ألعاب لتعليم المراهقين التفكير المنطقي

صورة لمراهقة
ألعاب لتعليم المراهقين التفكير المنطقي
صورة طفل يلعب بمكعب روبيك
مكعب روبيك عبارة عن أحجية ثلاثية الأبعاد
صورة للعبة سودوكو
سودوكو هي لعبة ألغاز تعتمد على المنطق وتوضع الأرقام
صورة للتفكير الاستنتاجي
التفكير الاستنتاجي عند الأطفال
صورة للكلمات المتقاطعة
الكلمات المتقاطعة
صورة لمراهقة
صورة طفل يلعب بمكعب روبيك
صورة للعبة سودوكو
صورة للتفكير الاستنتاجي
صورة للكلمات المتقاطعة
5 صور

يولد أطفالنا بإمكانات لا نهاية لها.. ومن الخطأ أن نحدّ من إبداعهم ونبعدهم عن التعلم المنظم في وقت مبكر جداً من أعمارهم. يمكننا غرس هذه المهارات من خلال تعريضهم مبكراً للعديد من الأدوات الإبداعية مثل Sudoku و Crosswords ومكعب Rubik و (الآن) Vexors. بدلاً من قضاء الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي وألعاب الفيديو غير الموجهة، حيث يمكن لهذه الألعاب أن تشجع الأطفال على التفكير النقدي وتطوير فن حل المشكلات بطريقة منظمة.

الكلمات المتقاطعة

الكلمات المتقاطعة


يتكون لغز الكلمات المتقاطعة من رسم بياني، عادة ما يكون مستطيلاً، مقسم إلى مربعات فارغة (بيضاء) وملغاة (سوداء، أو مظللة). هذا الرسم البياني مصحوب بقائمتين من التعريفات أو القرائن المرقمة، واحدة للكلمات الأفقية (أو العرضية) والأخرى للكلمات الرأسية (أو السفلية)، الأرقام المقابلة للأرقام المتطابقة في الرسم التخطيطي. في كل مربع من المربعات الفارغة في الرسم التخطيطي، يجب إدخال حرف أبجدي معين، لتشكيل الكلمات التي تناسب التعريفات المرقمة أو القرائن. الكلمات تتقاطع مع بعضها البعض، ما يعطي اللغز اسمه. هذا يمكن أن يساعد الأطفال على تطوير المهارات المعرفية.

فيكسورز

التفكير الاستنتاجي عند الأطفال


A Vexor هو لغز منطقي يعزز التفكير الاستنتاجي عند الأطفال. يحتوي كل Vexor على ثلاثة عناصر أساسية - القصة والقرائن والمصفوفة المطابقة. تحدد القصة سياق اللغز وتحدد الموضوعات الرئيسية للغز، وعادة ما تكون مرقمة بين 3 و6، كما تجعل القصة اللاعب على دراية بخصائص أو سمات الموضوعات التي يحتاج اللاعب لمطابقتها. ثم هناك القرائن. القرائن هي الدليل لحل Vexor، حيث ستسمح القرائن للاعب بإلغاء الاختيارات أو اتخاذ قرارات حتمية حول الموضوعات، وبالتالي حل Vexor. يمكن أن ترتفع القرائن بين زوجين إلى ما يصل إلى اثني عشر. أخيراً، هناك مصفوفة الاختيارات. يجب أن يتطابق كل موضوع مع سماته الفريدة. يصل اللاعب إلى الحل الصحيح من خلال مطابقة هذه السمات مع الموضوعات باستخدام عمليات الاستبعاد أو التفكير الاستنتاجي. وبالتأكيد سيغرس هذا التفكير المنطقي في ابنك المراهق.
تعرّفي إلى المزيد: تصرفات سيئة للطفل سببها الأم والأب

سودوكو

سودوكو هي لعبة ألغاز تعتمد على المنطق وتوضع الأرقام


سودوكو هي لعبة ألغاز تعتمد على المنطق وتوضع الأرقام. في لعبة Sudoku الكلاسيكية، يتمثل الهدف في ملء شبكة 9 × 9 بأرقام، بحيث يحتوي كل عمود، وكل صف، وكل من الشبكات المربعة التسع 3 × 3 التي تشكل الشبكة الكلية، على جميع الأرقام من 1 إلى 9 بدون تكرار. جعلت لعبة Sudoku تحريك الدماغ واحدة من أفضل الأدوات لزيادة قدرة الدماغ ومهارات حل المشكلات.

مكعب روبيك

مكعب روبيك عبارة عن أحجية ثلاثية الأبعاد


مكعب روبيك عبارة عن أحجية ثلاثية الأبعاد، تم اختراعها في الأصل عام 1974 من قبل النحات المجري وأستاذ الهندسة المعمارية إرني روبيك. على الرغم من وجود طرق متعددة لحل مكعب روبيك، فإن المنطق الكامن وراء اللغز يظل كما هو: يقوم اللاعب بتحريك قطع مختلفة من المكعب؛ حتى يكون لكل وجوهه الستة قطع من نفس اللون على كل جانب. الألوان الستة الموجودة في المكعب الأصلي هي الأحمر والأبيض والأصفر والأخضر والأزرق والبرتقالي. من المعروف أن مكعب روبيك يقوم بتمرين الدماغ وزيادة ذاكرته ووظائفه الإدراكية..

تعرّفي إلى المزيد: احذري من السخرية عند تربية الأطفال