اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد البصل الأبيض في الوقاية من تجلط الدم

فوائد البصل الأبيض لن تتخلي عنها أبداً لصحتكِ
فوائد البصل الأبيض لن تتخلي عنها أبداً لصحتكِ
فوائد البصل الأبيض وخسارة الوزن
فوائد البصل الأبيض في خسارة الوزن
فوائد البصل الابيض والحامل
فوائد البصل الأبيض للحامل
فوائد البصل الأبيض لن تتخلي عنها أبداً لصحتكِ
فوائد البصل الأبيض وخسارة الوزن
فوائد البصل الابيض والحامل
3 صور

البصل من الخضراوات، توجد جذوره تحت سطح التربة، وله رائحة نفاذة مميّزة، ويرجع ذلك لكثرة المواد الكبريتية به.
البصل الأبيض، أو البصل الحلو، هو صنف من البصل الجاف الذي يتمتّع بنكهة خفيفة. يشبه إلى حدّ كبير البصل الأحمر. يحتوي على نسبة عالية من السكر، وبالتالي فإنَّ مدة صلاحيته قصيرة نسبياً.
عن فوائده الصحية، تشير الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج، إلى أنه منخفض السعرات الحرارية، ولكنه غني بالفيتامينات والمعادن. يحتوي على 44 سعرة حرارية فقط، ولكنه يوفر جرعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن والألياف. غني بشكل خاص بالفيتامين سي C، وهو عنصر أساسي لعمل جهاز المناعة، وإنتاج الكولاجين، وإصلاح الأنسجة، وامتصاص الحديد، كما أنه غني أيضاً بالفيتامينات بي B، بما في ذلك حمض الفوليك (B9) والبيريدوكسين (B6)؛ للمساهمة إلى حدّ كبير في التمثيل الغذائي، وإنتاج خلايا الدم الحمراء، وأداء وظائف الأعصاب. وتتابع الدكتورة متحدثة عن فوائد البصل الأبيض بالتفصيل في المقال الآتي:

الدكتورة سينتيا الحاج


فوائد البصل الأبيض لصحة القلب

يحتوي البصل الأبيض على مضادات الأكسدة والمركّبات التي تقاوم الالتهابات وتقلل من الدهون الثلاثية ومن مستويات الكوليسترول، وجميعها قد تخفف من مخاطر الإصابة بأمراض القلب. تساعد خصائصه القوية المضادّة للالتهابات أيضاً على تقليل ارتفاع ضغط الدم والحماية من تجلط الدم.

فوائد البصل الأبيض والسرطان

تمّ ربط تناول البصل الأبيض بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، منها: سرطان المعدة، والقولون، والمستقيم. وهو غني بمركّبات الكبريت العضوية التي يمكن أن تساعد على الوقاية من السرطان بشكل كبير؛ من خلال محاربة نمو الجذور الحرة المسؤولة عن التسبّب في المرض.

فوائد البصل الأبيض وكثافة العظام

على الرغم من أن منتجات الألبان تحظى بالكثير من الفضل في تعزيز صحة العظام، فإن العديد من الأطعمة الأخرى، بما في ذلك البصل الأبيض، تساعد على دعم قوة العظام.
يحسّن كثافة العظام لدى النساء الأكبر سناً، يساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي، يزيد مستويات مضادات الأكسدة، ويقلل فقدان العظام، وبالتالي الوقاية من هشاشة العظام.

فوائد البصل الأبيض للجهاز الهضمي

من فوائد البصل الأبيض أنه يعزّز صحة الجهاز الهضمي؛ لأنه مصدر غني بالألياف والبريبايوتكس الضرورية لصحة الأمعاء. البريبايوتكس هي أنواع غير قابلة للهضم من الألياف التي يتم تكسيرها بواسطة بكتيريا الأمعاء المفيدة.

تابعي المزيد: كوفيد -19: هل العدوى ترفع خطر الإصابة بمرض السكري؟

فوائد البصل الأبيض للشعر

عصير البصل الأبيض علاج معروف لصحة الشعر، وخاصة لتساقطه، كما أنه يعيد إليه لمعانه وبريقه، ويمنع شيب الشعر، ويعالج قشرة الرأس.

فوائد البصل الأبيض للبشرة

يعتبر البصل الابيض مصدراً غنياً للفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، وبعض العناصر الغذائية الحيوية الأخرى؛ مثل فيتامين أ A، وفيتامين سي C، وفيتامين هـ H؛ للوقاية من الأمراض الجلدية. تحميكِ هذه الفيتامينات من الآثار الضارّة للأشعة فوق البنفسجية.
تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في البصل الأبيض على طرد السموم من الجسم. يؤدي هذا في النهاية إلى تنقية الجلد، وبالتالي منع خطر الإصابة بأي مشكلة جلدية، كما تساعد المكوّنات، مثل الكيرسيتين والمواد الكيميائية النباتية الأخرى الغنية بالكبريت، على مكافحة أضرار الجذور الحرّة، وبالتالي تأخير ظهور علامات الشيخوخة.
يحتوي البصل الأبيض على مضادّ للبكتيريا ومطهّر ومضادّ للالتهابات، يساعد على تقليل الالتهاب ومنع انتشار البثور، ويساعد محتواه من الفيتامينات، وخاصة فيتامين C، على تغذية البشرة، مما يجعلها صحية ومتوهّجة.

فوائد البصل الأبيض للحامل

فوائد البصل الأبيض للحامل


يمكن أن يكون تناول البصل الأبيض باعتدال مفيداً جداً لصحتكِ في أثناء الحمل، فهو مصدر جيد لفيتامين C، الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة، ليس فقط للأم الحامل، ولكن أيضاً للجنين.
يمكنكِ الاستفادة من تناول البصل الأبيض نيئاً في أثناء الحمل؛ إذ يحتوي على الألياف الغذائية المعروفة بتحسين الهضم، كما يمكن أن يقلّل تناوله في أثناء الحمل من فرص الإصابة بقرحة المعدة، ويحسّن صحة الجهاز الهضمي، وبالتالي يوفر لكِ الراحة من الإمساك.
يساعد تناول البصل في أثناء الحمل على تنظيم ضغط الدم؛ بسبب احتوائه على الكثير من المغذيات النباتية والبوتاسيوم، التي يمكن أن تمنع المضاعفات المرتبطة بارتفاع ضغط الدم.

فوائد البصل الأبيض لخسارة الوزن

فوائد البصل الأبيض لخسارة الوزن


يعتبر البصل الأبيض مصدراً جيداً للألياف؛ إذ تعمل الألياف القابلة للذوبان الموجودة فيه على تحسين الشبع أو الشعور بالامتلاء، كما تساعدكِ على تجنّب تناول السعرات الحرارية الزائدة، وبالتالي المساعدة على خسارة الوزن.
يساعد تأثير الكيرسيتين على مكافحة السمنة؛ هذا الفلافونويد يمتلك خاصية مضادّة للسمنة، كما أنه يساهم في زيادة حرق الدهون والسعرات الحرارية.

فوائد البصل الأبيض ومرض السكري

يساعد تناول البصل الأبيض في السيطرة على نسبة السكر في الدم، وهو أمر مهم بشكل خاص للنساء اللاتي يعانين من مرض السكري.

فوائد البصل الأبيض والمناعة

يحتوي البصل الأبيض بشكل خاص على فيتامين C، وهو عنصر غذائي يساهم في تحفيز المناعة، وإنتاج الكولاجين وإصلاح الأنسجة وامتصاص الحديد.
البصل الأبيض مليء بالعناصر الغذائية الأخرى المعززة للمناعة؛ مثل السيلينيوم، ومركّبات الكبريت والزنك.


ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص.

تابعي المزيد: 8 أطعمة تسبب ظهور البثور.. تجنبيها