صورة لطبق يحتوي على الكبدة
فوائد الكبدة للحامل
صورة لطبق يحتوي على الكبدة
نصائح لتناول الكبدة للحامل
صورة لامرأة حامل
تعزيز المناعة لدى الحامل
صورة لامرأة حامل تحمل صورة سونار لجنينها
تعزيز نمو الجنين
صورة لحامل تتحدث مع طبيبة
مشاكل الحمل
صورة لطبق يحتوي على الكبدة
صورة لطبق يحتوي على الكبدة
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل تحمل صورة سونار لجنينها
صورة لحامل تتحدث مع طبيبة
5 صور

يؤثر ما تتناوله الحامل بشكل مباشر على نمو الجنين وتعد من أبرز الأطعمة الصحية التي تتجاهل الكثير من الحوامل تناولها هي الكبدة، فهي مليئة بالعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم خلال فترة الحمل، وتشمل فيتامين "أ" والحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب "12" والزنك والنحاس بجانب بعض المركبات الكيمائية المفيدة مثل الكولين الذي يساعد في بناء الدماغ وأحماض أوميجا 3 المضادة للالتهابات والغنية بمضادات الأكسدة.

ووفقاً لموقع "هيلث لاين" على الرغم من فوائد الكبدة إلا أن الإفراط في تناولها له العديد من الآثار الجانبية، لذا يجب تناولها دون إفراط للتمتع بأبرز فوائدها الصحية وهي كالتالي:

1. تعزيز المناعة لدى الحامل

فوائد الكبدة للحامل والجنين عديدة

الكبدة وخاصة كبدة البقر مصدر غني بفيتامين أ الذي يلعب دوراً أساسياً في نمو وتطور الجنين، مما يجعله عنصراً غذائياً أساسياً أثناء الحمل، حيث يلعب فيتامين أ دوراً في بناء الجهاز المناعي للجنين والمساعدة في تطوير ملايين الأكياس الهوائية الدقيقة المسماة الحويصلات الهوائية في رئتي الجنين، ومع ذلك يجب تناول الكبدة باعتدال؛ لأن الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ يعتبر ساماً، ويمكن أن يؤدي إلى تشوهات خلقية خطيرة للجنين.

تعد من فوائد الكبدة بوجه عام وللحامل أيضاً هي مساعدة أجهزة الجسم على التخلص من السموم وتقليل أضرار الجذور الحرة بشكل طبيعي والوقاية من السرطان، بالإضافة إلى تعزيز صحة الجلد والرؤية والعظام القوية؛ لأنها مليئة بمضادات للأكسدة التي تساعد في التحكم في أمراض المناعة الذاتية.

فقر الدم للحامل وتأثيره على الجنين

2. الوقاية من فقر الدم

يعد الحديد عنصراً مهماً خلال فترة الحمل للحفاظ على صحة خلايا الدم الحمراء للحامل وتزويد الجنين بالدم؛ لأنه يساعد في تكوين الهيموجلوبين، ويساعد على نقل الأكسجين بكفاءة من رئتيك إلى باقي أجزاء الجسم وإلى الجنين، ويحسن وظائف العضلات و المخ.

3. تعزيز نمو الجنين

تحتوي الكبدة على الكثير من حمض الفوليك

تحتوي الكبدة على الكثير من فيتامين ب 9 والمعروف أيضاً باسم "حمض الفوليك" وهو عنصر غذائي أساسي خاصة خلال الشهور الأولى من الحمل لدوره في نمو الخلايا وتكوين الحمض النووي خلال فترات نمو الجنين وتطوره ومنع عيوب الأنبوب العصبي.

أيضاً تحتوي الكبدة على الفوسفور الذي يساعد على نمو الجنين والحفاظ على صحة عظام المرأة الحامل والجنين، كما أن الفوسفور من المعادن التي تمنع هشاشة العظام وتساعد العظام على امتصاص الكالسيوم مما يبني عظاماً قوية للجنين والتطور السليم للأعضاء وتعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء.

4. تحتوي الكبدة على فيتامين ب 12

يعد فيتامين ب 12 مهماً في تكوين الحمض النووي للجنين، ويعتمد حمض الفوليك على فيتامين ب 12 ليتم امتصاصه وتخزينه واستقلابه، مما يجعله ضرورياً لنمو خلايا الجنين أثناء الحمل.

تتضمن بعض الوظائف الرئيسية لفيتامين ب 12 في الجسم أثناء الحمل الحفاظ على صحة الجهاز العصبي للأم والطفل، ومساعدة عنصر الحديد على العمل بشكل أفضل في الجسم، يساعد على منع العيوب العصبية خاصة أثناء تكوين الأنبوب العصبي للجنين ونمو المخ والعمود الفقري، وتعزيز جهاز المناعة وتحسين الطاقة والمزاج أثناء الحمل.

أهم الأسباب التي تؤدي لتشوّه الجنين

نصائح لتناول الكبدة للحامل

يجب طهو الكبدة جيداً للتخلص من البكتيريا التي تهدد الحامل
  • تحتوي الكبدة على أكثر أشكال فيتامين "أ" تركيزاً خاصة كبد البقر، ولكن يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول فيتامين أ إلى تشوهات خلقية ومشاكل في تطور الجهاز العصبي للجنين ويمكن أن يؤدي أيضاً إلى تطور الخلايا السرطانية.
  • تحتوي الكبدة أيضاً على نسبة عالية من الكوليسترول وهو أمر غير صحي للحوامل.
  • يجب طهو الكبدة جيداً ولفترة كافية للتخلص من البكتيريا والطفيليات التي تهدد الحامل بالعدوى مثل السالمونيلا والديدان المعوية.
  • تناول الكبدة مشوية، وهي تعتبر أفضل طريقة مع الحرص على نضجها بشكل جيد والتأكد من مصدرها وتقليل كمية الكوليسترول به.
  • الكبدة من اللحوم التي تفسد بسرعة؛ لذا تأكدي من تناولها طازجة وتجنبي الأنواع المجمّدة أو المعلبة.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.
سيدتي وطفلك فيسبوك