كيف أتعامل مع طفلي في عمر 9 أشهر؟

صورة لأم تلعب مع طفلها
كيف أتعامل مع طفلي في عمر 9 أشهر؟
صورة لطفل رضيع يلعب
التفاعل مع الطفل
صورة لأم تقرأ لطفلها
القراءة وتنمية اللغة
صورة لطفل يتناول الطعام
تطوير العادات الغذائية للطفل
صورة لأم تدلك طفلها
تدليك الطفل من أجل النمو
صورة لأم تلعب مع طفلها
صورة لطفل رضيع يلعب
صورة لأم تقرأ لطفلها
صورة لطفل يتناول الطعام
صورة لأم تدلك طفلها
5 صور

يعتبر عمر 9 الأشهر وقتاً هاماً في التواصل مع طفلك، فلا يقتصر الأمر على نمو الطفل فقط بل يبدأ الطفل في تعلم أشياء جديدة بوتيرة سريعة، ويبدأ التفاعل معك واستكشاف البيئة من حوله.

عندما يبلغ طفلك شهره التاسع، ستلاحظين تقدماً كبيراً في طريقة تفاعله اليومي معك وفي تحرّكاته. ففي هذا الشهر، طفلك "يتحدث" ويصدر أصواتاً معروفة، ويحب كثيراً أن تتحدثي إليه، وتلفت نظره الألوان والصور في الكتب المصورة، ويشير إلى أشياء يعرفها ويكرر كلمة واحدة بوضوح، فإن أدمغتهم في هذا العمر مثل الإسفنج الصغير، وهم يتعلمون الكثير فقط من خلال المشاهدة والاستماع، يمكنك أيضاً تشجيع الحركة والاستكشاف. إليك وفقاً لموقع هيلث لاين بعض الطرق البسيطة لمساعدة طفلك البالغ من العمر تسعة أشهر وتعزيز نموه.

1. التفاعل مع الطفل

بعمر التسعة أشهر ينمو دماغ طفلك وجسمه بسرعة

بعمر التسعة أشهر، ينمو دماغ طفلك وجسمه بسرعة فائقة ويمكنك توفير بيئة محفزة لهم للاستكشاف، ومن المهم أن تلعبي كثيراً مع طفلك وأن تغني معه بعض الأغاني الممتعة خصوصاً تلك التي يتفاعل معها ويحبها، أو إصدار أصوات مضحكة أو تقليد أصوات الحيوانات معاً.

2. شجعيه على الحركة

تساعد الحركة طفلك على بناء قوة عضلاته خصوصاً عندما يحاول الوقوف والمشي. إذا كان طفلك يزحف، يمكنك محاولة النزول على الأرض والزحف معه وابتكار بعض الألعاب الممتعة على الأرض. ولكن من المهم أن تجعلي منزلك أكثر أماناً؛ حتى يتمكن طفلك من التحرك دون أن يصاب بأذى.

3. القراءة وتنمية اللغة

يمكنك تخصيص وقت للقراءة لطفلك والتفاعل معه قدر الإمكان

في الشهر التاسع تقريباً قد يبدأ الطفل في التعرف إلى بعض الكلمات مثل: ماما، دادا، أهلاً ووداعاً، فبالإضافة إلى صياغة كلماته الخاصة، قد يتمكن طفلك البالغ من العمر 9 أشهر من فهم المزيد من كلماتك. إذا سألت سؤالاً بسيطاً مثل، "أين الكرة؟" أو، "أين القط؟"، قد يذهب طفلك لالتقاط هذا العنصر أو يشير إليه.

لذا يمكنك تخصيص وقت للقراءة لطفلك والتفاعل معه قدر الإمكان أو التحدث مع طفلك أثناء قضاء يومك، أو افتعال قصة مشوقة من صورة معلقة، أو تكرار رواية القصة نفسها عدة مرات، إذ يحب الأطفال عادة سماع نفس القصة، بل ويزيد ذلك من درجة انتباههم، وتكمن أهمية القراءة للطفل في تعزيز القاموس اللغوي لديه واستخدام مفردات وكلمات جديدة يتعرف إليها خلال القراءة له.

تعرفي إلى المزيد: أسباب رفض الطفل الرضاعة الطبيعية

4. تدليك الطفل من أجل النمو

يساعد تدليك طفلك في النمو العقلي والجسدي

يساعد تدليك الأطفال على تعزيز النوم، وفرصة الترابط بينكما ويمكن أن يساعد تدليك طفلك في النمو العقلي والجسدي، وتعد أبرز فوائد تدليك الأطفال أيضاً هي تقويه عضلات الطفل مما يساعده على التنقل والحركة، ويساعد أيضاً في تعزيز مهارات طفلك اللغوية.

ويمكنك تدليك الطفل باستخدام زيوت طبيعية آمنة، مثل زيت بذور الرمان وزيت بذور عباد الشمس وزيت الأفوكادو والخردل وزيت الزيتون.

5. تطوير العادات الغذائية للطفل

تأكدي من تجنب إطعام طفلك الأطعمة التي قد تسبب الاختناق

مع تحسن المهارات الحركية الدقيقة لطفلك البالغ من العمر 9 أشهر، يمكنه التعامل مع الأطعمة الصغيرة بمفرده. وبالمثل، مع استمرار ظهور أسنانهم اللبنية، سيتمكنون من مضغ المزيد من الأطعمة الصلبة.

أيضاً يوصَى بعدم إضافة الملح أو أي محليات أخرى إلى طعام طفلك وعدم إدخال حليب البقر والسكر والعسل إلى نظام الطفل الغذائي حتى يبلغ عامه الأول.

تعرفي إلى المزيد: فوائد الرضاعة الطبيعية للأم

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك