أضرار شاي البابونج على الحامل .. وما ينصح به الأطباء

صورة حامل
أضرار شاي البابونج على الحامل .. وما ينصح به الأطباء
صورة لأزهار الكاموميل
هل من الآمن شرب أي شاي عشبي أثناء الحمل؟
صورة حامل مع الطبيبة
ناقشي شرب شاي البابونج مع طبيبك
صورة لشاب يمنع الإمساك
صورة لشاب يمنع الإمساك
صورة الكاموميل المجفف
يحتوي على مادة الكافيين
صورة حامل نائمة
يساعد على النوم
صورة حامل
صورة لأزهار الكاموميل
صورة حامل مع الطبيبة
صورة لشاب يمنع الإمساك
صورة الكاموميل المجفف
صورة حامل نائمة
6 صور

إذا تجولت في أي متجر بقالة ستجدين مجموعة متنوعة من الشاي للبيع. ولكن إذا كنت حاملاً، فليس كل أنواع الشاي آمنة للشرب، البابونج مثلاً هو نوع من شاي الأعشاب. قد ترغبين في الاستمتاع بفنجان منه لكن ينصح بعض الأطباء والاختصاصيون بالحد من تناول شاي الأعشاب أثناء الحمل. فما هي المخاطر، حسب وجهة نظرهم؟

هل شاي البابونج آمن للشرب أثناء الحمل؟

هناك نوعان رئيسيان من الشاي:

شاي عشبي:

يحتوي على مادة الكافيين


وهو يحتوي على مادة الكافيين. حتى الأنواع منزوعة الكافيين تحتوي على بعض الكافيين، وعلى النساء الحوامل والمرضعات على الأقل الحد من، كمية الكافيين التي يستهلكنها كل يوم. وذلك لأن الطفل الذي ينمو في الرحم لا يستطيع معالجة الكافيين في نظامه مثل الكبار، وهذا لا ينطبق على الكافيين الموجود في الشاي فقط. حيث يوجد الكافيين في الأطعمة والمشروبات بما في ذلك الشوكولاتة والقهوة والصودا. إذا كنت تستهلكين أكثر من مصدر واحد للكافيين يوميًا أثناء الحمل، فأنت بذلك تزيدين من كمية الكافيين في نظامك.
شاي الأعشاب مصنوع من أجزاء مختلفة من جذور النبات والتوت والبذور. والحقيقي منه عادة ما يكون خالياً من الكافيين كل ما عليك هو قراءة الملصق للتعرف إلى نوعه.
لا تعتبر جميع أنواع شاي الأعشاب آمنة للنساء الحوامل من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA). هذا في الغالب بسبب أنواع الأعشاب المستخدمة وكمية الدراسات التي تمكنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من إجرائها مع النساء الحوامل.

شاي غير عشبي


وهو مصنوع من أوراق نبات الشاي. ويحتوي على نسبة عالية على كميات الكافيين:
ومن أنواعه:
أسود
أخضر
أولونغ
قد يكون الشاي الأخضر خياراً جيداً. لكن حافظي على تناوله بكمية معتدلة.

ما هي فوائد شرب شاي البابونج؟

يساعد على النوم


يشبه شاي البابونج نبات الأقحوان ويرتبط به. وتتعدد أنواعه، فهناك البابونج الألماني أو الروماني. حيث تم استخدامه منذ زمن مصر القديمة. لكن الأكثر استخداماً هو البابونج الألماني، ومن أهم الفوائد:
1 - هو غني بمضادات الأكسدة، ويساعد على النوم ، ويحتوي على خصائص مضادة للالتهابات.
2 - له تأثير مهدئ ويساعد في منع نزلات البرد والأمراض الأخرى. بالإضافة إلى أن شرب الشاي من أي نوع يمكن أن يساعد في الحفاظ على رطوبة جسمك.
ومع ذلك، فإن العديد من الأطباء يتوخون الحذر فيما يتعلق بالنساء الحوامل اللاتي يشربن شاي الأعشاب، بما في ذلك البابونج. هذا ببساطة لأنه لم يتم إجراء دراسات كافية لضمان سلامتهم.

مخاطر شرب شاي البابونج أثناء الحمل

ناقشي شرب شاي البابونج مع طبيبك


1 - يحتوي شاي البابونج على عوامل مضادة للالتهابات. قد تكون خطيرة أثناء الحمل. ويعتمد ذلك على تاريخك الطبي، وكم تستهلكين، وعوامل أخرى.
2 - تذكري أنه ليست كل أنواع شاي الأعشاب متشابهة، وهناك أنواع منها يطلب الأطباء من مرضاهم الحوامل الابتعاد عنها.
3 - ناقشي شرب شاي البابونج مع طبيبك. فقد يقترح بعض الأطباء الحد من الكمية التي تشربينها، بينما قد يفضل البعض الآخر عدم شربها على الإطلاق.
4 - تأكدي من استخدام شاي البابونج المحضر تجارياً إذا اخترت شربه أثناء الحمل. شاي الأعشاب المُعالج تجارياً يستخدم أعشاباً من مصادر آمنة.

هل يمكن أن يساعد شاي البابونج في تحفيز المخاض؟

ربما سمعت أن شاي البابونج يمكن أن يحفز المخاض. لكن لا يوجد حالياً أي دليل طبي يدعم ذلك. هناك بعض أنواع شاي الأعشاب التي يحذر الأطباء منها في بداية الحمل. وتشمل هذه شاي الكوهوش الأزرق وشاي الكوهوش الأسود.

هل من الآمن شرب أي شاي عشبي أثناء الحمل؟

هل من الآمن شرب أي شاي عشبي أثناء الحمل؟

1 – اشربي شاي القراص

يعتبر شاي القراص بشكل عام آمناً للحمل. في حين قد تنصح بعض القابلات بشرب شاي أوراق التوت الأحمر ، لكن لا زال لا يوجد دليل قوي على فوائده للنساء الحوامل، وقد أشارت دراسة أجريت عام 2019 إلى أنه قد يكون له آثار سلبية على نتائج الحمل.

فوائد البابونج للحامل

2 – ابتعدي عن التي تحتوي على المكملات الغذائية

وأثناء الحمل، يجب عليك الابتعاد عن أي شاي عشبي يتم تسويقه لفقدان الوزن أو اتباع نظام غذائي، أو تلك التي يمكن استخدامها كملينات. كذلك ، لا تشربي تلك التي تحتوي على أي نوع من المكملات الغذائية. وذلك لأن المكملات يمكن أن تسبب مضاعفات أو تفاعلات مع الأدوية الأخرى.

3 – لا تصدقي كلمة "شاي الحمل"

ضعي في اعتبارك أنه حتى شاي الأعشاب المصنف على أنه "شاي الحمل" لم يتم إجراء دراسات كافية عليه ليتم اعتباره آمناً تماماً أثناء الحمل. اسألي طبيبك قبل تجربة أنواع جديدة من الشاي.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.