إنجازات عربية وعالمية لمبادرة السعودية الخضراء

إنجازات مميزة لمبادرة السعودية الخضراء
إنجازات مميزة لمبادرة السعودية الخضراء

نشرت وزارة الطاقة وعبر حسابها الرسمي على تويتر يوم أمس الثلاثاء الموافق 29 مارس ومن خلال إنفوجراف النتائج التي حققها قطاع الطاقة في المملكة العربية السعودية بعد عامين من إطلاق ولي العهد لمبادرة السعودية الخضراء.

تقدم عالمي

وأفادت وزارة الطاقة بأنّ المملكة تقدمت عالميًّا في مؤشر المستقبل الأخضر 10 مراكز، كما أنها احتلت المركز الأول عربيًّا والـ20 عالميًّا في مؤشر خفض الانبعاثات.
كما أنّ السعودية نجحت في تحقيق المركز الأول عالميًّا في نمو إنتاج الطاقة المتجددة.

مشاريع جديدة في مجالات الطاقة

يذكر أنه وخلال عامين من إطلاق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز لمبادرة السعودية الخضراء أطلقت المملكة عددًا من المشاريع الجديدة في مجالات الطاقة التي تسهم لغدٍ أكثر استدامة. ومن هذه المشاريع:
• إطلاق 17 مشروعًا جديدًا للطاقة المتجددة بقدرة 13_76 جيجاوات لإزالة نحو 23_1 مليون طن مكافئ تقريبًا ن ثاني أكسيد الكربون سنويًّا.
• إطلاق أكبر مجمع في العالم لإنتاج الهيدروجين النظيف، بقدرة إنتاجية تصل إلى 250 ألف طن سنويًّا بحلول عام 2026.
• إطلاق المرحلة الأولى لأكبر مركز إقليمي لالتقاط ونقل وتخزين ثاني أكسيد الكربون في مدينة الجبيل الصناعية بطاقة استيعابية 9 مليون طن سنويًّا بحلول 2027 وبطاقة قصوى تصل إلى 44 مليون طن سنويًّا بحلول عام 2035.

مبادرة السعودية الخضراء

هي مبادرة وطنية طموحة أطلقتها المملكة العربية السعودية في عام 2021م بهدف مكافحة تغير المناخ ورفع مستوى جودة الحياة وحماية كوكب الأرض للأجيال القادمة.

وتسعى مبادرة السعودية الخضراء إلى حشد جهود كافة الجهات الفاعلة في المجتمع لتحقيق ثلاثة أهداف رئيسية، هي: خفض الانبعاثات، والتشجير، وحماية الأرض والطبيعة. وهناك حاليًّا أكثر من 60 مبادرة يجري تنفيذها للمساهمة في تحقيق أهداف مبادرة السعودية الخضراء، حيث تمثل جميعها استثمارات ضخمة في مجالات الاقتصاد الأخضر.

وقد نجحت المملكة على مدار العام الماضي في تحويل التزاماتها العالمية إلى إجراءات ملموسة، وتواصل المضي بخطىً ثابتة نحو تحقيق هدفها للوصول إلى الحياد الصفري بحلول عام 2060.

الهدف من المبادرة

وتطمح مبادرة السعودية الخضراء منذ الإعلان عنها في عام 2021 إلى وضع وتنفيذ خطة وطنية للعمل المناخي المستدام في المملكة. كما تمثل المبادرة قفزة نوعية نحو تحقيق طموح المملكة العربية السعودية بأن تصبح دولة رائدة في رسم ملامح المستقبل الأخضر على المستوى العالمي، بفضل خططها وأهدافها الطموحة ونهجها الذي يشمل جميع فئات المجتمع.





يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر