صورة لامرأة حامل في مرحلة المخاض
أعراض الولادة بالشهر التاسع
صورة لامرأة حامل تشعر بآلام
انقباضات مؤلمة
صورة لامرأة حامل
نزول الطفل في الحوض
صورة لامرأة حامل
نصائح لتخفيف الألم في أثناء الولادة والمخاض
صورة لامرأة حامل تشعر بألم بالظهر
ألم في الظهر
صورة لامرأة حامل في مرحلة المخاض
صورة لامرأة حامل تشعر بآلام
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل تشعر بألم بالظهر
5 صور

في الشهر التاسع من الحمل يبدأ جسمك في الاستعداد لولادة الطفل، ويبدأ الشعور بالتقلصات وعدم الراحة؛ بسبب كبر حجم البطن، وقد تشعر الحامل ببعض التورم في القدم والكاحل. ووفقاً لموقع «بولد سكاي» الهندي، من الشائع في هذه المرحلة من الحمل أن تبدأ الأم في الشعور بالقلق من آلام الولادة، وقد تخاف من شعور المخاض؛ لذا يمكن أن يساعد التعرف إلى أعراض الولادة في تخفيف المخاوف الشائعة لدى الكثير من السيدات الحوامل.

1. نزول الجنين في الحوض

نزول الجنين في الحوض مؤشر على أن الجسم جاهز للولادة

يُعتبر نزول الجنين في الحوض مؤشراً على أن الجسم جاهز للولادة، وأن الطفل يتخذ مكانه النهائي في الرحم قبل المرور عبر قناة الولادة. عادة ما يسقط الجنين في الحوض في الأسابيع الأخيرة من الحمل أو قبل الولادة بساعات قليلة، وقد يكون من الصعب التنبؤ بالوقت الفعلي لولادة الطفل، لكن نزول الطفل في الحوض يُعد علامة جيدة للمرأة الحامل للاستعداد للولادة.

2. ألم في الظهر

آلام الظهر الحادة هي علامات مميزة جداً على الولادة

تُعد آلام الظهر الحادة من علامات الولادة بجانب الشعور بالانقباضات الرحمية، وقد يمتد الألم من أسفل الظهر إلى الساقين. تشعر الحامل بألم الظهر في أثناء المخاض؛ بسبب ضغط رأس الطفل على أسفل الظهر، ومع ذلك إذا زاد الألم عن مستوى تحملك أو كان هناك نزيف؛ فعليكِ إبلاغ الطبيب من الفور.

5 أنواع انقباضات قد تمرين بها في أثناء الحمل تعرفي إليها

3. انقباضات مؤلمة

الشعور بانقباضات مؤلمة من علامات الولادة

تُعد واحدة من العلامات الرئيسية للولادة هي الشعور بانقباضات مؤلمة، التي ستبدأ بفاصل زمني قصير، ثم تستمر لفترة أطول، وتكون أقوي مع مرور الوقت، ويصبح من الصعب تحملها أو تخفيف شدتها؛ لذا عليك الاتصال بالطبيب خاصة إذا صاحبها نزول ماء الجنين، أو وجود نزيف، أو لم تكوني قادرة على التحدث أو المشي في أثناء الانقباضات.

4. تمزق السدادة المخاطية

تبدأ هرمونات المرأة الحامل بالتغير قبل بدء المخاض؛ حيث يرتفع مستوى هرمون الإستروجين، وتصبح السدادة المخاطية أقل سمكاً، ويرتخي عنق الرحم ويبدأ بالتوسع؛ ما يتسبب بإفراز مخاط يحتوى على الدم، فإذا واجهت إفرازات مماثلة؛ فمن المؤكد أنك تمرين بمخاض لأنها علامة على تمزق السدادة المخاطية التي تسد عنق الرحم.

5. تمزق الأغشية

تُعد العلامة الأكثر وضوحاً على أنك في مرحلة الولادة هي أن الأغشية تتمزق أو كيس الجنين، مع خروج السائل الأمنيوسي، وعادة ما يكون شفافاً أو أخضر أو أصفر اللون، وهذا يدل على أن حركة أمعاء الجنين قد بدأت، وقد بدأ بإخراج أول براز، ويُسمى العقي.

الإسهال في أثناء الحمل: هل هو طبيعي؟.. أسبابه وطرق علاجه

6. الإسهال

خلال المرحلة المبكرة من المخاض يمكن أن يحدث الإسهال؛ بسبب ارتخاء في العضلات الموجودة في الرحم، وعنق الرحم، والمستقيم، تمهيداً لقدوم الطفل. لذا؛ تُنصح المرأة أن تكون معدتها فارغة قبل بدء المخاض مباشرة، وفي بعض الحالات تُعطى حقنة شرجية للمرأة بمجرد بدء المخاض؛ لأن هذا يمنع خروج أي براز في أثناء المخاض.

نصائح لتخفيف الألم في أثناء الولادة والمخاض

تعزز تقنيات التنفس المنتظم تدفق الأكسجين إلى الجنين
  • تعزز تقنيات التنفس المنتظم تدفق الأكسجين إلى الجنين، كما أنها مفيدة لتقلص الرحم، وتساعد في تخفيف الألم، وتوفر الراحة والتركيز .
  • يمكن أن يساعد وضع كمادات باردة أو دافئة على الأماكن التي تشعر بها المرأة الحامل بالألم، مثل البطن أو الفخذ أو أسفل الظهر في أثناء المخاض؛ في توفير بعض الراحة للجسم.
  • يمكن أن يكون التدليك اللطيف مهدئاً وفعالاً، ويوفر الشعور بالراحة وتخفيف الألم.
  • من الطرق الفعَّالة لتخفيف آلام الولادة الطبيعية هي الجلوس في ماء دافئ في أثناء المخاض؛ حيث يعمل الماء بوصفه مهدئاً طبيعياً للآلام.
  • تمكن الاستعانة بالزيوت العطرية مثل زيت اللافندر في تخفيف ألم المخاض؛ حيث إنه يساعد في الشعور بالاسترخاء وتخفيف الألم.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

 

سيدتي وطفلك فيسبوك