اكتشفي ما قالته طبيبة تغذية حول أضرار الليمون الأسود

أضرار الليمون الأسود
أضرار الليمون الأسود
يسبب الليمون الأسود الاضطرابات المعوية
يسبب الليمون الأسود الاضطرابات المعوية
أضرار الليمون الأسود
يسبب الليمون الأسود الاضطرابات المعوية
2 صور

الليمون الأسود أو اللومي أو الليمون المجفف، يستخدم لإضافة نكهة حامضة إلى الأطباق خاصة الحساء والسمك. قوّي النكهة ولا يتم تناوله كل يوم لأنه قد يكون مؤذياً للغاية. كما لا يجب تناوله كبديل للعلاج الدوائي، أو كنوع من الطب البديل، لأنه في هذه الحالات يصبح ضرره أكثر من نفعه. حول أضرار الليمون الأسود تشير الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج إلى أنه "عند تناوله على الريق فإنه يؤدي الى الشعور بحرقة الصدر، أو ما يسمى حرقة المعدة، ويكثر ذلك عند المريضات اللواتي تعانين من مشاكل المعدة، مثل الارتجاع المريئي أو ارتفاع الحموضة المعدية". وتتحدث الطبيبة لـ"سيدتي نت" بالتفصيل عن أضرار الليمون الأسود في الآتي:

الدكتورة سينتيا الحاج


ما هي أبرز أضرار الليمون الأسود على الصحة؟

لليمون الأسود العديد من المضارّ الصحية إذا ما تمَّ استهلاكه على نحو مفرط، ولعل أبرزها:

يسبب الليمون الأسود الاضطرابات المعوية

 


-القولون من الأعضاء التي تتأثر ببعض الأطعمة، ومنها الليمون الأسود، حيث لا يستطيع التعامل معها ويتقلّص ويسبّب الألم الشديد.
-يسبّب الليمون الأسود مشاكل صحية مثل الغثيان والقيء وكذلك الاضطرابات المعوية.
-جسم الإنسان لا يستطيع امتصاص كميات كبيرة من الفيتامين سي C الموجود في الليمون الأسود، فتندفع الكمية الزائدة منه في الأمعاء ما يسبّب الشعور بالغثيان والإسهال وتشنّجات القولون.
-الليمون الأسود يؤدي الى اضطراب في نظام الجسم، فلا يعد بامكانه التعامل معه بصورة سلسلة، ما قد يؤدي إلى الإضرار بعمل الكلى.
-يمكن أن يؤدي الليمون الأسود إلى تكوين حصى الكلى بسبب الأوكسالات التي يحتوي عليها والتي تتحول إلى بلورات داخل الجسم وتمنع امتصاص الكالسيوم، وهي مؤلمة للغاية وقد لا تزول إلا بعمليات جراحية موسعة.
-يسبّب الليمون العديد من الأضرار على الشعر، سواء عند تطبيقه مباشرة أو عبر الماسكات أو صنع غسول منه وشطف الشعر وغيرها من الوسائل.
-يؤدي الليمون إلى ظهور بقع بنية على الشعر وخاصة الشعر الدهني، بالإضافة إلى جفاف الشعر بشكل كبير وتقصّفه والحكة وحساسية فروة الرأس.
- يؤثر التطبيق المباشر لمستخلصات الليمون بمختلف أنواعها على الجلد إلى زيادة حساسيته إلى أشعة الشمس، وبالتالي زيادة خطر الحروق الشمسية.
-يحتوي الليمون الأسود كغيره من أنواع الليمون على كمية كبيرة من الأحماض والفيتامين C، مما يجعل تناوله بكميات كبيرة سبباً لحدوث بعض الأضرار، وبالتالي فإنَّ الإفراط في تناوله أو استخدام مستخلصاته كعلاجات دوائية ومن دون استشارة طبية قد يؤدي إلى الارتجاع المريئي وهو أحد أمراض الجهاز الهضمي التي تؤثر على العضلة العاصرة، ويؤدي إلى ارتجاع حمض المعدة إلى المريء. ويزداد تفاقم المرض في حال تناول الأطعمة الحارّة والحامضة؛ فهي أطعمة تهيّج بطانة المريء. وبما أن الليمون الأسود أحد الحمضيات القوية، فإنَّ خطر زيادة أعراض المرض تكون كبيرة جداً.

تابعي المزيد: فوائد الليمون الأسود في الوقاية من الأمراض السرطانية

 

أضرار الليمون الأسود لقرحة المعدة

قرحة المعدة هي وجود تقرّحات في بطانة المعدة أو الأمعاء الدقيقة نتيجة ضعف البطانة المخاطية السميكة في جدرانها. يؤدي استهلاك كميات كبيرة من حمض السيتريك المتواجد في الليمون الأسود إلى تفاقم التقرّحات وتهيّجها والحدّ من تعافيها.

تابعي المزيد: فوائد الليمون الأسود للصحة يجب اختبارها سريعاً

أضرار الليمون الأسود وتسوّس الأسنان

نسبة الحموضة المرتفعة في الليمون الأسود قد تؤثر سلباً على مينا الأسنان وتؤدي إلى تآكلها، مما يزيد من خطر تسوّس الأسنان وألمها. كما يؤثر الاستهلاك المفرط لأحماض الليمون بمختلف أشكالها إلى تلف في أنسجة الأسنان وتصبّغها أو حدوث التجاويف أحياناً.

 

أضرار الليمون على مرضى الكلى

تحتوي الحمضيات ومنها الليمون الأسود على نسب مرتفعة من البوتاسيوم، مما يجعل من ذلك خطراً على مرضى الكلى الذين يعانون تمن عدم القدرة على موازنة المعادن والأملاح في الجسم مثل الصوديوم، البوتاسيوم والفسفور.

تابعي المزيد: فوائد الليمون الأسود للنساء ستُدهشك بأهميتها الصحية

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.