ما يحصل مع طفلك في شهره الأول

صورة لطفل رضيع نائم
ما يحصل مع طفلك في شهره الأول
صورة لأم تحمل طفلها الرضيع
يهدأ الطفل عند سماع صوتك
صورة لطبيبة تقوم بوزن طفل رضيع
زيادة وزن الطفل
صورة لطفل رضيع يتثاوب
يبدأ الطفل في دعم وزن جسمه بنفسه
صورة لأم تحمل طفلها الرضيع
يحب الطفل الرضاعة بانتظام
صورة لطفل رضيع نائم
صورة لأم تحمل طفلها الرضيع
صورة لطبيبة تقوم بوزن طفل رضيع
صورة لطفل رضيع يتثاوب
صورة لأم تحمل طفلها الرضيع
5 صور

ينمو الطفل بسرعة ويتعلم الكثير بعد بلوغه الشهر الأول من الولادة، وقد لا يستطيع التعبير عما يريده بالكلمات، لذلك تحتاج الأم إلى ملاحظة كل تغيير طفيف في سلوك الطفل. على الجانب الآخر خلال فترة نمو الطفل ستشهد الأم عدداً من التغييرات في نمط النوم و الجوع وساعات الاستيقاظ والاستجابة لما حوله. لذا إليك وفقاً لموقع هيلث ما يحصل مع طفلك في شهره الأول والتي تعد علامة على النمو الصحي للطفل الصغير.

1. يهدأ الطفل عند سماع صوتك

يعرف الطفل أمه من رائحتها وصوتها وصوت دقات قلبها

يبكي الأطفال حديثو الولادة كثيراً، وقد يهدأ بمجرد أن تقوم الأم برفعه بين ذراعيها، فقد يبدأ الطفل الارتباط بالأم وهو في الرحم لأنه كان يسمع صوت الأم بالفعل عندما كان في الرحم، أيضاً قد يعرف الطفل أمه من رائحتها وصوتها وصوت دقات قلبها في الأسابيع الأولى بعد الولادة، فعندما تحاول التحدث إلى طفل قد يبدأ في الرد عليها من خلال الابتسامة أو الضحك أو الهديل والغرغرة.

2. تغيير الحفاضات أكثر من أربع مرات في اليوم

يعد مفتاح النمو الصحي للطفل هو التغذية السليمة، فإذا كنتِ ترضعين طفلك فليس من السهل معرفة ما إذا كان الطفل يتغذى بشكل صحيح، لأن كمية الرضاعة الطبيعية تختلف من يوم لآخر . ولكن إذا تبللت حفاضات طفلك كثيراً ويحتاج إلى تغيير أكثر من أربعة حفاضات، فهذا يعني أن الطفل يتمتع بصحة جيدة وينمو بشكل صحيح.

3. زيادة وزن الطفل

يتضاعف وزن الطفل السليم خلال الأشهر الخمسة الأولى

يتضاعف وزن الطفل السليم خلال الأشهر الخمسة الأولى، ويعد ذلك مؤشراً على نموه، وقد يتضاعف وزنه ثلاث مرات مع بلوغه عامه الأول. يكتسب الطفل في الشهر الأول ما يقارب من 30 جرام يومياً، أي ما يعادل 1 كيلوجرام زيادة في الشهر الأول، حيث يتراوح وزن الطفل الطبيعي ما بين 3.2 كيلوجرام- 4.2 كيلو جرام. ومع ذلك يجب التشاور مع الطبيب المعالج لطفلك حول مقدار زيادة الطول والوزن للطفل لأنه سيخبرك بوضوح إذا كانت زيادة الوزن طبيعية للطفل أم لا.

حساب وزن الطفل بالشهور

4. ملاحظة الأشياء من حوله

مع نمو الطفل تتطور لديه حاسة البصر والنظر ويستطيع تمييز الوجوه والألوان، فيبدأ بالتعرف على وجه أمه على بعد 20:30 سنتيمتراً، ويبدأ في حفظ ملامحها ببلوغه الأسبوع الثالث بعد الولادة، وقد يبدأ في التواصل بصرياً ببلوغه الشهر الأول إلى شهرين، فقد تلاحظ الأم أيضاً أن طفلها يحدق في السقف في بعض الأحيان، وهذا ليس سوى علامة إيجابية للنمو.

5. يفضل الطفل الرضاعة بانتظام

يحتاج معظم الأطفال حديثي الولادة إلى ثماني رضعات يوميّاً

يحتاج معظم الأطفال حديثي الولادة إلى ثماني رضعات حتى 12 رضعة يوميّاً، بمعدل رضعة واحدة كل ساعتين إلى ثلاث ساعات. تعد الرضاعة الطبيعية مصدر تغذية الطفل، باستثناء بعض الحالات التي لم تكن الرضاعة الطبيعية ممكنة، يمكن تغذية الطفل عن طريق الحليب الاصطناعي.

6. الاستجابة للأصوات

يبدأ الأطفال بالفعل في سماع الأصوات بدءاً من تواجدهم في الرحم ولكنهم غير قادرين على التعرف على جميع أنواع الأصوات. أما بعد الولادة فقد يبدأون في التفاعل عند الاستماع إلى أي صوت. إذا كان طفلك يتمتع بصحة جيدة فسيبدأ في التفاعل مع الموسيقى والتلفزيون وحتى أصوات الألعاب. وعندما يسمع صوتاً مختلفاً يحول كل انتباهه إلى الصوت الجديد ويحاول التعرف عليه.

7. دعم وزن الجسم

في الشهر الأول يحاول الطفل رفع رأسه قليلاً

ويعد من أهم ما يحصل مع طفلك في الشهر الأول محاولة رفع رأسه قليلاً بعد إكمال شهر واحد ويعد هذا مؤشراً على أن الطفل يتمتع بصحة جيدة. كما يستطيع الطفل في نهاية الشهر الأول رفع رأسه بضع سنتيمترات وتحريكه من جانب إلى آخر، كما يبدأ الطفل بالتدحرج بشكل جانبي، أيضاً يقدر الطفل تحريك رأسه أثناء الاستلقاء من جانب إلى آخر.

طرق تعديل رأس الطفل الرضيع

8. الرؤية بشكل أفضل

عندما يتطور بصر الطفل يمكنه الرؤية بشكل أفضل، يبدأ في الاستيقاظ لمدة أطول خلال أيام ويقضي وقته في مراقبة من حوله. يبدأ في السيطرة على عضلات عيونه ويكون قادراً على التركيز على هدف واحد، ستلاحظ الأم أن الطفل سيبدأ في أن يكون أكثر انتباهاً وهدوءاً، وتظهر هذه التغييرات على الطفل بعد شهر واحد من الولادة وهذه علامة على صحة الطفل.

في النهاية إليك بعض المعالم التي تحدث للطفل خلال شهره الأول والتي يمكن أن تساعد الأم في تتبع صحة طفلها ونموه حيث في غضون أسابيع قليلة ستتمكن الأم من التمييز بين عادات الطفل، وستكتسب ببطء المزيد من الخبرة في التعامل مع طفلها بشكل جيد.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك