟ وإلى أي مدى يُلبّي مكان عملك توقّعاتك؟ وما مدى قرب مكان عملك من وظيفتك المثالية؟
    ثمّ، تحسب الإجابات حسب معادلة ESI الشهيرة (ESI = قيمة السؤال الأساسية/3 - 1 /9 * 100).

الاستبيان وسيلة هامّة للتقييم

أسئلة الاستبيان المتعلّق بقياس رضا الموظفين تتوزّع على المحاور الآتية: ثقافة مكان العمل والإدارة والوظيفة


يتحدّث المتخصّص في إدارة الموارد البشريّة منير الفهيدي عن وسيلة هامّة أخرى، لقياس رضا الموظّفين، وهي الاستبيان، فيقول لـ"سيدتي. نت" إن "التقصّي عن مدى رضا الموظفين يُمكّن المدير من التعرّف إلى المزيد حول ما يحبّه الموظّفون وما لا يعجبهم". ويضيف الفهيدي أن "أسئلة الاستبيان، المتعلّق بقياس رضا الموظفين، تتوزّع على ثلاثة محاور، هي: ثقافة مكان العمل والإدارة والوظيفة.

  • تشتمل الأسئلة المُتعلّقة باستبيان رضا الموظفين عن ثقافة مكان العمل، على الآتي: هل تستمتع بثقافة شركتنا؟ وهل تشعر بالارتباط بزملائك في العمل؟ وهل يُقدّر مديرك ملاحظاتك؟ وما مدى انفتاحنا على التغيير، كمنظّمة؟
  • تتطرّق الأسئلة المُتعلّقة باستبيان رضا الموظفين عن الإدارة، إلى الآتي: هل تشعر بالتقدير على مساهماتك؟ وهل تصلك أخبار الشركة، بشكّل فعّال، وفي الوقت المناسب؟ وهل تستثمر الإدارة في نجاح الفريق؟ وما مدى شفافيّة الإدارة معك، كموظّف؟ وهل تعتقد أن العمل يوزّع بالتساوي على فريقك؟
  • تغوص الأسئلة المُتعلّقة باستبيان رضا الموظفين عن الوظيفة، في الآتي: هل تجد عملك ذا مغزى؟ وهل تُقدّم شركتنا فرصًا كافيةً للترقيات والتطوير الوظيفي؟ وهل توفّر لك شركتنا الأدوات والتقنيات التي تحتاج إليها لأداء عملك بشكل جيّد؟ وهل مسؤوليات وظيفتك مُحدّدة بوضوح؟ وهل تشعر بأن وظيفتك تستخدم مهاراتك وقدراتك بشكل مناسب؟ وما مدى سعادتك في العمل؟
    المتخصص في إدارة الموارد البشرية منير الفهيدي