صورة لامرأة حامل تحمل صوراً لجنينها داخل الرحم
طرق جلوس الجنين
صورة لامرأة حامل لدى الطبيب
متى يجب على الأم القلق بشأن حركة الطفل في الرحم؟
صورة لامرأة حامل تستعد لإجراء أشعة موجات فوق صوتية
طريقة جلوس الجنين في الثلث الأخير من الحمل
صورة لطبيب يفحص امرأة حاملاً
عوامل تؤثر على جلوس الجنين في الرحم
صورة لاختبار حمل وصورة للجنين في رحم أمه
جلوس الجنين في الثلث الأول من الحمل
صورة لامرأة حامل تحمل صوراً لجنينها داخل الرحم
صورة لامرأة حامل لدى الطبيب
صورة لامرأة حامل تستعد لإجراء أشعة موجات فوق صوتية
صورة لطبيب يفحص امرأة حاملاً
صورة لاختبار حمل وصورة للجنين في رحم أمه
5 صور

خلال تطور ونمو الجنين في الرحم تتغير طريقة جلوس الجنين وحركته بشكل مستمر حتى موعد الولادة، خلال المراحل الأولى من الحمل قد تشعر المرأة الحامل بالركل أو الاهتزاز، أو قد يلتوي ويلتف الجنين، بينما خلال الأشهر الأخيرة من الحمل يكون حجم الجنين أكبر، وليس لديه مساحة كبيرة للحركة، ويجب الانتباه إلى طريقة جلوسه مع اقتراب موعد الولادة، هذا لأن الجنين يحتاج إلى الوصول إليك وفقاً لموقع MomJunction أفضل طريقة للاستعداد للولادة، وطرق جلوس الجنين في كل شهر.

الثلث الأول من الحمل

يستمر الجنين بتغيير طريقة جلوسه في الرحم

ليس هُناك طريقة مُحددة في كل شهر لجلوس الجنين، إنما يستمر الجنين بتغيير طريقة جلوسه في الرحم، ففي الأشهر الأولى من الحمل ينتقل طفلك من بويضة مخصبة إلى جنين يبلغ طوله حوالي 6 سم عند 12 أسبوعاً.
بحلول نهاية الثلث الأول من الحمل، يبدأ قلب طفلك في النبض، ويتطور الدماغ والمعدة والأمعاء، ويكون هناك نتوءات صغيرة تُعرف باسم "البراعم"؛ حيث تبدأ الذراعان والساقان في النمو. لذا نظراً لصغر حجم الجنين بعد فإن حجم الجنين الذي يُشبه حبة الفاصوليا يستمر بالتحرك والتقلب بأي طريقة يرغبها بسبب المساحة الواسعة التي يمتلكها.

جلوس الجنين في الثلث الثاني

يبلغ طول الجنين 2.5: 3 بوصات (6.5 إلى 7.6 سم)، ويزن حوالي 1.5 أوقية (42.5 جراماً)، وتبدأ العظام في التصلب في بداية الثلث الثاني من الحمل، ويبدأ الجنين في إفراز البول، مما ينتج السائل الأمينوسي.

كما يتم تطوير السمع بشكل كامل، ويغير الجنين طريقة جلوسه بشكل متكرر، ويستجيب للمنبهات بما في ذلك الصوت والألم والضوء، عادةً ما يغير الطفل طريقة جلوسه من الاستلقاء على الجانب إلى الجلوس بشكل رأسي بنهاية الثلث الثاني من الحمل، وتكُون قدم الجنين متجهة نحو الأسفل، ويمكنك الشعور بحركات الطفل.

الثلث الأخير من الحمل

يمكن للطبيب بتطبيق بعض الضغط على معدة الأم لتحريك الجنين باستخدام الموجات فوق الصوتية

مع اقتراب نهاية الحمل سيبدأ الجنين في التحرك؛ استعداداً للولادة، ويتضمن هذا تحرك الجنين لأسفل حيث يكون رأس الجنين للأسفل في الحوض، كما ينبغي الاستعداد للمرور عبر قناة الولادة أثناء الولادة، وقد تقلل هذه الطريقة لجلوس الجنين من فرص حدوث مضاعفات أثناء الحمل والولادة.

على الجانب الآخر أثناء المخاض، تعمل انقباضات الرحم على تمديد هذه المساحة؛ حتى يتمكن الطفل من المرور خلالها أثناء الولادة، ومع ذلك إذا كان الجنين يرقد بشكل أفقي فقد تكون الولادة القيصرية ضرورية في هذه الحالة.

أيضاً يمكن للطبيب بتطبيق بعض الضغط على معدة الأم لتحريك الجنين باستخدام الموجات فوق الصوتية، أيضاً يمكن للأم الحامل الاستماع إلى الموسيقى لتحفيز الجنين على الحركة، وتغيير طريقة جلوسه.

فوائد مدهشة للاستماع إلى الموسيقى في أثناء الحمل

عوامل تؤثر على طريقة جلوس الجنين في الرحم

تؤثر الولادة المبكرة جداً وإنجاب طفل خديج على طريقة جلوس الجنين في الرحم
  • قد تؤثر الولادة المبكرة جداً وإنجاب طفل خديج على طريقة جلوس الجنين في الرحم، فقد لا يكون لدى الطفل الوقت للاستعداد للولادة بعد.
  • إذا كانت المشيمة ملتصقة بشكل منخفض جداً في الرحم، وهي حالة تسمى المشيمة المنزاحة أو عند انفصالها عن الرحم قبل الولادة، فقد يمنع ذلك الجنين من الالتفاف والوصول إلى الطريقة الصحيحة للولادة.
  • وجود تشوه خلقي في الرحم؛ حيث يكون شكل الرحم غير العادي. وعادة يكون بشكل الإجاص المقلوب، أو يكون به أورام ليفية، فقد لا يكون هناك مكان كافٍ لنمو الطفل كاملاً والاستعداد للولادة.

متى يجب على الأم القلق بشأن حركة الطفل في الرحم؟

نشاط وحركة الجنين علامة واضحة على صحته

نشاط وحركة الجنين علامة واضحة على صحته؛ لذا إذا كان هناك انخفاض في حركة الجنين فهذا يدل على أن الطفل في حالة خطيرة؛ لذلك يجب على الأمهات الحوامل متابعة حركة جنينهن يومياً.

إذا كنت تعانين من انخفاض مفاجئ في عدد الركلات خاصة في الثلث الثالث من الحمل، ولا تعرفين ما يجب القيام به عندما لا يتحرك الطفل في الرحم، فمن الأفضل الاتصال بالطبيب على الفور.

ومع ذلك يجب التذكر أن كل حمل يختلف عن الآخر، ويمكن أن يتتبع طبيبك حركة طفلك ونموه ومع ذلك، عندما لا يتحرك الطفل أو تشعرين بأن حركة الجنين غير موجودة، فحاولي تشجيع الجنين على التحرك في الرحم.

أنواع حركات الجنين ودلالتها

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك