آثار خطيرة لاضطراب الشراهة في الأكل أثناء الحمل

آثار خطيرة لاضطراب الشراهة في الأكل أثناء الحمل
آثار خطيرة لاضطراب الشراهة في الأكل أثناء الحمل
صورة لامرأة حامل تتناول الطعام
آثار خطيرة لاضطراب الشراهة في الأكل أثناء الحمل
صورة لامرأة حامل تعاني من السمنة
زيادة خطر إصابة الطفل بالعملقة
صورة لامراة حامل تشعر بالحزن
تفاقم أعراض الحمل
صورة لامرأة حامل تقيس نسبة السكر في الدم
سكري الحمل
آثار خطيرة لاضطراب الشراهة في الأكل أثناء الحمل
صورة لامرأة حامل تتناول الطعام
صورة لامرأة حامل تعاني من السمنة
صورة لامراة حامل تشعر بالحزن
صورة لامرأة حامل تقيس نسبة السكر في الدم
5 صور

تصاب العديد من الحوامل باضطرابات الأكل، وهو اضطراب خطير يتميز بنوبات متكررة ومفاجئة، وتناول كميات كبيرة من الطعام بسرعة كبيرة، مع عدم قدرة الحامل على التحكم في الشهية والرغبة في التقيؤ المفرط بعد تناول الطعام للشعور بالتخمة والامتلاء، فإذا كنتِ تعانين من اضطراب الأكل بشراهة خلال فترة الحمل، فقد تحتاجين إلى بعض الدعم الإضافي للسيطرة على هذه المشكلة والتخلص منها.
فوفقاً لموقع "هيلث لاين"، من الطبيعي تماماً أن تتناول بعض النساء طعاماً أكثر من المعتاد أثناء الحمل، ولكن تناول الكثير من الطعام دون أن تكوني جائعة؛ يمكن أن يكون مزعجاً وضاراً لكل من الأم والجنين.

مضاعفات اضطراب الأكل للحامل

لا يؤثر الإفراط في تناول الطعام أثناء الحمل على صحة الأم فحسب، بل يؤثر أيضاً على صحة الجنين بأكثر من طريقة.

1. زيادة غير طبيعية في الوزن

الإفراط في تناول الطعام أثناء الحمل يؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحية للحامل، مثل ارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل وزيادة وزن الحامل والجنين، مما يؤدي إلى مضاعفات أثناء المخاض والولادة الطبيعية، أو الاضطرار إلى اللجوء إلى الولادة القيصرية.

تعرَّفي إلى المزيد: مخاطر زيادة الوزن خلال الحمل على الأم والجنين

2. سكري الحمل

ترك سكري الحمل دون علاج يؤثر على صحة الطفل

يزيد الإفراط في تناول الطعام أثناء الحمل من فرصة الإصابة بسكري الحمل، ليصبح الجسم غير قادر على الاستفادة من الأنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، وقد يتسبب تركه دون علاج في التأثير على صحة الأم والجنين.

يمكن للحامل التحكم في نسبة السكر في الدم؛ من خلال اتباع نظام غذائي منخفض السكر والدهون، وهذا مهم بشكل خاص للنساء اللواتي لديهنّ بالفعل تاريخ من سكري الحمل، فتعد النساء الحوامل اللواتي يتبعن نظاماً غذائياً منخفضاً في الأطعمة السكرية والدهون لديهن فرصة أقل للإصابة بسكري الحمل.

3. زيادة خطر إصابة الطفل بالعملقة

الإفراط في تناول الحلويات خلال الحمل يؤدي إلى عملقة الطفل

تعاني بعض النساء الحوامل المصابات بسكري الحمل من الرغبة الشديدة في تناول الحلويات، خاصة في الثلث الثاني من الحمل وولادة طفل بوزن أكبر من المتوسط؛ بسبب ارتفاع مستويات السكر في دم الجنين، أما إذا كان هناك فائض من السكر في إمداد دم الأم، سينتج الجنين المزيد من هرمون الأنسولين الذي يتحكم في مستويات السكر في الدم، ويؤدي إلى عملقة الجنين، بالإضافة إلى احتمال أن يكون المخاض والولادة أكثر صعوبة، وقد يصاب الطفل بالسمنة ومرض السكري في المستقبل.

4. تفاقم أعراض الحمل

التناول المفرط للطعام يعرض الحامل لخطر الإصابة بالاكتئاب

قد يؤدي تناول كمية زائدة من السكر والدهون إلى زيادة حدة أعراض الحمل، مثل الغثيان وتقلب المزاج، كما أن التناول المفرط للطعام، خاصة الحلويات، قد يعرض الحامل لخطر الإصابة بالاكتئاب.

أيضاً يؤدي الإفراط في تناول الطعام إلى تفاقم الحموضة المعوية، مما يجعل الأمر مزعجاً للغاية بالنسبة للحامل، لذا عليها الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر؛ مثل الشوكولاتة والفواكه الحمضية والنعناع والأطعمة الدهنية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.

5. ارتفاع ضغط الدم

قد يؤدي الإفراط في تناول الطعام، حتى عندما لا تكون الأم جائعة، إلى زيادة ضغط الدم، مما يؤدي بدوره إلى مخاطر وآثار سلبية على صحة الأم والجنين؛ مثل نقص تدفق الدم إلى المشيمة أو انفصال المشيمة المبكر، والذي يُسبب نزيفاً حاداً، ويُشكّل خطراً على الأم والجنين، وزيادة فرص التعرض لتسمم الحمل.

تعرَّفي إلى المزيد: شروط غذاء الحامل المثالي

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك