كيف يتغير شكل البطن في بداية الحمل؟

صورة لامرأة حامل
كيف يتغير شكل البطن في بداية الحمل؟
صورة لامرأة حامل جالسة
مشكلات الحمل
صورة لامرأة حامل
مشكلات الحمل والجنين
صورة لامرأة حامل تتناول العصائر
حمل صحي من دون مشكلات
صورة لامرأة حامل في الثلث الأول من الحمل
شكل بطن الحامل
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل جالسة
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل تتناول العصائر
صورة لامرأة حامل في الثلث الأول من الحمل
5 صور

تشعر الكثير من النساء الحوامل بالفضول لمعرفة متى وكيف ستنمو بطونهن، وقد يكون من الصعب التنبؤ بموعد ظهور نتوء البطن لديها، ولكن عادة ما تبدأ في الظهور لدى الأمهات لأول مرة بين الأسبوعين الـ16 والـ20، وقد لا يُلاحَظ وجود نتوء حتى الثلث الثاني من الحمل، وبالنسبة للنساء الحوامل التي سبق لهن الحمل؛ فقد تظهر علامات نتوء في وقت مبكر بدءاً من الثلث الأول من الحمل إليك وفقاً «pristyncare» كيفية نمو بطن الحامل خلال الثلاثة الأشهر الاولى وكيف ينمو الجنين داخل الرحم، وبعض العوامل التي تؤثر في نمو البطن في أثناء الحمل

ما العوامل التي تؤثر في نمو البطن في أثناء الحمل؟

كل حمل فريد من نوعه. يعتمد توقيت وحجم بطنك على عدد قليل من العوامل، بما في ذلك:

1. إجمالي عدد حالات الحمل

تسبب الانتفاخات والغازات كِبَر حجم البطن لدى الحامل

يمكن للأمهات لأول مرة ألا يلاحظن تمدداً ملحوظاً في البطن، بينما يميل نتوء البطن للنساء اللاتي سبق لهن الحمل إلى الظهور في وقت مبكر بين 12 و16 أسبوعاً؛ بسبب تمدد جدار البطن لديهن بالفعل. قد يكون سبب كِبَر حجم البطن هو سبب مؤقت، مثل: الانتفاخ والغازات.

أيضاً قد يتسبب الحمل بتوأمين بظهور بطن الحامل بوضوح في فترة مبكرة نسبياً من الحمل، كما قد يتسبب بتضخم البطن خلال فترة الحمل بشكل أكبر من المعتاد.

تعرَّفي إلى المزيد: نصائح للحامل أثناء أداء فريضة الحج

2. بنية الجسم

يميل بطن الحمل لدى النساء طوال القامة إلى أن يبدو صغيراً

قد يبدو بطن الحمل كبيراً نسبياً لدى النساء اللاتي تُعتبر أجسامهن صغيرة الحجم؛ حيث يصبح البطن أكثر وضوحاً، مقارنةً بالنساء اللاتي لديهن زيادة بالوزن؛ فقد لا يكون حجم البطن واضحاً حتى الأسبوع العشرين من الحمل في بعض الحالات.

كلما كانت عضلات البطن لدى الحامل أكثر قوة؛ قلت قابلية بطن الحمل للتدلي والتضخم أيضاً، أما بطن الحمل لدى النساء طوال القامة فقد يبدو صغيراً نسبياً مقارنة ببطن الحمل لدى النساء قصيرات القامة.

3. السائل الأمينوسي

يستمر مؤشر السائل الأمنيوسي في التغير طوال شهور الحمل؛ حيث يكون متوسط السائل الأمنيوسي في الحمل الطبيعي أكثر خلال الثلث الثاني من الحمل، وأقل نسبياً خلال الثلث الثالث من الحمل، وبناءً على إنتاج هذا السائل، وليس حجم الجنين؛ فقد يكون حجم بطن الحامل صغيراً أو كبيراً.

كيف يتغير شكل البطن في الثلث الأول من الحمل «الأسابيع 1 إلى 12»؟

تلاحظ العديد من النساء أن بطونهن تتغير في نهاية الثلث الأول من الحمل

خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، من المحتمل ألا تشعر الحامل بأنها على طبيعتها بسبب ظهور أعراض الحمل المبكرة، أما بحلول نهاية الثلث الأول من الحمل، في الأسبوع الـ13؛ فسيكون الطفل بحجم حبة الليمون ويزن نحو 3 أونصات. تلاحظ العديد من النساء أن بطونهن تتغير في هذه المرحلة، قد تبرز البطن أكثر قليلاً وبحلول نهاية هذا الفصل من الحمل، يجب أن تشعر الحامل بضيق ملابسها قليلاً؛ لأن الرحم قد نما إلى حجم ثمرة الجريب فروت كما تصبح الملابس صغيرة جداً خلال هذا الوقت.

نصائح لحمل صحي من دون مشكلات

تناول الكثير من الماء والسوائل أكثر من المعتاد لتجنب الجفاف
  • القيام ببعض التمارين الرياضية المعتدلة، التي قد تمنح الحامل المزيد من الطاقة.
  • محاولة الخلود إلى الفراش مبكراً إن أمكن؛ لمنح نفسك مزيداً من الوقت للراحة.
  • تناول الأطعمة الصحية الغنية بالحديد للوقاية من فقر الدم في أثناء الحمل
  • تجنب الأطعمة أو الروائح التي تجعلك تشعرين بالغثيان.
  • تناول وجبات صغيرة من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات وقليلة الدهون «مثل الخبز والأرز والبسكويت والمعكرونة».
  • تجنب تناول الكافيين في أثناء الحمل لكثرة مخاطره الصحية مثل تسارع ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم أيضاً حيث يتم هضم الكافيين بشكل أبطأ بكثير ويمر عبر المشيمة إلى مجرى دم الجنين؛ ما قد يسبب الإجهاض.
  • تناول الكثير من الماء والسوائل أكثر من المعتاد؛ لأنها تصبح جزءاً من السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين. يمكن أن يؤدي انخفاض السوائل إلى الإجهاض أو حدوث عيوب خلقية.

تعرَّفي إلى المزيد: كيف أتخلَّص من تعب الحمل؟

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص

سيدتي وطفلك فيسبوك