نصائح لتعزيز سرعة التعلم

نصائح لتعزيز سرعة التعلم
اكتب ما تتعلمه بأسلوبك وبخط يدك-pexels
نصائح لتعزيز سرعة التعلم
علم شخصاً آخر-pexels
نصائح لتعزيز سرعة التعلم
اجعل عملية التعلم لعبة لها قواعد وجوائز-pexels
نصائح لتعزيز سرعة التعلم
قسم ما تريد تعلمه لأجزاء صغيرة-pexels
نصائح لتعزيز سرعة التعلم
نصائح لتعزيز سرعة التعلم
نصائح لتعزيز سرعة التعلم
نصائح لتعزيز سرعة التعلم
4 صور

التعلُّم السريع هو شيء يجب أن نسعى إليه جميعاً؛ فجميعنا نعلم أنَّنا لا نستطيع النمو بنسبة عالية جداً في فترة زمنية قصيرة، ونعلم أيضاً أن سرعة التعلم ليست بالأمر اليسير فنحن قد لا نستطيع قراءة كتاب من 300 صفحة في 30 دقيقة؛ فالإتقان لا يحدث بهذه الطريقة، ولا توجد طرائق مختصرة لذلك.. إنَّ إتقان شيءٍ ما، ليس أمراً يصعب تحقيقه تماماً؛ لأنَّه كما توجد ادعاءات مبالغ فيها، توجد أيضاً ثقافة تقول، إنَّ الأمر يستغرق 10000 ساعة (أو أكثر) لإتقان مهارة ما؛ فهناك ثَمَّة اختلاف في الطريقة التي نتعلَّم بها؛ إذ يمكنك قضاء 10000 ساعة في ممارسة شيء ما، وعدم تعلُّم أيّ شيء منه.. هناك نصائح نجحت لتسريع منحنى التعلم، وتعلُّم المهارات بطريقة أسرع.. يقول الدكتور خالد عبدالحميد- خبير التنمية البشرية لـ«سيدتي»: الأشخاص الذين لديهم القدرة على سرعة التعلم، يتمتعون بمميزات كثيرة، مثل: التعرف على الجديد في العالم، واستيعاب المعلومات في وقت قصير.. على عكس الأشخاص الذين يتعلمون بصعوبة.لكن السؤال: هل هؤلاء الأشخاص أكثر ذكاء؟ الإجابة لا.. لأن تسريع عملية التعلم، ولأن سرعة التعلم، مهارة بجانب الاستعانة بالأدوات الصحيحة واللازمة لتسريع التعلم.

نصائح لتسريع القدرة على التعلم

علم شخصاً آخر-pexels

- التركيز

عندما تحاول استيعاب أو تعلم مفهوم ما؛ فإن الأمر لا يعتمد على كمية الوقت الذي تقضيه في تعلمه؛ بل يتعلق بحالة التركيز التي أنت عليها.. تخلص من الأشياء التي تشتت تركيزك، سواء أكان هاتفاً أو تلفازاً أو أيَّ شيء.. كلما قلت المشتتات، قلّ الوقت اللازم للتعلم، وإذا شعرت بالإهاق أو الملل، استرح قليلاً، ثم عاود التعلم، فترات الراحة تعيد حالة التركيز للمخ؟

– قسم ما تريد تعلمه لأجزاء صغيرة

يقول دانيا كويل في كتابه ”the talent code” شيفرة الموهبة، إن السر في تقسيم المهام تجده في أحرف اللغات؛ حيث إن كل حرف لا معنى له بمفره، لكن عند تجميعها تعطي معانيَ الكلمات، وتعطي معنًى أكبر عند دمجها في جُمل أو فقرات.

- علم شخصاً آخر

يساعد تعليم شخص آخر على تقوية قدرتك على التعلم وتسريعها، وزيادة القدرة على تذكر المعلومات، وتقوية الدافع للتعلم.

- اجعل عملية التعلم لعبة لها قواعد وجوائز

تعامل مع عملية التعلُّم كلعبة، لها قواعد وجوائز ومكافآت، عند قيامك بعمل قواعد ومكافآت، ستجد نفسك مندمجاً في عملية التعلم من دون الشعور بالملل، والمكافأة التي ستحصل عليها بعد كل فوز، ستدمج وقت التعلم وعملية التعلم في نظام العادات الخاص بك.
قسم ما تريد تعلمه لأجزاء صغيرة-pexels

- اكتب ما تتعلمه بأسلوبك وبخط يدك

قم بكتابة ما تعلمته؛ لأن الكتابة تَزيد القدرة على تذكر المعلومات.. يفضل الكتابة بخط اليد عن الكتابة على الكومبيوتر أو الهاتف.

- النوم الجيد يقوي القدرة على التعلم

تُظهر الأبحاث وجود علاقة قوية بين النوم والتعلم، الحصول على نوم جيد له دورٌ قوي في تكوين الذكريات في المخ، واستعادة المخ نشاطه.

- اشرب كمية كافية من الماء

نحن نعلم أن شرب الماء بكمية كافية مفيدٌ للجهاز المناعي والبشرة، لكنه هام أيضاً للمخ، قلة شرب الماء تؤثر أيضاً على نشاط المخ.