الفرق بين نظام الكيتو واللو كارب وأهميتهما في خسارة الوزن

نظام قليل الكربوهيدرات (المصدر: pexels)
نظام قليل الكربوهيدرات (المصدر: pexels)
المكسرات دهون صحية (المصدر: pexels)
المكسرات دهون صحية (المصدر: pexels)
نظام كيتو يعتمد على البروتين والدهون (المصدر: pexels)
نظام كيتو يعتمد على البروتين والدهون (المصدر: pexels)
نظام قليل الكربوهيدرات (المصدر: pexels)
المكسرات دهون صحية (المصدر: pexels)
نظام كيتو يعتمد على البروتين والدهون (المصدر: pexels)
3 صور


الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تعدكِ بخسارة سريعة الوزن، ولكن هل هي أفضل من الحميات المتنوعة والمدروسة؟
وما هو الفرق بين نظام الكيتو واللو كارب؟.. سؤالان حملهما "سيدتي نت" إلى اختصاصية التغذية عبير أبورجيلي، فجاءت الإجابة على النحو الآتي:

اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي

ما هو نظام الكيتو الغذائي؟

يعتمد نظام الكيتو دايت على الدهون بشكل كبير كمصدر أساسي لإمداد الجسم بالطاقة خلال هذا النظام الغذائي بدلاً من الكربوهيدرات؛ ويلي الدهون البروتينات كمصدر آخر للطاقة ولكن بنسب معينة ومحددة. على أن تكون كميات الدهون الوافدة إلى الجسم في الوجبات نحو 70% فيما تصل نسبة البروتين إلى 25%.

ويُعتبر نظام الكيتو منخفض الكربوهيدرات، لأنَّ خلال هذا الرجيم لا يمكن تناول أكثر من 5% من الكربوهيدرات في الوجبات اليومية مما يعني أنه لا يجب أن تتعدى نسبة الكربوهيدرات في الوجبات الـ50 غراماً، وذلك بهدف تحفيز الجسم على حرق الدهون المخزنة فيه.
لذلك عليك اختيار الأطعمة بعناية فائقة ومعرفة محتوياتها ومكوناتها، سواء في الوجبات الأساسية الثلاث أو في الوجبات الخفيفة (السناك).

تأثير حمية الكيتو على الوزن

نظام كيتو يعتمد على البروتين والدهون (المصدر: pexels )


يمكن أن يكون لحمية الكيتو تأثير كبير على وزنك على الفور. لكن مقدار الوزن المفقود سيختلف بالطبع من شخص إلى آخر. حيث ستؤدي الحميات الكيتونية إلى فقدان الوزن خلال الأسبوع الأول. وبفضل طبيعتها منخفضة الكربوهيدرات، ستجبر الجسم على استخدام جميع مخازن الجليكوجين، وهو شكل تخزين الكربوهيدرات. مع انخفاض الجليكوجين، سيخسر الجسم الماء أيضاً. لذلك ضعي في اعتبارك أن معظم فقدان الوزن قد يكون فقداناً للماء في البداية.
لكن النظام الغذائي الكيتون يمكن أن يكون أيضاً خياراً فعالاً لفقدان الوزن بمرور الوقت. اقترحت إحدى المراجعات أن هذا النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات يمكن أن يحفّز فقدان الدهون لدى الأشخاص المصابين بالسمنة عند استخدامه لمدة أسبوعين ولمدة تصل إلى عام واحد. ولاحظ التحليل التالي أن أحد الأسباب المحتملة لفقدان الوزن هو أن كل الدهون المستهلكة عند اتباع هذا النظام الغذائي قد تكبح الجوع.
لكن أحد الجوانب السلبية للنظام الغذائي الكيتوني لفقدان الوزن هو أنه من الصعب الحفاظ عليه، خاصةً بالمقارنة مع نظام غذائي تقليدي أو أنظمة غذائية أخرى ذات قواعد أقل صرامة. حيث تشير الدراسات إلى أن نتائج فقدان الوزن من اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات لأكثر من 12 شهراً تميل إلى أن تكون مماثلة لاتباع نظام غذائي طبيعي وصحي.
طبيعة الكيتو منخفضة الكربوهيدرات تعني أنكِ أكثر تقييداً في ما يتعلق بما هو مسموح به في النظام الغذائي، والذي يمكن أن يجعل المواقف اليومية، مثل تناول العشاء مع العائلة أو الخروج مع الأصدقاء، أكثر صعوبة. ونظراً إلى أن الأشخاص غالباً ما يجدون صعوبة في الحفاظ على هذا النظام الغذائي، فمن الأسهل الاعتماد عليه كنظام غذائي قصير المدى، بدلاً من الاعتماد عليه كنمط حياة طويل المدى. ما رأيك بالإطلاع على نظام غذائي يساعدك على تجنّب الوجبات الخفيفة "اللقمشة"؟

ما هو نظام اللو كارب؟

إن نظام اللو كارب (منخفض الكربوهيدرات) يتشارك مع حمية الكيتو دايت في أنه نظام قائم على تخفيض نسبة الكربوهيدرات بشكل كبير في الوجبات اليومية، ولكن ليس بنفس النسبة المتواجدة في رجيم الكيتو، والاعتماد الكلي على البروتين والدهون الصحية والخضروات.

يسمح لك اتباع نظام اللو كارب بتناول الكربوهيدرات بنسبة تبدأ من 10 إلى 25 % من السعرات الحرارية اليومية، حيث إن كمية الكربوهيدرات في الوجبات اليومية تصل إلى 150 جراماً في اليوم، وتصل نسبة البروتين في نظام اللو كارب إلى 40% ونسبة الدهون 40%، بخلاف نظام الكيتو دايت.

تأثير حمية اللو كارب على الوزن

المكسرات دهون صحية (المصدر: pexels )

 


تجدر الإشارة إلى أن هناك عدة أنواع من الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، والتي تختلف من حيث كمية الكربوهيدرات المسموح بها في اليوم.
بشكل عام، الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تحدُّ من تناول الكربوهيدرات، مثل تلك الموجودة في الأطعمة السكرية والمعالجة والمعكرونة والخبز. بدلاً من ذلك، تشجع على تناول مجموعة متنوعة من الخضروات غير النشوية والأطعمة الغنية بالبروتين والدهون.
وبالنسبة لبعض الأشخاص، قد تساعد الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات في دعم فقدان الوزن وتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم.

وتجدر الإشارة إلى نظام اللو كارب ليس للجميع. تشير الأدلة إلى أنه يمكن أن يكون آمناً وفعالاً في مساعدة الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني على إدارة أوزانهم ومستويات السكر في الدم وخطر الإصابة بأمراض القلب على المدى القصير. فيما هناك القليل من الأدلة لإثبات فوائد هذا النوع من النظام الغذائي لدى الأشخاص المصابين بالنوع الأول.
إذا قررت اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، فمن المهم معرفة جميع الفوائد المحتملة وكيفية إدارة أي مخاطر محتملة. اكتشفي حمية البحر المتوسط لمرضى السكري، بوصف اختصاصية تغذية.