نصائح لمحاربة التعب أثناء الحمل في رمضان

صورة لامرأة تشعر بالتعب
نصائح لمحاربة التعب أثناء الحمل في رمضان
صورة لامرأة حامل تحضر الطعام
تقسيم وجبة الإفطار
صورة لامرأة نائمة
الشعور بالراحة
صورة لامرأة حامل تحمل كأساً من الماء
من المهم أن تبقي رطبة
صورة لامرأة حامل تتناول الفيتامينات
عدم إهمال تناول فيتامينات الحمل
صورة لامرأة تشعر بالتعب
صورة لامرأة حامل تحضر الطعام
صورة لامرأة نائمة
صورة لامرأة حامل تحمل كأساً من الماء
صورة لامرأة حامل تتناول الفيتامينات
5 صور

تشعر بعض النساء بالتعب طوال فترة الحمل، بينما قد لا تشعر أخريات بأي إجهاد على الإطلاق رغم أنه من الطبيعي تماماً الشعور بالتعب خلال فترة الحمل في رمضان، ويكون أكثر تأثيراً في الثلث الأول والأخير من الحمل. على الجانب الآخر لا يمثل صيام الحامل في رمضان أي خطورة لكثير من النساء، ومع ذلك استشيري طبيبك بشأن حالتك الصحية ومدى قدرة جسمك على الصيام، وللتغلب على الشعور بالتعب والإجهاد فإليك بعض النصائح وفقاً لموقع هيلث لاين لمحاربة التعب أثناء الحمل في رمضان.

1. الراحة والبقاء في السرير

تحتاج الحامل إلى تقليل ساعات العمل

عندما تشعر المرأة الحامل بالتعب يجب البقاء في السرير لفترة أطول قليلاً من المعتاد، ومحاولة أخذ قيلولة أثناء النهار. أيضاً يمكنك تعيين مدبرة منزل أو الطلب من أحد أفراد الأسرة المساعدة في التنظيف والأعمال المنزلية، أيضاً يمكنك الطلب من شريكك القيام ببعض المهمات.

يمكن تقليل ساعات العمل خلال الصوم أيضاً قدر الإمكان إذا كانت المرأة عاملة، تجنباً للتعرض إلى إرهاق زائد، ينبغي على الحامل أيضاً الابتعاد عن أشعة الشمس أثناء الصيام قدر المستطاع؛ لأن التعرض المباشر لها يؤدي إلى ارتفاع حرارة الجسم، ومن ثم زيادة التعرق والشعور بالعطش.

2. تناول نظام غذائي متوازن

يمكن تعزيز قدرة المرأة الحامل على التحمل بشكل كبير خلال فترة الصيام من خلال الالتزام بنظام غذائي صحي متوازن، يحتوي على نسبة عالية من الحديد والبروتين والسعرات الحرارية خلال وجبة السحور مثل الحليب واللبن والفول والبيض المسلوق والمكسرات وزبدة الجوز والزبادي اليوناني، فتعتبر تلك الأطعمة غنية بالعناصر الغذائية والبروتين، ويمكن أن تساعد في مكافحة التعب وتقليل تناول الأطعمة والمشروبات السكرية والغازية.

أضرار المشروبات الغازية على الحامل

3. عدم إهمال تناول فيتامينات الحمل

تعتبر فيتامينات ما قبل الولادة ضرورية ويجب عدم تخطيها

تعتبر فيتامينات ما قبل الولادة ضرورية، ويجب عدم تخطيها لأن عدم القدرة على الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية الصحيحة، يؤدي إلى تفاقم الشعور بالتعب.

يمكن تناول فيتامينات الحمل التي وصفها الطبيب بعد الإفطار، مع الحرص على عدم إهمالها أو تقليل جرعاتها؛ لأنها تساعد على تعويض الجسم ما يفقده من معادن مهمة ولازمة خلال فترة الصيام.

4. الحصول على قسط كافٍ من النوم

من الأفضل أن تنام المرأة الحامل 8 ساعات على الأقل كل ليلة، ومع ذلك، قد يؤدي الإفراط في النوم إلى زيادة التعب، فلا تستطيع معظم النساء الحوامل النوم طوال الليل دون أن يستيقظن من كثرة التبول، أو المضايقات الأخرى التي تصاحب الحمل، فيعد الحرمان من النوم أثناء الحمل أمراً شائعاً، لذا يمكن التعويض عن فقد النوم بأخذ قيلولة واحدة، أو اثنتين خلال النهار، والنوم في وقت مبكر من المساء، وتجنب السهر المفرط الذي يعد أبسط طريقة للحصول على مزيد من النوم، ويمكن أن يكون له تأثير كبير على طاقة الحامل خلال النهار.

5. تقسيم وجبة الإفطار

يجب عدم الإكثار من تناول الطعام في وجبة الإفطار

عدم الإكثار من تناول الطعام في وجبة الإفطار؛ لتجنب مشاكل الحموضة والشعور بالثقل والتخمة، ويُفضل تناول أكثر من وجبة خفيفة حتى فترة السحور.

بدلاً من الاعتماد على وجبة الإفطار يُفضل تقسيمها إلى وجبات أصغر ووجبات خفيفة كل بضع ساعات. يمكن أن تساعدك هذه الطريقة على تقليل الشعور بالتعب.

تناول الكربوهيدرات المعقدة مثل خبز القمح والمكرونة والبقوليات بشكل منتظم خلال السحور مهم، فهي تمد الجسم بالطاقة اللازمة لفترة طويلة خلال فترة الصيام، وتساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم لأطول فترة ممكنة.

مكونات طبق الإفطار الصحي للحامل

6. البقاء رطبة

يساعد شرب كمية كافية من الماء على التغلب على التعب خلال فترة الصيام

نقص السوائل يزيد من شعور الحامل بالضعف والتعب. يمكن أن يساعد شرب كمية كافية من الماء وتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء (مثل الفواكه والخضروات والحساء)، خلال فترة ما بعد الإفطار حتى السحور، على تعويض نقص السوائل في الجسم، والتغلب على التعب خلال فترة الصيام في اليوم التالي.

ملاحظة من "سيدتي نت" :قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك