اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد الليمون مع العسل للنساء لا يمكن التخلي عنها

فوائد الليمون مع العسل للنساء لن تتخلي عنها
فوائد الليمون مع العسل للنساء لن تتخلي عنها
قد يساعد في إنقاص الوزن
قد يساعد في إنقاص الوزن
اختصاصية التغذية فاتن فواز
اختصاصية التغذية فاتن فواز
فوائد الليمون مع العسل للنساء لن تتخلي عنها
قد يساعد في إنقاص الوزن
اختصاصية التغذية فاتن فواز
3 صور

إن احتساء كوب ساخن من العسل والليمون لذيذ ومهدئ من دون شك. وهناك ادعاءات بأن هذا المشروب يمكن أن يساعد في إذابة الدهون وإزالة حب الشباب و طرد السموم من الجسم. لكل من العسل والليمون العديد من الفوائد الصحية، مما يجعل البعض يتساءل عمّا إذا كان هذا المزيج مفيداً للصحة أيضاً.
حول فوائد الليمون مع العسل للنساء تتحدث اختصاصية التغذية العلاجية ومدرّبة الصحة فاتن فواز لـ"سيدتي.نت" .

اختصاصية التغذية فاتن فواز
اختصاصية التغذية فاتن فواز
 

قائمة طويلة من الأمراض

هناك اعتقاد شائع أن الجمع بين هذين المكوّنين (الليمون والعسل) في مشروب واحد، يمكن أن يساهم في علاج قائمة طويلة من الأمراض، بما في ذلك مشاكل الجهاز الهضمي وحب الشباب وزيادة الوزن. بيد أن العسل والليمون لهما العديد من الفوائد الصحية المحتملة والتطبيقات المفيدة، إلا أن العلم لا يدعم كل الادعاءات حول ماء الليمون والعسل. أظهرت الدراسات أن العسل قد يعالج الجروح مثل الحروق وقرحة السكري، كما يساعد في تقليل السعال عند الأطفال المصابين بعدوى الجهاز التنفسي العلوي. أما الليمون فيحتوي على عناصر غذائية ومركّبات مفيدة قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب وسرطان المريء والسكري. قد يساعد الليمون أيضاً في منع حصوات الكلى. قد يؤدي خلط العسل مع ماء الليمون إلى تحسين الصحة بعدّة طرق بحيث يوفّر العنصران فوائد صحية مدعومة بالدراسات العلمية. فيما يلي بعض الفوائد الصحية حول العسل وماء الليمون التي يدعمها العلم.

فوائد الليمون والعسل في إنقاص الوزن

قد يساعد في إنقاص الوزن


قد يساعدكِ شرب المزيد من الماء، بما في ذلك ماء العسل والليمون، على إنقاص الوزن. أظهرت العديد من الدراسات أن زيادة تناول الماء يمكن أن يزيد من عملية التمثيل الغذائي لديكِ، ويجعلكِ تشعرين بالشبع، مما يساهم في التخلص من بضع كيلوغرامات على المدى الطويل. ويؤدي استبدال المشروبات الغازية عالية السعرات الحرارية والسكرية والمشروبات المحلاة الأخرى، بمياه الليمون والعسل إلى تقليل السعرات الحرارية والسكر التي تدخل جسمك؛ على سبيل المثال، تحتوي علبة صودا سعة 12 أونصة (253 جرامًا) على 110 سعرة حرارية و30 جراماً من السكر. من ناحية أخرى، تحتوي 12 أونصة من ماء الليمون والعسل المصنوع من ملعقة صغيرة من العسل على حوالي 25 سعرة حرارية و6 جرامات من السكر. إذا كانت مياه العسل تحتوي على سكر أقل من المشروبات التي قد تشربينها، فقد يساعدكِ ذلك على استهلاك سعرات حرارية أقل. الأهم من ذلك، أن ذلك يعتمد على كمية العسل التي تضيفينها إلى الماء.

تابعي المزيد: فوائد البصل الأبيض في الوقاية من تجلط الدم

فوائد الليمون مع العسل للتعافي من المرض

نظراً لخصائص العسل المهدّئة والكمية العالية من فيتامين سي C في الليمون، قد يكون شرب ماء الليمون والعسل مفيداً عندما تشعرين بالبرد. يلعب فيتامين C دوراً في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي؛ على سبيل المثال، يساعد هذا الفيتامين في تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تساعد جسمكِ على محاربة العدوى. أيضاً، تشير بعض الأبحاث إلى أن فيتامين C يمكن أن يقلل من طول نزلات البرد.
وقد ثبت أن العسل يقلّل من حدّة وتواتر السعال لدى الأطفال المصابين بعدوى الجهاز التنفسي العلوي، على الرغم من أن تأثيره على البالغين غير معروف. بالإضافة إلى ذلك، فإنَّ كوباً دافئاً من ماء الليمون والعسل يعدُّ علاجاً مهدئاً لالتهاب الحلق وممتعاً للشرب عندما تشعرين بالغثيان.

فوائد الليمون مع العسل لصحة الجهاز الهضمي

أن تكوني رطبة بشكل صحيح أمر ضروري للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، إذ يمكن أن يسبّب الجفاف الإمساك، وهي مشكلة شائعة عند الأطفال والحوامل وكبار السن. يعتبر تناول قدر كافٍ من السوائل أمراً ضرورياً للحفاظ على البراز ناعماً ومنع الإمساك. يمكن أن تكون المشروبات المنكّهة مثل ماء الليمون والعسل مفيدة بشكل خاص في ترطيب الأطفال الذين لا يحبون شرب الماء العادي. تشير بعض الأبحاث إلى أن العسل الخام له تأثير مفيد على بكتيريا الأمعاء الصديقة التي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتوازنه. على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات أن الفئران التي تناولت العسل الخام زادت من كميات البكتيريا النافعة Bifidobacteria و Lactobacillus . ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث.

مجرد أقاويل

لا يوجد دليل علمي يدعم الادعاءات القائلة بأنّ ماء الليمون والعسل يمكن أن يحسّن الأداء المعرفي، ويعزز وظائف المخ، ويذيب الدهون أو يزيل حب الشباب.
يعتبر ماء الليمون والعسل من المشروبات اللذيذة والمهدّئة التي لها بعض الفوائد الصحية ولكن يجب ألا يحلّ محل الماء العادي في نظامكِ الغذائي.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: 10 طرق فعالة لعلاج البلغم في المنزل