رصد أول إصابة بفيروس ماربورغ في إسبانيا

رصد أول إصابة بفيروس ماربورغ في إسبانيا
رصد أول إصابة بفيروس ماربورغ في إسبانيا - الصورة من موقع unsplash

أعلنت إسبانيا رصدها أول إصابة مشتبه فيها بفيروس "ماربورغ"، وهو مرض معدٍ مميت تسبب في عزل أكثر من 200 شخص في غينيا الاستوائية، حسبما ذكرت السلطات في إقليم بلنسية الإسباني أمس السبت، حسبما أوردت وكالة "رويترز".
وأفادت السلطات الصحية في الإقليم أن شخصاً يبلغ 34 عاماً زار غينيا الاستوائية في الآونة الأخيرة نقل من مستشفى خاص إلى وحدة عزل بأحد المستشفيات في بلنسية، مضيفة أنه يخضع لفحوصات طبية.

معدل الوفيات

وكانت منظمة الصحة العالمية قد ذكرت أن معدل الوفيات بسبب الإصابة بفيروس "ماربورغ" يمكن أن يصل إلى 88%.
ولا يوجد لقاح أو علاج مضاد للفيروس مصرح به حتى الآن.

200 شخص في الحجر الصحي

وأودعت غينيا الاستوائية أكثر من 200 شخص في الحجر الصحي حتى الآن وحدّت من حركة المواطنين يوم 13 فبراير في إقليم كي نتيم حيث ظهرت الإصابات لأول مرة بالفيروس الذي يتسبب في حمى نزفية.
ولفتت منظمة الصحة العالمية إلى أن الدولة الصغيرة الواقعة بأفريقيا الوسطى أبلغت حتى الآن عن 9 وفيات و16 حالة مشتبها بإصابتها بالفيروس، وتضمنت أعراض الإصابة حمى وإرهاقاً وقيئاً مصحوباً بدم وإسهالاً.
وأضافت المنظمة أنها تزيد الرقابة على الأمراض الوبائية في غينيا الاستوائية.

إصابتان بفيروس في الكاميرون

كما اكتشفت السلطات في الكاميرون إصابتين بفيروس "ماربورغ" في 13 فبراير في منطقة أولامزي على الحدود مع غينيا الاستوائية، حسب موفد بقطاع الصحة العامة بالمنطقة.
ومنعت الكاميرون التنقل على طول الحدود في محاولة لتجنب انتقال العدوى.
تابعي المزيد: ما هو فيروس ماربورغ؟

فيروس ماربورغ

وهذا الفيروس هو من الفصيلة نفسها التي ينتمي إليها الفيروس المسبب لحمّى إيبولا.
ويظهر تحت المجهر الإلكتروني في شكل خيوط، وينتقل إلى الإنسان عن طريق خفافيش الفاكهة.
وينتقل هذا الفيروس بسرعة بين البشر من خلال الاتصال المباشر عن طريق الدم أو اللعاب، وكذلك عبر لمس الأسطح والمواد الملوثة.

الأعراض

يبدأ المرض بصداع حاد ووعكة وحمى شديدة، ثم يصاب المريض بإسهال حاد ومغص في البطن، ثم ينزف من الأنف أو اللثة ويعاني من طفح جلدي قبل أن يصاب باختلال وظيفي في بعض الأعضاء.
ونوّه خبراء صحة فيروس ماربورغ ليس جديداً بل اكتشف عام 1967 في مدينة ماربورغ الألمانية لدى عمال في مختبر نتيجة عدوى من النسانيس الإفريقية، وهو من الفيروسات الخيطية الخطيرة التي تسبب الحمى النزفية مثل إيبولا ولاسا، لكن لحسن الحظ أن الفيروس لا ينتشر بسهولة حيث يحتاج إلى تماس مباشر مع الإنسان أو الحيوان المصاب.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر