كيف أجعل طفلي يشرب الحليب الصناعي؟

صورة لطفل يرضع
كيف أجعل طفلي يشرب الحليب الصناعي؟
صورة تعبيرية عن الرضاعة
 قدمي زجاجة الرضّاعة عندما يكون طفلك هادئاً
صورة للمايكرويف
لا تضعي الحليب في الميكروويف أبداً!
صورة لشفاطة الحليب
في البداية اخلطي الحليب الصناعي بالقليل من حليب الثدي المسحوب
صورة طفل يلعب بزجاجة الحليب
دعي طفلك يلعب بالزجاجة
صورة لبودرة الحليب
– جربي عدة أنواع من الحليب
صورة لطفل على كرسي الطعام
أرضعي طفلك وهو جالس على مقعده
صورة لطفل يرضع
صورة تعبيرية عن الرضاعة
صورة للمايكرويف
صورة لشفاطة الحليب
صورة طفل يلعب بزجاجة الحليب
صورة لبودرة الحليب
صورة لطفل على كرسي الطعام
7 صور

هل تريدين إدخال الحليب الصناعي لكن طفلك يرفض؟ خصوصاً إذا كنت أماً عاملة تريد العودة إلى دوامها، ولا تكفي عملية الشفط في جمع الحليب المطلوب أثناء غيابك، تعرفي إلى طرق يأخذ طفلك فيها زجاجة الحليب الصناعي بسرعة أكبر.

إن التفكير في أنه لن يشرب الحليب الصناعي أبداً، أو أنك جربت كل زجاجة، ولم يفلح الأمر، يجعلك يائسة ولا تفكرين بإيجاد الحل. تأكدي أنك ستجدين طريقة لإنجاح الرضاعة الصناعية. لذلك امنحي نفسك بضعة أسابيع لمعرفة ذلك، لكن لا تتوقعي أن يأخذ طفلك جديداً من المرة الأولى، ومع ذلك، يمكنك اتباع بعض الاستراتيجيات حول كيفية جعل طفلك يشرب الحليب الصناعي.

1 - دعي طفلك يلعب بالزجاجة

دعي طفلك يلعب بالزجاجة


قد يرفض طفلك الشرب من الزجاجة لمجرد أنه يشعر بأنها غير مألوفة له، الموقف يشبه تجريبك لصنف جديد من الطعام، لذلك دعي طفلك يلعب بزجاجة من الحليب الاصطناعي، حتى لو ملأتها بمقدار أونصة واحدة فقط. الهدف ليس جعله يشرب منها، بقدر ما هو تعريفه بكيفية عملها.
ابقي هادئة ولطيفة إذا لم تعجبه أو رمى بها بعيداً، بل ابتسمي وامدحيه لأنه يلعب بالزجاجة، فالأمر يشبه استكشافه للعبة جديدة.

2 - قدمي زجاجة الرضّاعة عندما يكون طفلك هادئاً


اعلمي أن طفلك قد يكون جائعاً للغاية ومنزعجاً لدرجة أن تناول الزجاجة هو آخر شيء يريد القيام به، ومحاولة التحدث معه أثناء نوبة غضبه، قد تكون عبثية، وبدلاً من ذلك، قدمي له الزجاجة عندما يكون سعيداً وهادئاً، ومن أفضل الأوقات لتقديمها في الصباح. وخلال ساعات السحر في الليل.

3 – ابدئي بوجبة صغيرة

اخلطي الحليب الصناعي بالقليل من حليب الثدي المسحوب


قد لا تتوقعين انتقال طفلك من مرحلة الرضاعة بنسبة 100٪ إلى تناول زجاجة الرضاعة طوال الليل، لذلك ابدئي بوجبات صغيرة على سبيل المثال، لا بأس إذا كان يشرب أونصة واحدة فقط من التركيبة عندما تقدمين له الزجاجة، ثم امتدحيه بعدها، ثم انقلي له فرحك الأكبر عندما يشرب كمية أكبر وهكذا، وفي البداية اخلطي الحليب الصناعي بالقليل من حليب الثدي المسحوب، وتدريجياً قللي من لبن الأم.

4 – جربي عدة أنواع من الحليب

جربي عدة أنواع من الحليب


بعض أنواع الحليب لا يتقبلها الطفل بكل الوسائل، لذلك جربي المزيد من العلامات التجارية، واختاري ماركات أو أنواعاً من التركيبات الممتازة. على سبيل المثال، قد تكون إحدى العلامات التجارية أغلى من التي تليها، ولكن ربما يستسيغ الطفل الأرخص سعراً.

اكتشفي علامات شبع الرضيع من الحليب الصناعي

5 – كوني ذكية واتبعي حيل الرضاعة

لا تضعي الحليب في الميكروويف أبداً!


حاولي أن تجعلي الانتقال من الثدي إلى الرضّاعة سلساً قدر الإمكان، مثلاً أدخلي الزجاجة مع إصبعك الخنصر. النظيف، وقربي طفلك إلى جوار حلمتك عند إدخالهما في فمه؛ لأن ملمس بشرتك بجوار حلمة زجاجة الرضاعة سيكون مألوفاً أكثر. ثم مرري إصبعك للخارج واتركيه يواصل الشرب من الزجاجة، كما أن عليك جعل الحليب دافئاً أو ساخناً حسب رغبة الطفل؛ لكن (لا تضعيه في الميكروويف أبداً!) واختبري درجة الحرارة على بشرتك.
وعليك استخدام الحلمات التي تشبه حلمة الثدي، وغالباً ما تكون ناعمة وواسعة.

6 - أرضعي طفلك وهو جالس على مقعده

أرضعي طفلك وهو جالس على مقعده


قد يؤدي حمل طفلك وإطعامه إلى إرباكه؛ لأنه يتوقع أن يرضع ولا يفهم سبب إعطائه الزجاجة. لذلك ضعيه في مقعد رضيع، أو حتى فوق مسند رجليك بحيث تكونان في مواجهة بعضكما البعض. شجعيه على الشرب وأنت تبتسمين وامدحيه على جهوده.

خطوات مفيدة للرضاعة الطبيعية لـ حديثي الولادة
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.