في اليوم الدولي للتعليم.. كيف تعلمين طفلك التواضع؟

ربما لا يرغب المتواضعون في التعبير عن آرائهم، أو تجدهم غير قادرين على مناقشة نجاحهم، فهم يفهمون أنفسهم وقيمتهم من دون الحاجة إلى التباهي بها. إنهم يعرفون أن الغرور يختلف عن الثقة بالنفس، وهم ممتنون لما لديهم، ويفهمون ما يمكنهم المساهمة به. الآباء الذين يقومون بتربية أطفال متواضعين يضمنون أن أطفالهم أقل عرضة للتوتر، وقادرون على الحفاظ على صداقات رائعة، ومعرفة قيمتها، ولكن لا يتباهون بها.
بمناسبة اليوم الدولي للتعليم، الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة اليونسكو يوم 24 يناير من كل عام هو وذلك تأكيداً على أهمية التعليم في تحقيق التنمية والسلام في العالم.. إليك ما ينصحك به الاختصاصيون، لتربية طفل يدرك معنى التواضع.

على الآباء أنفسهم أن يكونوا ممتنين

على الآباء أنفسهم أن يكونوا ممتنين


على الآباء أن يكونوا نموذجاً للتواضع، ويدركوا أن الافتقار إلى الثقة يؤدي إلى الافتقار إلى التواضع، ومن ثم يجعل الطفل متغطرساً أو نرجسياً، ويفترض أن الآباء إذا نصحوا ابنهم بشيء ألّا يفعلوا شيئاً مختلفاً؛ لأن الطفل سوف يعمل بهذا التناقض، على سبيل المثال: إذا أخطأ الوالدان؛ فيجب عليهم الاعتراف بذلك والاعتذار.

تعرّفي إلى المزيد: خطوات لتعديل سلوك الأطفال

شاركوا أطفالكم في نشاطات الخدمة الاجتماعية

شاركوا أطفالكم في نشاطات الخدمة الاجتماعية


يتعلم الأطفال التواضع من خلال التجارب، ولا شيء يجعلهم متعاطفين مع الآخرين أكثر من الخدمة، التي تعلمهم الامتنان والتواضع في الوقت نفسه. وبالنسبة للعديد من الأطفال، تعتبر تجربتهم التطوعية الأولى لهم بمثابة تحول عميق في الطريقة التي يرون بها العالم ويتصورون امتيازاتهم، حيث يمكنهم تعلم الكثير حول التواصل وتقديم المساعدة لمن يحتاجون إليها، وما يعنيه ذلك.

استفيدوا من البرامج التلفزيونية

استفيدوا من البرامج التلفزيونية


عندما يميل الطفل إلى متابعة ما يحلو له على التلفزيون، حاولا دفعه لمتابعة أداته البرامج التعليمية، فهناك احتمالات من أن مشاهدة برامج التلفزيون، التي لا تناسب عمره، أو التي تميل إلى حب المظاهر، ستغذي لديه مشكلة الغرور بالتأكيد، على سبيل المثال: إذا كان طفلك يتابع عرضاً تلفزيونياً لطفل متنمر لئيم مع طفل آخر أمام الكثير من الطلاب الآخرين؛ فاوقفي التلفزيون قليلاً، ثم اسألي طفلك: ما رأيك بما يحدث هنا؟ كيف تعتقد أن يشعر الجميع في هذا المشهد؟ لا تفصل في الموضوع. وبمجرد أن يجيب طفلك عن السؤال؛ اضغطي على "تشغيل"، لأنك بذلك تدركين ما يفكر به ابنك، لتتصرفي إذا كانت إجابات سلبية ومؤذية.

دعوا الأطفال يشاركونكم الحديث عن الأحداث الجارية

دعوا الأطفال يشاركونكم الحديث عن الأحداث الجارية


أي أثيروا مشكلة المظاهر السلبية في المجتمع، على ألا تجعلوا الأمر محاضرة، بل اكتفوا بمحادثة سريعة لا تتجاوز الـ 10 دقائق؛ لأن محاضرتكم تجعلهم يشعرون أنهم مقيدون، وغير قادرين على اتخاذ أي قرار.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

تعرّفي إلى المزيد: أخطاء تقع بها الأمهات عند تربية البنات