متى ينتهي مفعول التطعيم للرضع؟

صورة لبكاء الرضيع
نوبة من البكاء بعد التطعيم
صورة للقاح الرضيع
متى ينتهي مفعول التطعيم للرضع؟
صورة للقاح الشلل
لقاح شلل الأطفال: يتم إعطاؤه في عمر الشهرين
صورة لبكاء الرضيع
صورة للقاح الرضيع
صورة للقاح الشلل
3 صور

نقدم التطعيمات للطفل للمحافظة على مناعته ضد الأمراض، ولكل مرض تطعيم ذو تركيبات معينة، والذي يتم إعادته بعد انتهاء مدة مفعوله، لكن متى ينتهي مفعول التطعيم، هذا ما يخبرك به الأطباء والمتخصصون.


عادة ما تحدث مضاعفات مع الرضيع، وذلك نتيجة مقاومة جسمه للقاح، ومنها ارتفاع درجات الحرارة، التي يمكن خفضها بعمل كمادات في أماكن التطعيم، وتناول مسكنات خافضة للحرارة، وفي حالة دخول الفيروس لأول مرة يكون غريباً على المناعة، والتي تأخذ أياماً قليلة للتعرف على المرض، ومهاجمته، لكن هذه التطعيمات لها التأثير الأكبر على الحفاظ على جسم الطفل من المرض، ومن فوائد التطعيم أيضاً، التخلص من الأمراض المزمنة التي قد تحتاج لفترات طويلة للشفاء، ومن الطبيعي أن يستمر إعطاء هذه التطعيمات في السنة الأولى للطفل، فيما هناك تطعيمات قليلة في مراحل متقدمة من عمر الطفل.
تعرّفي إلى المزيد: 10 خطوات هامة للعناية بصحة المولود الجديد

مَتى ينتهي مفعول تطعيم الشهرين؟

لقاح شلل الأطفال: يتم اعطاؤه في عمر الشهرين


هناك العديد من الأعراض التي تظهر على الطفل عند الحصول على التطعيمات، كذلك، قد لا يكون لبعض التطعيمات أي تأثير أو أعراض، حيث يتلقى الطفل عدة لقاحات مع بداية الولادة إلى السنتين، كذلك، تشمل هذه تطعيمات الشهرين، وهنا متى ينتهي مفعول تطعيم الشهرين؟:

لقاح ضد التهاب الكبد B:

وهو من اللقاحات التي يتلقاها الطفل بعد وقت قصير من ولادته، وكذلك، بعد عمر الشهرين، ثم يحصل الطفل على جرعة ما بين 6 إلى 18 شهراً. حيث تظهر مختلفة، ومنها السخونة عند الرضيع بعد التطعيم، التي تصل إلى 38 درجة مؤية.

لقاح مرض المكورات الرئوية:

وهو أحد اللقاحات التي تنتج لتفادي مرض المكورات الرئوية، و يحصل الطفل على هذه الجرعة في عمر الشهرين، ثم يأخذ باقي المعززات من 4 إلى 6 أشهر.

لقاح شلل الأطفال:

يتم اعطاؤه في عمر الشهرين متبوعاً بمعززات من عمر 4 أشهر، ثم 6 أشهر إلى 18 شهراً، ومرة أخرى في عمر الطفل من 4 إلى 6 سنوات.

لقاح فيروس الروتا:

يتم تقديمه للطفل على شكل قطرات في عمر الشهرين والأربعة شهور، ويعاني الرضيع بعد الحصول على اللقاحات من ارتفاع درجة الحرارة، واحمرار مكان الحقنة، ومن البكاء لمدة تصل إلى ساعتين. وقد يشعر بالقيء أو الإسهال نتيجة تناول هذا التطعيم.

كم مدة مفعول لقاح كورونا؟

نوبة من البكاء بعد التطعيم


ينصح الأطباء بضرورة تناول التطعيم ضد هذا المرض، التي يدخل إلى خلايا الجسم وتتصدى لأي فيروسات غريبة، وقد أكد أهل العلم أن فاعلية لقاح كورونا تستمر من تسعة شهور إلى سنة، فيما جميع اللقاحات بشكل عام لها عمر افتراضي لا يزيد عن عام واحد، بحيث يتم الحصول على اللقاح للتصدي لأي مرض وفيروس يسبب الأذى لصحة الاطفال.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.
تعرّفي إلى المزيد: علاجات منزلية للإسهال عند الرضع