اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

صورة لبقع احمرار حمى الضنك
أعراض حمى الضنك عند الأطفال
صورة للقاح حمى الضنك
كيف يمكن منع حمى الضنك؟
صورة للبعوض الذي ينقل حمى الضنك
ما الذي يسبب حمى الضنك؟
صورة لشباك مفتوح يسمح بدخول البعوض
ما مدة استمرار حمى الضنك؟
صورة لصداع الأطفال
ما علامات وأعراض حمى الضنك؟
صورة لبقع احمرار حمى الضنك
صورة للقاح حمى الضنك
صورة للبعوض الذي ينقل حمى الضنك
صورة لشباك مفتوح يسمح بدخول البعوض
صورة لصداع الأطفال
5 صور

حمى الضنك «DEN-gee» هي مرض استوائي يسببه فيروس ينقله البعوض. ويمكن أن يسبب الفيروس الحمى والصداع والطفح الجلدي والألم في جميع أنحاء الجسم؛ حيث إن معظم حالات حمى الضنك خفيفة وتختفي من تلقاء نفسها بعد نحو أسبوع. حمى الضنك مرض شائع في العديد من البلدان الاستوائية في أمريكا الوسطى والجنوبية وإفريقيا وآسيا. وإذا كنت تخططين للسفر إلى بلد أجنبي، وخصوصاً في المناطق الاستوائية؛ فمن الحكمة الحذر من حمى الضنك. يمكن أن يساعد ارتداء طارد الحشرات، وتغطية مناطق النوم بالشباك، وتجنب الخروج في الهواء الطلق عند الغسق والفجر «عندما يكون البعوض أكثر نشاطاً»؛ في تقليل فرص الإصابة.

ما الذي يسبب حمى الضنك؟

ما الذي يسبب حمى الضنك؟

تنجم حمى الضنك عن أربعة فيروسات متماثلة تنتشر عن طريق البعوض من نوع الزاعجة، وهي شائعة في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في جميع أنحاء العالم. عندما تلدغ بعوضة طفلاً مصاباً بفيروس حمى الضنك، يمكن أن تصبح البعوضة حاملة للفيروس. إذا عضت هذه البعوضة شخصاً آخر، يمكن أن يُصاب هذا الشخص بفيروس حمى الضنك ولا يمكن للفيروس أن ينتشر مباشرة من شخص لآخر. في حالات نادرة، يمكن أن تؤدي حمى الضنك إلى شكل أكثر خطورة من المرض يُسمى حمى الضنك النزفية «DHF»، يمكن أن يهدد الحياة؛ حيث يحتاج إلى العلاج من الفور.

ما علامات وأعراض حمى الضنك؟

ما علامات وأعراض حمى الضنك؟

تكون أعراض حمى الضنك خفيفة بشكل عام عند الأطفال الأصغر سناً وأولئك الذين أُصيبوا بالمرض لأول مرة. لكن قد يعاني الأطفال الأكبر سناً والبالغون وأولئك الذين أُصيبوا بعدوى سابقة من أعراض متوسطة إلى شديدة.
وتشمل العلامات والأعراض الشائعة لحمى الضنك ما يلي:
1- ارتفاع في درجة الحرارة، ربما تصل إلى 40 درجة مئوية.
2- ألم خلف العينين وفي المفاصل والعضلات أو العظام.
3- صداع شديد.
4- طفح جلدي على معظم الجسم.
5- نزيف خفيف من الأنف أو اللثة.
6- كدمات بسهولة.

ما مدة استمرار حمى الضنك؟

ما مدة استمرار حمى الضنك؟

يمكن أن تبدأ الأعراض من 4 أيام إلى أسبوعين بعد لدغة البعوضة المصابة، وعادة ما تستمر لمدة 2 إلى 7 أيام. وبعد أن تخف الحمى، يمكن أن تسوء الأعراض الأخرى، وقد تسبب نزيفاً أكثر حد، ومشكلات الجهاز الهضمي مثل الغثيان والقيء وآلام البطن الشديدة، وصعوبة التنفس. يمكن أن يتبع ذلك الجفاف والنزيف الشديد والانخفاض السريع في ضغط الدم «الصدمة» إذا لم يتم علاج «DHF».
هذه الأعراض مهددة للحياة، وتحتاج إلى رعاية طبية من الفور. يصبح الطفل المصاب بالمرض محصناً ضد هذا النوع المعين من الفيروس، ولكن لا يزال من الممكن أن يُصاب بأي من الأنواع الثلاثة الأخرى.

تعرفي إلى المزيد: أعراض حمى الضنك عند الأطفال

كيف يتم تشخيص حمى الضنك؟

إذا كنت تعتقدين أن طفلك قد يكون مصاباً بحمى الضنك؛ فاتصلي بالطبيب من الفور. يجب عليك أيضاً الاتصال بالطبيب إذا كان طفلك قد ذهب مؤخراً إلى منطقة تعاني من حمى الضنك، ويعاني من حمى أو صداع شديد. لإجراء التشخيص؛ سيفحص الطبيب طفلك، ويقيم الأعراض، وسيسألك عن التاريخ الطبي لطفلك وأسفاره الأخيرة، ويرسل عينة دم للاختبار.

كيف يتم علاج حمى الضنك؟

كيف يتم علاج حمى الضنك؟

لا يوجد علاج محدد متاح لحمى الضنك. يتم التعامل مع الحالات الخفيفة بشرب الكثير من السوائل لمنع الجفاف كما يجب الحصول على قسط كبير من الراحة. ويمكن أن تخفف مسكنات الألم الصداع والألم الناتج عن حمى الضنك، لكن يجب تجنب مسكنات الألم التي تحتوي على الإسبرين أو الإيبوبروفين؛، لأنها قد تزيد من احتمالية حدوث النزيف. تزول معظم حالات حمى الضنك في غضون أسبوع أو أسبوعين، ولن تسبب أي مشكلات دائمة، لكن لعلاج الحالات الشديدة من حمى الضنك في المستشفى؛ سيعطي الأطباء سوائل وريدية «IV» وشوارد «أملاح» لتعويض تلك المفقودة من خلال القيء أو الإسهال، لكن اعلمي أنه إذا تأخرت في علاج طفلك؛ فقد يضطر الأطباء إلى إجراء عملية نقل دم.

كيف يمكن منع حمى الضنك؟

كيف يمكن منع حمى الضنك؟

يُوصى بلقاح حمى الضنك للأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و16 عاماً الذين أُصيبوا بالفعل بحمى الضنك، والذين يعيشون في مناطق ينتشر فيها المرض، لكن اللقاح وحده لا يكفي؛ حيث لا يزال منع لدغات البعوض حماية مهمة للغاية، لذلك تأكدي من:
1- استخدمي الشاشات على الأبواب والنوافذ، وأصلحي الشاشات المكسورة أو التالفة من الفور، وأغلقي الأبواب والنوافذ غير المحصنة.
2- اجعلي الأطفال يرتدون قمصاناً بأكمام طويلة وسراويل طويلة وأحذية وجوارب عندما يخرجون، واستخدمي ناموسية على أسرَّتهم ليلاً.
3- استخدمي طارد الحشرات حسب توجيهات الأطفال، واختاري واحدة مع زيت الليمون أو الكافور.
4- قللي من الوقت الذي يقضيه الأطفال في الخارج خلال النهار، خاصة في ساعات الفجر والغسق، عندما يكون البعوض أكثر نشاطاً.
5- تخلصي من المياه الراكدة، وتأكدي من تغيير الماء في أحواض الطيور وأوعية الكلاب ومزهريات الزهور مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

تعرفي إلى المزيد: علاج الحمى في المنزل للأطفال

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.