علاجات طبيعية لفرط التصبغ أثناء الحمل

صورة لامرأة تضع الماسك على وجهها
علاجات طبيعية لفرط التصبغ أثناء الحمل
صورة لبودرة الكركم
الكركم
صورة لحبوب الشوفان
الشوفان والتفاح
صورة لامرأة تنظر إلى المرآة
ما هو فرط التصبغ أثناء الحمل؟
صورة لامرأة تضع الماسك على وجهها
فوائد القهوة
صورة لامرأة تضع الماسك على وجهها
صورة لبودرة الكركم
صورة لحبوب الشوفان
صورة لامرأة تنظر إلى المرآة
صورة لامرأة تضع الماسك على وجهها
5 صور

يعد الحمل هو الوقت الذي يمر فيه جسم المرأة بالعديد من التغييرات المهمة، ولا يقتصر الأمر على الآثار الجانبية لنمو البطن واكتساب الوزن وتقلبات المزاج التي تتعرض لها المرأة الحامل إلا أنها قد تعاني من بعض الأمراض الجلدية، مثل التصبغ أو الكلف، وعلى الرغم من أن تلك الأعراض لن تؤثر على الحمل لكن يمكن أن تؤثر سلباً على نفسية الحامل وثقتها بنفسها.إليك بعض من العلاجات المنزلية لعلاج التصبغ أثناء الحمل يقدمها موقع بولد سكاي .

ما هو فرط التصبغ أثناء الحمل؟

اضطراب فرط التصبغ يصيب 50 إلى 70٪ من الأمهات الحوامل

يصيب اضطراب فرط التصبغ 50 إلى 70٪ من الأمهات الحوامل ويتميز ببقع مصطبغة تظهر على الوجه خاصة على الجبهة أو الذقن أو الخدين، ويمكن أن يظهر التصبغ أثناء الحمل أيضاً على الشفة العليا أو على الأنف، وفي بعض الأحيان يكون التصبغ حول الرقبة أثناء الحمل .

يختلف لون البقع من البني إلى الرمادي ويعتمد اللون على نوع الجلد، وتتراوح درجة اللون من عدد قليل من البقع المصطبغة إلى بقع كبيرة شديدة التصبغ ولا تسبب الحكة أو تسبب الألم أو تؤثر بأي شكل من الأشكال على التقدم الطبيعي للحمل.

بالنسبة للنساء اللائي لديهن بالفعل مرض الميليسما أو تصبغ قبل الحمل، تظهر بعض البقع الإضافية أو تمتد إلى مناطق أكثر في الجسم أثناء الحمل. يمكن أن يظهر الكلف في أي وقت أثناء الحمل، ومع ذلك فهو أكثر شيوعاً خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل.

علامات الحمل على الوجه.. هل يمكن علاجها؟

هل يختفي التصبغ بعد الولادة؟

يبدأ التصبغ الناجم عن الحمل في التلاشي بعد الولادة مع استعادة التوازن الهرموني، ومع ذلك من ناحية أخرى، إذا كان الكلف حالة موجودة مسبقاً، فلن يختفي بعد الولادة ولكنه يتغلغل في عمق طبقة الجلد بدلاً من أن يظل في الطبقة الخارجية، مما يجعل من الصعب علاجه تماماً وباستخدام العلاجات المنزلية في نظامك اليومي للعناية بالبشرة، يمكنك تقليل شدته بشكل كبير أثناء الحمل واستعادة نضارة بشرتك.

علاجات طبيعية فعالة وآمنة لفرط التصبغ أثناء الحمل

1. الكركم لتبييض الوجه

الكركم أفضل العلاجات الطبيعية لمحاربة تصبغ الوجه.

خصائص الكركم المضادة للبكتيريا والتي تعمل على تبييض الوجه تجعله أحد أفضل العلاجات الطبيعية لمحاربة تصبغ الوجه، ويمكنك عمل معجون الكركم وتطبيقه على الوجه، ومزجه إما مع الحليب أو عصير الليمون. حيث يحتوي الحليب على خصائص مطهرة ومرطبة ويساعد في تبييض البشرة عن طريق تقشير البقع الداكنة، من ناحية أخرى فإن عصير الليمون يحتوي على الأحماض الطبيعية التي تساعد في التخلص من خلايا الجلد الميتة، وتساعد في الوقاية من الكلف والتصبغات وآثار الحبوب، والحفاظ على توازن الزيوت الطبيعي بالبشرة.

لذا اخلطي 1 ملعقة كبيرة عصير ليمون و2 رشة من مسحوق الكركم ووضعه على المنطقة التي بها تصبغ، ويتم شطفه بعد خمس إلى عشر دقائق بماء بارد.
بالنسبة لقناع حليب الكركم، اخلطي 2 ملعقة من الكركم مع ملعقة من الحليب ثم قومي بتدليك المنطقة المصابة واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اغسليه بالماء الفاتر.

2. خل التفاح والماء

خل التفاح يحتوي على حمض الخليك، ويمكن أن يعمل هذا الحمض كمقشر كيميائي يعمل على تفتيح تصبغ الجلد أثناء الحمل، يمكنك أخذ 3 ملاعق من الماء وملعقة من خل التفاح، وباستخدام كرة قطنية يمكنك تطبيق هذا الخليط على المنطقة المصابة ثم انتظري لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق ثم يغسل بالماء الفاتر، ولأن خل التفاح حمضي يجب عليك وضع مرطب بعد غسل الوجه. كما أن إضافة محتويات كبسولة فيتامين هـ إلى وعاء خل التفاح والماء سيساعد على تقليل جفاف الجلد المحتمل، وهو أحد الآثار الجانبية لتطبيق خل التفاح على الجلد.

3. القهوة

القهوة مليئة بمضادات الأكسدة المفيدة وتعزيز الدورة الدمويةللبشرة

يعد استخدام القهوة للتصبغ جزءاً من العديد من علاجات التجميل الفعالة، لأن القهوة مليئة بمضادات الأكسدة، وهي مفيدة أيضاً في تعزيز الدورة الدموية ويتم استخدامها لتقليل السمرة وتفتيح البشرة وشدها لأنها تساعد على تقشير البشرة.

كل ما تحتاجينه هو ملعقة من الكركم والزبادي ومسحوق القهوة وتخلط جيداً، وضعي الخليط على وجهك حتى يجف ثم اغسليه جيداً بالماء.

يساعد الكركم الغني بفيتامين سي على محاربة بهتان البشرة، بينما الزبادي غني بأحماض ألفا هيدروكسي التي تغذي البشرة ويساعد على محاربة البثور.

أفضل زيوت للبشرة يجب استخدامها أثناء الحمل

4. الشوفان والتفاح

دقيق الشوفان له خصائص تقشير جيدة مما يساعد على تفتيح البشرة

دقيق الشوفان له خصائص تقشير جيدة مما يساعد على تفتيح البشرة، بينما يقلل النحاس الموجود في التفاح من إنتاج الميلاني، وفي الوقت نفسه يقلل فيتامين أ من البقع الداكنة، وبالتالي يعطي مظهراً نظيفاً للبشرة.

ضعي ملعقة كبيرة من مسحوق الشوفان وملعقة كبيرة من مسحوق دقيق الذرة ونصف تفاحة مقشرة ومفرومة في الخلاط، وامزجي الخليط جيداً ثم اخلطي ملعقة كبيرة من العسل مع العجينة.

ضعي هذا الماسك على الوجه والرقبة، وبمجرد أن يجف اغسلي وجهك أولاً بالماء الفاتر ثم بالماء العادي، جففي الوجه بالتربيت وضعي مرطباً.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك