الشيف سمية عبيد: الطعام الصحي اللذيذ تعمق وإبداع

الشيف سمية عبيد: الطعام الصحي اللذيذ تعمق وإبداع
الشيف سمية عبيد: الطعام الصحي اللذيذ تعمق وإبداع
فريكة ريزوتو 
فريكة ريزوتو 
الشيف سمية عبيد: الطعام الصحي اللذيذ تعمق وإبداع
فريكة ريزوتو 
2 صور

هي مثال للمرأة الإماراتية التي لا تعرف المستحيل، بدأت حكايتها مع أمها، رحمها الله، التي كانت سيدة تعشق الطبخ والابتكار؛ حيث كان من الضروري في كل وصفة أن تغير فيها وصفتها بطريقتها التي تناسب عائلتها، هي الشيف سمية عبيد، التي عشقت الطبخ من إبداع ومفاجآت أمها الدائمة، تذكر تلك المرات التي أبهرتها فيها بتقديم ورق العنب، تلك الأكلة التقليدية، بطريقة مبتكرة.



واجهت الشيف سمية نظرة المجتمع، المندهشة من وجود امرأة شيف؛ حيث لم تكن مهنة ذات قيمة لكل من حولها، هي ليست طبيبة أو مهندسة، بل مجرد منجزة في المطبخ، تتابع قائلة: «لم ألتفت لتعليقات من حولي، ورحت أتعمق في كل طبق، لأكتشف القصة التي تقف خلفه، أتذكر أنني مرة كنت في إسبانيا ومررت بقرية تفوح منها في أحد حواريها رائحة طبخ شهية. فطرقت الباب فإذا بامرأة كبيرة بالعمر تفتحه، وبالإشارة دخلت عندها وكانت تطبخ باييلا لابنها العائد بعد 3 سنوات غياب. كانت من أحلى الطبخات وجلسنا نتناقش لمدة 3 ساعات نتكلم بالإشارة ونذوق ونأكل. والآن عندما أقدم طبق الباييلا أنكهه بطريقتي، مع محافظتي على الحب الذي لمسته من السيدة التي كان اسمها «إيزابيلا»، وأقدم ذلك الطبق».

تابعي المزيد: الطاهيتان فرح وليلاس: ندعو أصدقاء أطفالنا لتذوق أطباقنا


مذكرات طبخ

الشيف سمية عبيد

 


سخّرت الشيف الإماراتية منصاتها على السوشيال ميديا لمكافحة السمنة، بتقديم مجموعة من وصفات صحية لا تزيد الوزن، وتقبلها كل من تابعها بشكل أكثر من رائع، كما تقول، فهي تدرك تماماً تعود الناس في دول الخليج على أكل الدسم ليس حباً به، ولكن لأنه العادة والطريقة التي تعلمتها النساء في الطبخ، تعلّق قائلة: «عندما يكون الأكل الصحي مطبوخاً بطريقة صحية ولذيذة، لا يكون هناك أي مشكلة في التغيير، مثلاً أنا أستخدم البزار الذي تعده عائلتنا حسب وصفة جدة أمي بكل تفاصيله وأسراره، وكانت أمي الله يرحمها عندها دفتر جدتها المكتوب بخطها، الذي مرت على صفحاته مئات القصص والمناسبات، كما أنها تروي فيه رحلتها مع البزار التي تبدأ من أماكن شرائه، التي تنصح بها، وكيف تنظف مكوناته، وتجففها وتطحنها.. بالنسبة إلي كانت رحلة ولا أروع منها».

كانت الشيف سمية، في بداية ممارستها للمهنة، عندما تتكلم عن الوصفة الشعبية والتغيير، تسمع الكثير من الاعتراضات، لكن بعد ما يجرب من حولها الطبق، يرون أنها أبداً لم تغير من روح الوصفات التقليدية، بل بالعكس أعطتها طابعاً يناسب الوقت الذي نحن فيه، مع المحافظة على روحها، حتى أنهم كانوا يؤيدونها في النهاية.

 


التحدي الأكبر


انطلقت أطباق الشيف المبدعة من أستراليا التي عاشت فيها لفترة؛ حيث لفتها حب الأستراليين للشواء، فتعلمت منهم أسرار التتبيلات المختلفة، وأفضل الطرق للشواء؛ حيث كانت متطوعة للطبخ في المركز الإسلامي لرعاية المهاجرين بإدارة السيدة جليلة عبد السلام، تعد الطعام للمسنين من مختلف البلدان، فتعلمت الكثير من أسرار المطبخ منهم. تستدرك قائلة: «أذكر أكبر وليمة أعددتها، كانت أيام الدراسة في أستراليا؛ حيث اتصل زوجي في الصباح وقال لي إنه دعا ضيوفاً من الإمارات على العشاء مع الوفود المتواجدة من الصين وسنغافورة. كان العدد تقريباً 40 شخصاً من جنسيات مختلفة، ولم يكن عندي أي مساعدة. أصبحت الساعة الثامنة، وكان لدي 12 طبقاً متنوعاً من البلدان الثلاثة؛ حيث كان تنسيق الطاولة وإضفاء الأجواء الحميمية المليئة بالأطباق الشهية من الأرز والحلويات والمشروبات، تحدياً بالنسبة إلي، وكل الحضور انبهر بكل شيء».

تابعي المزيد: الشيف بو آدم: أتفنن بأطباقي لألبي رغبات أسرتي


شخصية العام


منح النادي الملكي الدبلوماسي الدولي للأمم المتحدة في ليتوانيا، بدول الاتحاد الأوروبي، الشيف سمية، لقب شخصية العام للتميز والإبداع في فنون ثقافة الطهي الخليجي 2019، كما تم اختيارها لتقديم برنامج «يوميات ماجي»، الذي تجولت فيه حول العالم لتعرض قصص نساء ملهمات، غيرن أنفسهن والعالم من حولهن. تستطرد: «نحن لا نرى انتشاراً للمطبخ الإماراتي لينافس المطابخ العالمية، لذلك نحتاج إلى تقبل التجديد وابتكارات الطاقات الشبابية الجديدة».


أسرار المطبخ


تقدم الشيف برنامجاً مخصصاً لرمضان في قناة فتافيت، فكرته تجسد معنى لمة العائلة في رمضان حول مائدة الإفطار، وهي تقدم لمطبخ السيدة الراقية، 6 أسرار، يعملن بها في رمضان؛ حيث ضيق الوقت وكثرة المسؤوليات؛ إذ تقول:

  1. نظمي منيو المطبخ أسبوعياً، فهذا سيساعدك على إعداد أطباق ولا أروع.
  2. قومي بالتحضير المسبق لتتبيلات الدجاج واللحم، ووضعيها في الثلاجة.
  3. جهزي الخبز المحمص للفتات، وحمصي المكسرات التي ستستخدمينها طوال الأسبوع.
  4. حضري بعض أنواع الصلصات وضعيها في الثلاجة.
  5. نظفي أوراق الخضروات وقطعيها وضعيها في الثلاجة.
  6. انقعي الأرز ببعض قطرات من عصير الليمون مع الماء لإعطائه لوناً أبيض رائعاً.
  7. وهي أخيراً، تتمنى أن يتغير الروتين الممل في مطبخ رمضان 2023، والاتجاه لتحضير الوصفات بطريقة صحية أكثر، مع الحفاظ على طعم رائع، وأن يتغير مفهوم أن الطعام لسد الجوع فقط، تعلّق: الطعام الصحي اللذيذ نظام حياة كامل لكل الأسرة بفهم وتعمق والتزام.


تابعي المزيد: الشيف البحرينية عبير مطر: أحافظ في وصفاتي على الطعم المحلّي الأصيل


فريكة ريزوتو

 

فريكة ريزوتو



المقادير:

  • حبة بصل واحدة (مفروم ناعم)
  • فصان من الثوم (مفروم)
  • كوب واحد مشروم مقطع إلى شرائح
  • ملعقتان كبيرتان زيت زيتون
  • ملعقتان كبيرتان زبدة
  • 1/2 1 كوب فريكة، منقوعة ساعتين من قبل
  • 4 أكواب مرق دجاج (يتم استخدام المرق المحضر سابقاً في الحلقة في أول وصفة)
  • ملعقة صغيرة واحدة أوريغانو
  • 1/2 كوب كريمة طبخ
  • 1/4 كوب جبن بارميزان
  • قليل من البقدونس للتزيين
  • ملعقة صغيرة واحدة ملح
  • ملعقة صغيرة واحدة فلفل أسود
  • رشة من جوزة الطيب


طريقة التحضير:

  1. يوضع الزيت والزبدة في مقلاة عميقة على نار متوسطة، ثم يضاف البصل.
  2. يشوح البصل ليذبل قليلاً، ثم يضاف الثوم، ويقطع المشروم ويضاف إليه.
  3. تضاف الفريكة للمزيج، بعد تصفية مياه النقع، ويقلب الكل جيداً كي تمتص الفريكة نكهة البصل والثوم.
  4. يضاف مرق الدجاج بالتدريج إلى الفريكة بطريقة سقي الريزوتو، بمعنى يتم إضافة نصف كوب إلى الفريكة وتركه على نار متوسطة إلى أن تجف السوائل، ثم يضاف نصف كوب آخر وتعاد العملية.. هكذا إلى أن ينفد المرق.
  5. بعد أن تجف الفريكة من المرق وتنضج على نار هادئة، يتم إضافة الجبن البارميزان والملح والفلفل وجوزة الطيب والأوريغانو.
  6. يقلب المزيج جيداً، ثم تسكب الفريكة في صحن التقديم، وتزين بالبقدونس المفروم.


تكفي 5 أشخاص - مدة التحضير والطهي: 60 دقيقة

تابعي المزيد: الشيف رامي نخلة:ما يميّزني هو شغفي بهذه المهنة