صورة لأم وابنتها
كيف أجعل ابنتي المراهقة اجتماعية؟
صورة لفتاة منفتحة
اعرفي قدرات ابنتك
صورة لامرأة اجتماعية
كوني قدوة جيدة
صورة مراهقة تعزف الموسيقى
لا تعارضي اهتماماتهما
صورة للتعاطف مع الآخرين
ازرعي في نفسها التعاطف
صورة تعبيرية عن لغة الجسد
شاركيها بدروس تدريبية
صورة لمراهقة تسأل
دعيها لا تخاف من طرح الأسئلة
صورة لأم وابنتها
صورة لفتاة منفتحة
صورة لامرأة اجتماعية
صورة مراهقة تعزف الموسيقى
صورة للتعاطف مع الآخرين
صورة تعبيرية عن لغة الجسد
صورة لمراهقة تسأل
7 صور

إن عدم انخراط ابنتك المراهقة مع المجتمع الذي يحيط بها قد يعرضها للانتقاد، وربما يطلقون عليها ألقاباً، تضايقك أنت نفسك مثل غريبة الأطوار أو متوحشة، هذا واقع قد تعيشه ابنتك، يجب ألاّ تقفي موقف الحياد تجاهه، هناك طرق ينصحك بها الأطباء والاختصاصيون التربويون، يمكن اتباعها لجعل ابنتك أكثر تواصلاً مع الآخرين.

1. لا تعارضي اهتماماتهما

لا تعارضي اهتماماتهما

إن الاستمتاع يأتي بشكل طبيعي أكثر عندما تفعل الطفلة شيئاً تهتم به حقاً. سواء كانت تحب المشاركة في رياضة مفضلة أو العزف على آلة موسيقية، وترغب بالانتساب لناد معين، فهذه هي الخطوة الأولى نحو بناء مهارات اجتماعية. وهناك يمكن أن تقابل من يشبهنها في التفكير، وتبني صداقات جديدة في حين أنه من المهم التواصل مع الذين لديهم اهتمامات مختلفة..

2. دعيها لا تخاف من طرح الأسئلة

دعيها لا تخاف من طرح الأسئلة

في بعض الأحيان عندما تصاب المراهقات بالتوتر فقد يصبحن أكثر انطوائية، ويعانين في نهاية المطاف في المواقف الاجتماعية. وفقاً لمركز التطوير والتعلم، عليك البدء بمحادثات إيجابية معها وإحدى الطرق المهمة هي طرح الأسئلة، فهي طريقة لمعرفة المزيد عن الآخرين، وتكوين روابط تتعلق على وجه التحديد بالشخص الذي تتحدث معه أو معها. شجعيها على طرح الأسئلة التي لا يمكن الإجابة عليها بنعم أو لا، بل للتعارف.

3. شاركيها بدروس تدريبية

شاركيها بدروس تدريبية

اجعليها تتظاهر بأن الشخص الذي تجد صعوبة في التحدث إليه أو التوافق معه . هذا سيجعلها تشكل فكرة عنه، أو على الأقل كيف يمكن أن يفكر، وعلّميها التظاهر بالتفاعل معه من خلال الحديث، لا تنسي توجيهها لتضمين لغة الجسد، مثل الابتسام والاتصال بالعين.

4. ازرعي في نفسها التعاطف

ازرعي في نفسها التعاطف

إذا كان لدى المراهقات فهم أفضل لما يشعر به الآخرون، فمن المرجح أن يشعرن بالارتباط بهم وتكوين روابط إيجابية. علمي ابنتك التعاطف من خلال التحدث عن المواقف والسيناريوهات المختلفة معها، اسأليها كيف يشعر الآخرون عندما يحدث كل من هذه الأشياء. جزء من تعليم التعاطف هو مساعدتها على تعلم كيفية الاستماع إلى الآخرين. يتضمن ذلك التركيز على ما يقولونه ثم التفكير بوجهات نظرهم. تعرّفي إلى المزيد: كيف تربين طفلاً مهذّباً؟

5. اعرفي قدرات ابنتك

اعرفي قدرات ابنتك

بعض الفتيات ببساطة أكثر اجتماعية من غيرهن، لا ينبغي أن يُتوقع منها إذا كانت خجولة وانطوائية أن تتفاعل بنفس الطريقة التي تتفاعل بها الفتاة المنفتحة، إذ يشعر البعض بالراحة في الأماكن الكبيرة، بينما تجد أخريات أنه من الأسهل التواصل مع أقرانهن عندما يكن في مجموعات أصغر ولمدة ساعة أو ساعتين فقط.

6. كوني قدوة جيدة

كوني قدوة جيدة

من المهم أن تدرك ابنتك كيفية تفاعلك أنت مع الآخرين هل تطرحين أسئلة عليهم ثم تأخذين الوقت الكافي للاستماع بفاعلية؟ هل تظهرين تعاطفاً حقيقياً مع الأصدقاء والعائلة في حياتك؟ ينص مركز تعليم الأبوة والأمومة على أن كونك نموذجاً يحتذى به يتطلب جهداً واعياً ومدروساً. فهي تراقبك باستمرار في حياتك.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص. تعرّفي إلى المزيد: ماذا تعرفين عن اضطرابات الطعام عند ابنتك المراهقة؟