صورة لطفل مشاغب
أسباب تصرفات الطفل السيئة
صورة لطفلة تضع يديها على أذنها
التنمر أو الإساءة
صورة لطفل يعاني من اضطرابات التعلم
اضطرابات التعلم
صورة لأطفال يشاهدون شاشة الهاتف
عدم التواصل
صورة لطفل نائم يبدو عليه الحزن
قلة وقت اللعب
صورة لطفل مشاغب
صورة لطفلة تضع يديها على أذنها
صورة لطفل يعاني من اضطرابات التعلم
صورة لأطفال يشاهدون شاشة الهاتف
صورة لطفل نائم يبدو عليه الحزن
5 صور

يختلف كل طفل في خصائصه السلوكية ومع ذلك، بمجرد ملاحظة أي سلوكيات خاطئة وتصرفات سيئة على الطفل يجب البحث عن الدوافع وراء القيام باتباعه لتلك السلوكيات ومحاولة إيجاد حلول لها، والتعامل مع معظم هذه المشكلات من خلال قواعد التربية الإيجابية والعلاج السلوكي، ومحاولة التحدث إلى الطفل ودعمه للتغلب على تلك السلوكيات السيئة. في ما يلي وفقاً لموقع «webmd» أهم أسباب تصرفات الطفل السيئة وكيف تتعاملين معه.

1. فرط الحركة ونقص الانتباه

الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هم أكثر اندفاعاً واتباعاً للعديد من التصرفات السيئة مقارنة بالأطفال الآخرين؛ لذا يجب عليك التحدث مع الطفل حول السلوكيات التي تريدين تعديلها ومحاولة لفت نظره في كل مرة يقوم فيها بالقيام بأي سلوكيات خاطئة حسب عمره وقدرته على فهم ما يُقال له.

2. اضطرابات التعلم

الأطفال الذين يجدون صعوبة في التعلم هم الأكثر عصبية

الأطفال الذين يعانون من مشاكل وصعوبة التعلم، مثل عسر القراءة؛ يمكن أن يكونوا عصبيين للغاية، ويفقدون أعصابهم بشكل متكرر. يمكن أن يؤدي الانتباه إلى وقت حدوث السلوك السيئ إلى كشف مشكلة اضطراب التعلم ومساعدة الطفل.

تعرَّفي إلى المزيد: أفضل كتب تربية الأطفال

3. عدم التواصل

تسبب الأجهزة الإلكترونية في حدوث خلل في التواصل بين الأطفال

يقضي الأطفال خصوصاً في أوقات الإجازات الكثير من الوقت أمام شاشات الكمبيوتر والموبايل؛ ما يجعلهم أقل اتصالاً بالبيئة من حولهم، وفقدان قيمة الحوار مع الآباء والأصدقاء؛ فلن يتمكن الأطفال من التفاعل ومشاركة مشاعرهم بصوت عالٍ، ما يضر بنموهم على المدى الطويل.

ويأتي دور الأم في ضرورة استخدام الأساليب التربوية السليمة لتقويم سلوك طفلك وبناء شخصيته وثقته بنفسه، واستخدام عبارات تشجيعية ايجابية مثل «أنا أحبك، ولكن هذا السلوك خاطئ»، وبهذه الطريقة يمكن تعديل السلوكيات الخاطئة وزيادة ثقة الطفل بنفسه في الوقت نفسه.

6. خلل في النظام الغذائي والنوم

يجب تقديم الأطعمة للطفل التي تمنحهم الاسترخاء وتقلل من توترهم وتسبب اضطرابات النوم، وخصوصاً عند تناولها قبل النوم، وعلى الأم اختيار الأطعمة التي تحتوي على البروتينات والفواكه والخضروات الطازجة التي تدعم أداء الطفل عقلياً وجسدياً؛ حيث ترتبط العديد من مشكلات نوم الطفولة بسلوكياته السيئة وفرط الحركة أثناء النهار وإصابة الطفل بالتقلبات المزاجية، ويمكن للآباء تغيير مثل هذه السلوكيات بقليل من الصبر والانضباط، بالعودة إلى النمط الصحيح فى النوم وقضاء ليالٍ أكثر راحة.

7. وقت غير كافٍ للعب

قد يسوء سلوك الأطفال لأنهم يعانون من الألم ولا يعرفون كيفية توصيله أو إيقافه

افتقار الأطفال إلى المهارات الاجتماعية قد يتسبب في إصابتهم بالتوحد وفقدان مهارات الاتصال مع الآخرين و مهارة التعبير عما بداخلهم أو يحتاجون إليه، ويبدأ الكثير من الأطفال في إظهار سلوكيات سلبية عندما لا يشعرون بأنهم على ما يُرام ويعانون من الألم ولا يعرفون كيفية التخلص منه أو التعبير عنه.

8. التنمر أو الإساءة

قد يتصرف الطفل بطرق خاطئة بسبب التنمر

الطفل الذي يتعرض للتنمر أو الإساءة قد يتصرف الطفل بطريقة لفظية أو جسدية سيئة وإظهار أسلوب عدواني سلبي؛ لذا يجب الاستماع إلى الطفل ومنحه مزيداً من الاهتمام، ومحاولة غرس العديد من العادات الصحيحة لدى الطفل وتشجيعه على التوقف عن سلوكياته الخاطئة، وتبني سلوكيات ومهارات اجتماعية جديدة، ومحاولة التعبير عن غضبه أو أي شعور يزعجه بطريقة صحيحة.

تعرَّفي إلى المزيد: في اليوم العالمي للوالدين: لماذا يحظر الأطفال آباءهم على مواقع التواصل الاجتماعي؟

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك