ساعات اليوم الدراسي في الإمارات بين الأقل عالميا

ساعات اليوم الدراسي في الإمارات بين الأقل عالميا. الصورة من تويتر المجلس الوطني الاتحادي
ساعات اليوم الدراسي في الإمارات بين الأقل عالميا. الصورة من تويتر المجلس الوطني الاتحادي

وجه "عبيد خلفان السلامي" عضو المجلس الوطني الاتحادي سؤالاً إلى "أحمد بن عبدالله بالهول الفلاسي" وزير التربية والتعليم الإماراتي حول "طول ساعات اليوم الدراسي وتأثير ذلك على الطالب صحيًّا واجتماعيًّا وأكاديميًّا".
ليؤكد وزير التربية والتعليم "الدكتور أحمد عبد الله بالهول الفلاسي" أنّ معدل ساعات الدراسة اليومي للطلبة في دولة الإمارات يبلغ 5.4 ساعة دراسية يوميًّا، بإجمالي 1015 ساعة دراسية سنويًّا، ولفت "الفلاسي" النظر إلى أنّ هذا المعدل يعد أقل من المعدل العالمي لساعات اليوم الدراسي والبالغ 1246 ساعة دراسية سنويًّا.

إعادة توزيع ساعات الدراسة

يذكر أنّ الوزير "الفلاسي" وخلال جلسة المجلس الوطني الاتحادي، والتي عقدت صباح يوم أمس الثلاثاء الموافق 13 ديسمبر أكد أنّ الوزارة لم ترفع عدد ساعات الدراسة اليومية للطلبة، ولكنها أعادت توزيعها بسبب تقليص الدوام الأسبوعي إلى أربعة أيام ونصف اليوم، لأنه من الطبيعي منح الطلبة الساعات المستحقة لتعليمهم، والتي تتراوح ما بين 35 إلى 40 ساعة دراسية أسبوعيًّا، ومن ثم تم العمل على ترحيل الساعات المتبقية من دوام نصف يوم الجمعة إلى باقي الأيام الأربعة الأخرى.

تطوير منظومة نقل الطلبة

وأيضًا ذكر "الفلاسي" أنّ رحلة تنقل الطلبة بالحافلات تعد أحد أسباب طول اليوم الدراسي، مشيرًا إلى أنّ وزارة التربية والتعليم تعمل حاليًّا على تطوير منظومة نقل الطلبة بالتعاون مع الجهات المعنية.

التقويم الدراسي حتى 2023

في سبتمبر 2020 اعتمد المجلس الوزاري للتنمية التقويم المدرسي للمدارس الحكومية والخاصة على مستوى الدولة للأعوام الثلاثة المقبلة 2020-2022، في إطار تعزيز جهود منظومة التعليم في الدولة.

وقد حدد التقويم الدراسي عدد أيام التدريس للمدارس الحكومية والمدارس الخاصة التي تتبع منهاج وزارة التربية والتعليم في كل عام دراسي لتكون 188 يومًا للعام الدراسي 2020-2021، وبمجموع 186 يومًا للعام الدراسي 2021-2022، وللعام الدراسي 2022-2023 بإجمالي 188 يومًا، إلى جانب إلزام جميع المدارس الخاصة التي لا تتبع منهاج وزارة التربية والتعليم بالحد الأدنى لعدد أيام التدريس والمحددة بمجموع 182 يومًا.

كما اعتمدت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، ساعات الدوام في المدارس الحكومية وفقًا لنظام الدوام الجديد الذي اعتمدته حكومة الدولة، ووجهت المدارس ومرحلة رياض الأطفال اتباع الإجراءات التي حددتها من خلال ثلاثة أدلة خصصتها لمرحلة رياض الأطفال والحلقات الأولى والثانية والثالثة.

وشددت المؤسسة على إبقاء عدد الساعات الأسبوعية كما هي لارتباطها بالمناهج ونواتج تعلم الطلبة، بحيث تكون 26 ساعة لرياض الأطفال، و35 ساعة لطلبة الحلقة الأولى و40 ساعة للحلقتين الثانية والثالثة، مطالبة الكوادر الإدارية والتدريسية بالالتزام بمواقيت الدوام.

وأيضًا وجهت إلى تعديل توقيت الجدول المدرس اليومي وإدخال يوم الجمعة دوامًا رسميًّا، على أن ينتهي العمل فيه الساعة 12 ظهرًا، مع منح خيار نظام الحصص الاعتيادي 45 دقيقة أو نظام الساعات 60 دقيقة وفق اعتبارات محددة تتناسب مع المدارس، مانحة المدارس فرصة إلغاء الفواصل بين الحصص ووقت الطابور الصباحي من الجدول على أن يتم استغلال الوقت لفترة الدعم الأكاديمي أو إنجاز الواجبات المدرسية، مع توفير خيار نظام الحصص الاعتيادي 45 دقيقة أو نظام الساعات 60 دقيقة وفق اعتبارات محددة تتناسب مع المدارس.





يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر