علاجات منزلية للإمساك عند الرضع

صورة لأم تحمل طفلها الرضيع
علاجات منزلية للإمساك عند الرضع
صورة لطفل رضيع يستحم
حمام دافئ
صورة لفاكهة البرقوق
عصير البرقوق
صورة لطفل يحمل كوب
الحفاظ على رطوبة الطفل
صورة لكوب يحتوي على عصير البرتقال
عصير البرتقال
صورة لأم تحمل طفلها الرضيع
صورة لطفل رضيع يستحم
صورة لفاكهة البرقوق
صورة لطفل يحمل كوب
صورة لكوب يحتوي على عصير البرتقال
5 صور

يعتبر الإمساك شائعاً عند الرضع، وذلك لأن الجهاز الهضمي لهم ضعيف بشكل عام، مما يجعل من الصعب عليهم هضم الطعام، ويمكن التعامل مع الإمساك بسهولة؛ عن طريق إجراء بعض التغييرات في روتين الطفل ومستويات نشاطه ونظامه الغذائي، وقد يكون الإمساك عند الرضع مقلقاً، ولكن يمكن علاجه بسهولة؛ من خلال بعض العلاجات المنزلية البسيطة، إليكِ أبرزها، وفقاً لموقع "هيلث لاين"، وأهم أعراض الإصابة به...

أعراض الإمساك عند الأطفال

  • الإجهاد أثناء التبرز.
  • يمكن أن يجعل الإمساك الطفل سريعَ وشديد الانفعال.
  • ظهور دم في براز الطفل.
  • رفض الطفل للطعام.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • انتفاخ البطن.
  • القيء أو البصق المفرط.

علاجات منزلية لعلاج الإمساك عند الرضع

1. تدليك خفيف على البطن

هناك فوائد مثبتة علمياً لـتدليك للأطفال، فهو طريقة رائعة لمحاربة الإمساك، ليس فقط عند الرضع، ولكن أيضاً عند الأطفال الصغار، يمكنك تدليك الطفل بلطف بحركات دائرية في اتجاه عقارب الساعة حول السرّة؛ باستخدام أطراف أصابعك، هذا يخفف الضغط ويرخي الأمعاء.

تعرّفي إلى المزيد: كيفية التعامل مع المولود في الأسبوع الأول

2. حمام دافئ

يساعد تحميم الطفل على تهدئة عضلات البطن وتسهيل حركة الأمعاء

يشعر الطفل المصاب بالإمساك أيضاً بالانزعاج وعدم الراحة. لتخفيف هذه الأعراض، يوصى بحمام دافئ؛ لراحة الطفل وتهدئة عضلات البطن المتوترة، والمساعدة على تسهيل حركة الأمعاء.

3. تغييرات في النظام الغذائي

يلعب النظام الغذائي دوراً مباشراً في تنظيم حركة أمعاء الأطفال، ومع ذلك فإن التغييرات الغذائية لتخفيف الإمساك تعتمد على عمر الطفل، فبالنسبة للطفل الذي يرضع رضاعة طبيعية، يجب على الأم إجراء تغييرات غذائية؛ عن طريق التخلص من منتجات الألبان، وإضافة الأطعمة الغنية بالألياف، فكلاهما يساعد الطفل على إخراج البراز بانتظام، ومحاربة الإصابة بالإمساك.

على الجانب الآخر، إذا أدخلت الأم مؤخراً الأطعمة الصلبة للطفل، فيجب التأكد من حصوله على كمية كافية من الماء أيضاً، ويعد اختيار الأطعمة الغنية بالألياف طريقة رائعة لضمان حركات الأمعاء المنتظمة والسلسة لدى الطفل.

4. الحفاظ على ترطيب الطفل

يمكن إضافة كمية صغيرة من الماء لنظام الطفل الغذائي

حتى عمر ستة أشهر، يحصل الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية على الترطيب الكافي من الحليب. ومع ذلك، إذا كان طفلك يعاني من إمساك شديد؛ يمكن إضافة كمية صغيرة من الماء أو عصير الفاكهة إلى نظام الطفل الغذائي، بعد استشارة الطبيب، لتسهيل وتليين حركة الأمعاء بالمعدة، بالنسبة للأطفال الذين تزيد أعمارهم على 6 أشهر؛ فإن الماء هو أفضل عامل مرطب لهم.

5. تناول عصير التفاح

يمكن إعطاء عصير التفاح بكميات صغيرة للأطفال؛ لمساعدتهم على التخلص من الإمساك، خاصة للأطفال فوق عمر 6 أشهر، فقد يصعب على الطفل هضم السكريات الموجودة في التفاح، لذلك يتم تناول السائل فقط، مما يساعد على تليين البراز ويساعد على حركة الأمعاء.

6. عصير البرقوق

يساعد البرقوق على التخلص من الإمساك لأنه غني بالألياف

يحتوي البرقوق على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، والتي تساعد على زيادة حجم البراز وتليينه؛ حتى يتمكن الطفل من الحصول على الراحة. قومي بتقديم عصير البرقوق الطبيعي والطازج فقط للأطفال فوق عمر 6 أشهر.

7. الفواكه مثل البابايا والكمثرى

إذا كان طفلك يتناول الأطعمة الصلبة، فعليكِ تضمين الفواكه مثل البابايا المهروسة والكمثرى في نظامه الغذائي؛ للحفاظ على صحة جهاز الطفل الهضمي، ويمكن تقديم الكمثرى أو بشرها أيضاً للطفل عن طريق استخراج العصير، وخلطها بكمية متساوية من الماء؛ لتخفيفها، ثم تقديمها للطفل.

8. ماء الشمر

يمكن غلي ملعقة صغيرة من بذور الشمر في كوب من الماء لبضع دقائق، ثم تركها حتى يصل المشروب إلى درجة حرارة الغرفة. إذا كان طفلك أكبر من 6 أشهر، يمكنك تقديم هذا الماء له عدة مرات في اليوم. إذا كنتِ ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فتناولي ماء الشمر بنفسك؛ لتخفيف مشكلة الإمساك لدى الطفل.

9. عصير البرتقال

يساعد عصير البرتقال على تخفيف الإمساك

يعاني الأطفال الرضع من حركات أمعاء غير منتظمة، وهذا بسبب عدم إدخال كمية كافية من الألياف في النظام الغذائي لطفلك. يساعد عصير البرتقال للطفل على تخفيف الإمساك؛ عن طريق تحسين حركة الأمعاء. بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة، يجب عند تقديم عصير البرتقال للطفل التأكد من تصفية اللب تماماً، ويجب عدم شراء العصائر المعلبة للطفل؛ لأنها تحتوي على العديد من المواد الحافظة والألوان الاصطناعية. يقلل العصير المعبأ أيضاً من القيمة الغذائية للعصير.

تعرفي إلى المزيد: أسباب عصبية الطفل في عمر سنة

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك