لماذا نشتهي الحلويات بعد الوجبة مباشرة؟

لماذا نشتهي الحلويات بعد الوجبة مباشرة؟
لماذا نشتهي الحلويات بعد الوجبة مباشرة؟

اعتاد الناس على تناول الحلويات بعد الانتهاء من الوجبات الرئيسة بوصفه نوعاً من «التحلية»، والكثير يجهل السبب وراء زيادة تلك الرغبة، فمن أين جاءت هذه العادة؟ وهل هذا الفعل صحي؟ هذا ما أجابت عنه شيماء زاهر، أخصائية تغذية علاجية أولى، ماجستير في الحمية وتغذية الرياضيين - أكسفورد، دبلوم في تجميل الجسم غير الجراحي - بريطانيا.
 

أخصائية التغذية شيماء زاهر

أخصائية التغذية شيماء زاهر: يفضل تناول الحلويات في الفترة الصباحية؛ حيث إن معدلات الحرق في هذه الفترة أعلى

 

 


في البداية، تقول «شيماء» عند تناول السكر يقوم الجسم بإفراز ما يعرف بهرمون السعادة أو الدوبامين، لذلك يرتبط عند الإنسان تناول السكريات بإحساس بالسعادة. يعدّ أكل الحلويات والسكريات عند كثير من الأشخاص مصدراً للإحساس بالرضا والسعادة، كما يلجأ الكثير إلى لتناول هذه المأكولات عند الشعور بالحزن أو الضيق. وقد تكون عادة تناول الحلويات عند البعض عادة تشبه الإدمان، ويصعب السيطرة عليها، خصوصاً بعد الانتهاء المباشر من تناول الوجبات الأساسية؛ ما يسهم بشكل أساسي في السمنة، وقد يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، وغيرهما من المشاكل الصحية.

 

 


نظريات عديدة


هناك العديد من النظريات التي تفسر هذه الحاجة الملحة عند بعد الأشخاص لتناول السكريات مباشرة بعد الأكل، وسنقوم بشرح كل منها، وإعطاء حلول قد تساعدنا في التغلب على هذه المشكلة.


التفسير الأول: تكرار الدماغ للوظائف


عادة ما يعمل الدماغ على طريقة Auto Pilot؛ أي إنه يلجأ إلى تكرار الوظائف نفسها بالترتيب نفسه، من دون التفكير فيها. يرجح بعض العلماء أن هذه العادة قد تعود إلى الطفولة المبكرة؛ حيث إن الكثير من الأمهات يلجأن إلى تحفيز أطفالهن على إنهاء الوجبة عن طريق مكافأتهم بالحلويات مباشرة في حال الانتهاء من الأكل، ومن هنا يبدأ الارتباط بالفكرة، ويلجأ المخ بطريقة غير إرادية للرغبة في تناول السكر بشكل مباشر بعد الفراغ من الوجبة.

دائماً ما نقول إن العادات الغذائية ترتبط بنا في أعمار مبكرة جداً، لذلك على الأمهات تثقيف أنفسهن حول تغذية الطفل، والآثار السلبية التي قد تنتج بسبب العادات المكتسبة في المراحل الأولى من العمر.

ولكسر وضع الطيار الآلي الذي يعمل به الدماغ، علينا البدء بإعطائه أوامر مختلفة، فإذا اعتاد الشخص على تناول الحلويات بشكل مباشر بعد وجبة العشاء، فعليه القيام ببعض المهمات لمدة ما بين 15 إلى 30 دقيقة لفترة من الزمن، حتى يعتاد المخ على النظام الجديد، ويتناسى الحاجة إلى تناول السكر بعد الوجبة.

تابعي المزيد: أفضل وقت لتناول البروتين


التفسير الثاني: العلاقة بهرمونات الجسم


قد تكون للرغبة في استهلاك السكريات علاقة بالهرمونات في الجسم؛ إذ يفزر الجسم هرمون الشبع الذي يعرف بـ Leptin، وهو الهرمون المسؤول عن إرسال رسائل إلى المخ لتخبره بالتوقف عن الأكل؛ لأننا وصلنا إلى مرحلة الشبع. هناك حالة تعرف بـ Leptin Resistance ، وفيها يعجز الهرمون عن إيصال الأمر إلى المخ؛ لذلك يفقد الجسم الإحساس بالشبع. وفي المقابل هناك هرمون الجوع الذي يعرف بـ Ghrelin، الذي بدوره ينبه الجسم إلى ضرورة الأكل.

في هذه الحالة، قد يعاني الشخص إما من مشكلة، وهي مقاومة هرمون الشبع، وبالتالي يشعر دائماً بالجوع أو أن استهلاكه لكمية الوجبات الرئيسة قليل، وبالتالي يستمر هرمون الجوع في إرسال رسائل الجوع، وفي كلتا الحالتين استهلاك السكريات هو الحل المفضل بالنسبة إلى الجسم؛ حيث إنه يوفر الطاقة للجسم بشكل أسرع.

يكمن الحل في استهلاك كميات أكبر من البروتين والألياف على وجبة العشاء؛ لإعطاء الجسم الشعور بالشبع، وبذلك تقل الحاجة إلى تناول السكريات بعد الوجبة. أما في حالة كان الشخص يعاني من مشكلة في مقاومة هرمون الشبع، فتلك مشكلة إلى حد ما معقدة، وتحتاج إلى المتابعة مع أخصائي تغذية. وعادة ما تظهر هذه المشكلة عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة؛ حيث إنها مشكلة تظهر بسبب زيادة نسبة الدهون في الجسم.


التفسير الثالث: الأكل السريع


يعدّ الأكل بسرعة إحدى المشاكل؛ حيث إن المخ يحتاج إلى وقت ليستوعب كمية الأكل التي يتناولها الأشخاص؛ لذلك نجد أن الأشخاص الذين يتناولون الأكل بسرعة عادة ما يستهلكون كمية أكل أكبر بكثير من الأشخاص الذين يتناولون الأكل ببطء، ويعود ذلك إلى أن الدماغ يحتاج على الأقل إلى 20 دقيقة ليستوعب كميات الأكل المدخلة، وبالتالي يبدأ بإرسال رسائل التوقف عن الأكل.

ومن مشاكل الأكل السريع عدم وصول الشخص إلى الشعور بالرضا بعد الوجبة الذي عادة ما يرسله الأكل إلى المخ، إضافة إلى الشعور بالشبع؛ لذلك يلجأ الأشخاص إلى تناول الحلويات والسكريات بعد الوجبة.

وللتغلب على هذه المشكلة، نوصي بمضغ الأكل جيداً، وإنهاء الوجبة في مدة لا تقل 20 إلى 30 دقيقة؛ ليتمكن الجسم من إرسال الرسائل اللازمة إلى المخ.

تابعي المزيد: شاي الفواكه..هل هو صحي؟ وما مدى حقيقة حرقه للدهون؟


التفسير الرابع: احتواء الوجبة على نشويات سريعة الامتصاص


يقوم هذا التفسير على احتواء الوجبة على نشويات سريعة الامتصاص، أو ما يعرف بـ High Glycemic Index Carbohydrate، التي تتسبب في رفع مستوى السكر بشكل سريع بعد تناولها، وبالتالي يقوم الجسم بإفراز كمية كبيرة من الأنسولين التي تخفّض بدورها مستوى السكر بشكل مفاجئ، الأمر الذي يجعل الجسم بحاجة إلى إعادة استهلاك السكريات مرة أخرى لضبط مستوى السكر. ومن هذه الأطعمة الخبز الأبيض، والمعكرونة، والأرز الأبيض، والبطاطس، والمشروبات الغازية... وغيرها.

وللتغلب على هذه المشكلة، نوصي باحتواء الوجبة على الألياف والبروتين والدهون النافعة، التي تؤخر رفع مستوى السكر بعد الوجبة. كما نوصي بعدم تناول النشويات بمفردها، واستبدال النشويات سريعة الامتصاص بأخرى بطيئة إلى متوسطة الامتصاص، كالخبز الأسمر، وأرز بسمتي أو الأسمر، والبقوليات... وغيرها.


التفسير الخامس: عامل الوراثة


الجدير بالذكر أن حاجة الأشخاص إلى السكريات قد تكون عند البعض أكثر من الآخرين، ويرجع ذلك إلى عامل الوارثة.

إن تطبيق النصائح السابقة قد يقلل من حدة هذه الحاجة، ولكن قد تبقى عند الآخرين؛ لذلك فإن هناك حلولًا قد تكون أفضل من تناول الحلويات بعد الوجبة، وهي استبدالها بالفواكه، فهو أخف ضرراً على الجسم، ولكن أيضاً يجب الانتظار على الأقل نصف ساعة؛ حيث إن تناول الفواكه مباشرة يسبب مشاكل في الهضم بسبب إعاقة امتصاص سكر الفواكه، وبالتالي تخمرها.

كما نوصي بتناول الفواكه قبل الوجبة الرئيسة، فقد تم اكتشاف أن تناول الفواكه قبل الوجبة يقلل من نسبة ارتفاع سكر الدم؛ لأن الألياف الموجودة في الفاكهة تؤخر من امتصاص النشويات في الوجبة الرئيسة، وتعطي الإحساس بالشبع.

هناك بعض النصائح لمحبي الحلويات التي قد تقلل من ضررها. فعند الرغبة في تناول الحلويات يفضل تناولها في الفترة الصباحية؛ حيث إن معدلات الحرق في هذه الفترة أعلى بكثير من فترة المساء؛ بذلك نضمن بأن الجسم سيقوم باستهلاكها بوصفها مصدراً للطاقة، عوضاً عن تخزيها على هيئة دهون. كما أنه يفضل تناولها بعد الرياضة؛ لأن تناول الحلويات بعد التمرين يساعد في تخزين السكر في العضلات والنسيج الدهني.

تابعي المزيد: حمية البحر المتوسط لمرضى السكري، بوصف اختصاصية تغذية