تعرفي على أجمل اقتباسات مختارة من الشعر العالمي

الاحتفال بيوم الشعر العالمي
الشعر أحد المظاهر الأيقونية للهوية اللغوية والثقافية (المصدر: pexels)
الاحتفال بيوم الشعر العالمي
اليوم العالمي للشعر - الصورة من الموقع الرسمي لليونسكو unesco.org
الاحتفال بيوم الشعر العالمي
اليوم العالمي للشعر - الصورة من الموقع الرسمي لليونسكو unesco.org
الاحتفال بيوم الشعر العالمي
الاحتفال بيوم الشعر العالمي
الاحتفال بيوم الشعر العالمي
3 صور
الشعر هو أحد أهم وأمتع أشكال التعبير وأحد المظاهر الأيقونية للهوية اللغوية والثقافية، وأغنى ما تمتلكه الإنسانية، فمنذ قديم الزمان، عرفت كل القارات بمختلف ثقافاتها الشعر، إذ انه يخاطب القيم الإنسانية التي تتقاسمها كل الشعوب، فالشعر لغة الروح، تتحول كلمات قصائده البسيطة إلى جزيئات طاقة دافعة محفزة مدهشة للحوار والسلام.

• الاحتفال بذكرى أعز التعبيرات الثقافية واللغوية

الشعر أحد المظاهر الأيقونية للهوية اللغوية والثقافية (المصدر: pexels)

حسب الموقع الرسمي لليونسكو .unesco.org ، ففي يوم الشعر العالمي، الذي صادف مروره منذ أيام يتم تكريم جميع الشعراء، وإحياء تقاليد الشعر الشفهي، والترويج لقراءات وكتابات الشعر، وحتى الترويج لتعليم الشعر، كما يتم الجمع بين الشعر والأشكال الإبداعية الأخرى مثل الدراما والرقص والموسيقى والنحت لتظهر قيمة الشعر وتأثيره المذهل بمختلف الإبداعات، حيث يتم الاحتفال بذكرى واحدة من أعز التعبيرات الثقافية واللغوية ومظاهر الوجود الشخصية في كل حضارة ومنطقة، فقد تمت ممارسة الشعر خلال العصور القديمة للتواصل مع إنسانيتنا ومثلنا المشتركة، وتحويل حتى أبسط القصائد إلى حافز ودافع ووسيلة فعالة للمحادثة والانسجام.
وقد اعتمد المؤتمر العام لليونسكو، خلال دورته الثلاثين المنعقدة في باريس عام 1999، ولأول مرة اليوم العالمي للشعر بهدف دعم التنوع اللغوي، ومنح اللغات المهددة بالاندثار فرص أكثر لاستخدامها في التعبير، وقد اتفق المشاركون في المؤتمر على تخصيص يوم 21 مارس كيوم الشعر العالمي. أقام الشعراء في الأمم المتحدة هذا اليوم لتسليط الضوء على أهمية توسيع التنوع اللغوي ولتوعية الناس فيما يتعلق باللغات الأصلية.

• أهداف يوم الشعر العالمي

اليوم العالمي للشعر - الصورة من الموقع الرسمي لليونسكو unesco.org

وفقًا للموقع الرسمي للأمم المتحدة un.org فقد تم الاحتفال باليوم العالمي للشعر لأول مرة في أكتوبر قبل أن تحدد الأمم المتحدة موعدًا محددًا له. تواصل العديد من الدول الاحتفال بيوم الشعر العالمي في أكتوبر نتيجة لهذه العادة القديمة، وتتمثل أهداف يوم الشعر العالمي في:
1- لفت الانتباه إلى أهمية الشعر في الحفاظ على اللغات القديمة.
2- أهمية الشعر في الحفاظ على النمو البشري وسياقاته الثقافية بشكل عام.
3- أهمية الشعر في نشر الوعي العالمي بمختلف قضايا الفكر.
4- أهمية الشعر كونه محفز فعال للمحادثة والانسجام وإرسال رسائل إيجابية محفزة تجمع الرأي العام تحت مظلة هدف واحد.

• يوم الشعر العالمي ليس عطلة رسمية في أي مكان...!

اليوم العالمي للشعر - الصورة من الموقع الرسمي لليونسكو unesco.org

على الرغم من أن يوم الشعر العالمي لا يتم الاحتفال به كعطلة رسمية في أي مكان آخر من العالم، إلا أن يوم الشعر يوم يتم الاحتفال به على نطاق واسع بين عامة السكان.
- الغالبية العظمى من الأفراد المتحمسين للشعر يزورون المؤتمرات والندوات التي تنظمها كل من المنظمات الحكومية وغير الحكومية للاحتفال بيوم الشعر العالمي.
- يقوم آخرون بمشاهدة عروض الشعر على التلفزيون أو الاستماع إلى الشعر المحبوب على الراديو للتعرف على أنواع وأساليب الشعر، وإذا كان المتحمسين للشعر غير قادرين على المشاركة في ملتقى شعري أو ندوة فكرية أو حتى مؤتمر خاص بالشعر.
- ينشر آخرون المقاطع المفضلة على الشبكات الاجتماعية، بينما تكتب الافتتاحيات مقالات تشيد بأهمية الشعر بينما تقترح أيضًا الموضوعات الأكثر ملاءمة للشعر ليتم تناولها.
- يشارك بعض الناس قصائدهم لو كانوا شعراء، وسواء كنت تكتب الشعر الخاص بك أو تستمتع بقراءة أعمال الآخرين، شارك القصائد المفضلة لك مع الأصدقاء والعائلة والمجتمعات عبر الإنترنت لنشر حب الشعر.
- حضور قراءات الشعر والأحداث.
- اكتب شعرك الخاص: استخدم يوم الشعر العالمي كمصدر إلهام لكتابة الشعر الخاص بك ومشاركته مع الآخرين.
- يقوم متحمسون آخرون للشعر بدعم الشعراء والمؤسسات الشعرية، وشراء كتب الشعر، وحضور القراءات، والتبرع للمنظمات التي تدعم الشعراء والشعر، مثل المجلات الأدبية ومراكز الكتابة.

• اقتباسات عالمية ليوم الشعر العالمي 2023

- "الأشجار قصائد تكتبها الأرض على السماء، فنحن نسقطها ونحولها إلى ورق، حتى نتمكن من تسجيل فراغنا." خليل جبران
- "يعمل الشاعر على تسمية ما لا يمكن تسميته، والإشارة إلى الاحتيال، والانحياز، وبدء الجدال، وتشكيل العالم، ومنعه من النوم." سلمان رشدي
- "الحب لا يعترف بأي حواجز. إنه يقفز الحواجز، ويخترق الجدران لتصل إلى وجهتك المليئة بالأمل ". مايا أنجيلو
- "ما يريده العالم، وما ينتظره العالم، ليس الشعر الحديث أو الشعر الكلاسيكي أو الشعر القديم، بل الشعر الجيد. والشك المخيف سيئ السمعة، والذي يثير في ذهني المتشكك، هو الشك فيما إذا كان من المهم حقًا الأسلوب الذي اختار الشاعر أن يكتب فيه، في أي فترة، طالما أنه كتب الشعر الجيد ". جي كي تشيسترتون
- الشعر هو قدر من الفرح والألم والتعجب، مع اندفاعة من القاموس." تشارلز بودلير
- "كن دائما شاعرا، حتى في النثر."فريدريك نيتشه
- "الشعراء لا يخجلون بتجاربهم: إنهم يستغلونها". ويليام وردسورث
- "الشعر هو التدفق التلقائي للمشاعر القوية: إنه يستمد أصله من العاطفة التي يتذكرها الهدوء." آدم ثورب
وإذا كانت هذه دفقة من شعر نابض لشعراء عالميون فما رأيك بأن تحاولى بنفسك كتابة بعذ من أبيات الشعر الموزون