اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

عملات رومانية ذهبية تكشف عن إمبراطور ضائع منذ مدة

عملات رومانية ذهبية تكشف عن إمبراطور ضائع منذ مدة
العملة منقوش عليها صورة الإمبراطور - الصورة من الموقع الرسمي لـجامعة UCL ـ London's Global University، ucl.ac.uk،

أظهرت دراسة جديدة أن عملة ذهبية كان يتم رفضها منذ فترة طويلة باعتبارها مزورة، تبدو أصلية وتصور إمبراطورًا رومانيًا مفقودًا منذ فترة طويلة

• عملة مرفوضة اعتُقد أنها مزورة

العملة منقوش عليها صورة الإمبراطور - الصورة من الموقع الرسمي لـجامعة UCL ـ London's Global University، ucl.ac.uk

 

وفقًا لموقع sciencedaily.com، كانت العملة الموجودة في مجموعة Hunterian في جامعة غلاسكو ، من بين حفنة من العملات المعدنية من نفس التصميم اكتُشفت في ترانسيلفانيا ، في رومانيا الحالية ، في عام 1713. وقد اعتُبرت مزيفة منذ منتصف القرن التاسع عشر ، بسبب ميزات التصميم الغريبة غير المتوازنة والنقوش المختلطة.
عندما تم اكتشاف العملات المعدنية في أوائل القرن الثامن عشر ، كان يُعتقد أنها أصلية ومصنفة جنبًا إلى جنب مع العملات المعدنية الرومانية المصنوعة خارج حدود الإمبراطورية. ومع ذلك ، منذ منتصف القرن التاسع عشر ، تغيرت المواقف، وتم رفض العملات المعدنية باعتبارها مزيفة بسبب مظهرها. كان هذا هو الرأي المقبول حتى الآن.

• الدراسة الجديدة تثبت أن العملة أصلية

الباحثون يرصدون العملة الأصلية - الصورة من الموقع الرسمي لـجامعة UCL ـ London's Global University، ucl.ac.uk


حسب الموقع الرسمي لـ UCL ـ London's Global University، ucl.ac.uk، تُعد الدراسة الجديدة هي المرة الأولى التي يتم فيها إجراء تحليل علمي على أي من العملات المعدنية المعثور عليها، حيث قارن الباحثون العملة بعملات رومانية أخرى محفوظة في The Hunterian ، بما في ذلك اثنتان معروفتان بكونهما أصليتان.
استخدم فريق البحث في دراستهم مجاهر قوية في الضوء المرئي والأشعة فوق البنفسجية ، بالإضافة لقيامهم بعمل المسح المجهري الإلكتروني والتحليل الطيفي - لدراسة كيفية امتصاص أو انعكاس الضوء بأطوال موجية مختلفة - لدراسة سطح العملات المعدنية.
لاحظ الباحثون وجود معادن على سطح العملة تتفق مع كونها مدفونة في التربة على مدى فترة طويلة من الزمن ، ثم تم تعريضها للهواء، و تم ترسيخ هذه المعادن في مكانها عن طريق السيليكا (الأسمنت الذي يتكون بشكل طبيعي على مدى فترة طويلة في التربة)، وقد وجد فريق الباحثين أيضًا نمطًا  يشير إلى أن العملة كانت قيد التداول النشط.

تابعي المزيد: ورشة شجرة النقود بمكتبة الإسكندرية

• العملات المعدنية رمزًا مهمًا للقوة والسلطة

عملات قديمة (تعبيرة من pexels)


يقول المشرف الرئيسي على الدراسة البروفيسور بول إن ، من London's Global University، لـ موقع sciencedaily.com : " كانت المنطقة تعاني من الحروب الأهلية وتم اجتياح الأراضي الحدودية، ونهبها الغزاة".لافتًا أن مقاطعة داسيا الرومانية ، وهي منطقة متداخلة مع رومانيا الحديثة ، منطقة تحظى بتقدير مناجم الذهب فيها.

أثبتت الدراسات الأثرية أن المنطقة كانت معزولة عن بقية الإمبراطورية الرومانية في حوالي 260 م، ومحاطة بالأعداء ، وقد يكون حاكمها (الامبراطور) ضابطًا في الجيش المحلي أُجبر على تولي القيادة العليا خلال فترة الفوضى والحرب الأهلية ، وأمر بحماية السكان العسكريين والمدنيين في داسيا حتى استعادة النظام ، وإخلاء المقاطعة بين 271 و 275 م.

لطالما كانت العملات المعدنية رمزًا مهمًا للقوة والسلطة. وإدراكًا لهذا الأمر، وحتى لا تحدث مشكلات رسمية مع دار سك العملة في روما ، أعطى حاكم المقاطعة (الامبراطور) الإذن بإنشاء عملات معدنية مُنتجة محليًا ، يظهر بعضها صورة لوجهه ، لدعم اقتصاد فعال في إقليمه الحدودي المعزول.

• أربع عملات فقط

العملة منقوش عليها صورة الإمبراطور - الصورة من الموقع الرسمي لـجامعة UCL ـ London's Global University، ucl.ac.uk


من المعروف أن أربع عملات فقط تحمل اسم هذا الحاكم أو الامبراطور في ذلك الوقت، وهي فقط التي نجت حتى يومنا هذا ، وكلها تعود أصلها على ما يبدو إلى كنز تم العثور عليه عام 1713، والعملات موجودة في متحف بروكينثال الوطني في سيبيو ، رومانيا، وقد كشف التحليل المجهري عالي التكبير الذي تم إجراؤه هناك ، بعد البحث على العملة في The Hunterian ، عن دليل مماثل على الموثوقية.
يقول أمين قسم النقود في The Hunterian ، Jesper Ericsson لموقع sciencedaily.com: "لقد كان هذا مشروعًا مثيرًا حقًا لـ The Hunterian ويسعدنا أن النتائج التي توصلنا إليها ألهمت البحث التعاوني مع الزملاء في المتحف في رومانيا". ومن ناحيته يقول المدير المؤقت لمتحف بروكنثال الوطني ، ألكسندرو كونستانتين شيتو لنفس الموقع السابق: "ليس بالنسبة لتاريخ ترانسيلفانيا ورومانيا بشكل خاص ، ولكن أيضًا لتاريخ أوروبا بشكل عام ، إذا قبلت هذه النتائج من قبل المجتمع العلمي فإنها ستعني الإضافة لشخصية تاريخية مهمة أخرى في تاريخنا.
يتم عرض أربع عملات ذهبية حللها الباحثون ، بما في ذلك العملة الأخيرة الرومانية والعملات الأخرى المعدنية الرومانية التي تم رفضها سابقًا على أنها مزيفة ، في The Hunterian في جامعة جلاسكو ، بينما تُعرض عملة الامبراطور الروماني في متحف Brukenthal الوطني أيضًا للجمهور.

تابعي المزيد: كلب يعثر على أكبر كنز خلال المئة عام الماضية في بولندا