اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

هل شاي البابونج آمن للأمهات المرضعات؟

صورة لأم ترضع طفلها
هل شاي البابونج آمن للأمهات المرضعات؟
صورة لأم ترضع طفلها
تحسين الهضم
صورة لأم ترضع طفلها
السيطرة على مرض السكري
صورة لأم تحتضن طفلها الرضيع
تقليل التوتر والقلق
صورة لأم ترضع طفلها
علاج الصداع النصفي
صورة لأم ترضع طفلها
صورة لأم ترضع طفلها
صورة لأم ترضع طفلها
صورة لأم تحتضن طفلها الرضيع
صورة لأم ترضع طفلها
5 صور

يعد شاي البابونج علاجاً طبيعياً فعالاً للحساسية والالتهابات وتشنجات العضلات والأرق إضافة إلى تأثيره المهدئ بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والمهدئة للأعصاب، ورغم فوائده قد تخشى العديد من الأمهات المرضعات من تناوله، وقد يقلقن ما إذا كان آمناً أم لا أثناء الرضاعة الطبيعية .

هل شاي البابونج آمن للأمهات المرضعات؟

وفقاً لموقع بولد سكاي الهندي من الآمن تماماً شرب شاي البابونج أثناء الحمل وفترة الرضاعة، بشرط تناوله باعتدال، فعلى الرغم من عدم وجود آثار جانبية معروفة لتناوله، ولكن من المهم استشارة الطبيب قبل تضمين شاي البابونج في نظامك الغذائي لتزويدك بالحد اليومي المناسب لك.

فوائد شرب شاي البابونج أثناء الرضاعة الطبيعية

1. زيادة حليب الثدي

يُنصح بأن تُركّز الأمّ على عددٍ مُعيّن من المشروبات الساخنة الخالية من الكافيين لزيادة حليب الثدي؛ لذلك يعد البابونج من أفضل الأعشاب التي يمكنك تناولها خلال فترة الرضاعة لدوره في إدرار الحليب، كما أنه يساعدك على تهدئة الأعصاب وإزالة التشنجات والنوم الهادئ، ويمنح طفلك التأثير نفسه.

2. تقليل التوتر والقلق

شاي البابونج يهدئ الجهاز العصبي للأم

يحتوي البابونج على خصائص تساعد في السيطرة على الاكتئاب والقلق والتوتر. يحتوي على مادة كيميائية تسمى apigenin تمنع التأثيرات المسببة للقلق في الدماغ. وتهدئة الجهاز العصبي.

تعرّفي إلى المزيد: هل ضيق التنفس من علامات الحمل؟

3. يساعد على نوم مريح

تعاني المرضعة من اضطرابات النوم بسبب الاستيقاظ عدة مرات في منتصف الليل لإرضاع الطفل، وبمجرد استيقاظها قد يكون من الصعب العودة إلى النوم.

قد يحتوي شاي البابونج على خصائص تحفز على النوم لدى الأم المرضعة، كما أنه لا يحتوي على مادة الكافيين مما يجعله أكثر أماناً وفعالية.

4. تحسين الهضم

شاي البابونج فعال للغاية في تخفيف انتفاخ البطن

يساعد البابونج في تخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي مثل آلام الغازات، والتي تعتبر شائعة بين الأمهات المرضعات. كما أنه يساعد على تهدئة الأمعاء عن طريق إرخاء عضلاتها.

5. تقوية جهاز المناعة

تعد كل من الحامل والمرضع عرضة بشكل خاص للإصابة بالأمراض والالتهابات. يمكن أن يساعد شاي البابونج في منع هذه الأمراض، وتعزيز مناعة الحامل فهو يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا وللالتهابات، كما أنه مصدر غني بمضادات الأكسدة ويعالج نزلات البرد والتهاب الحلق عند تناوله بانتظام.

6. التحكم في مرض السكري

يساعد البابونج في تخفيف ارتفاع السكر في الدم

يحتوي شاي البابونج على خصائص مضادة للالتهابات تحمي البنكرياس وتتحكم في مستويات السكر في الدم، وإبقائه في مستوى صحي والحماية من مضاعفات مرض السكري.

تعرّفي إلى المزيد: 6 أسباب تجعل النساء الحوامل بحاجة إلى تناول الشوكولاته

7. حماية القلب

يحتوي البابونج على العديد من مركبات الفلافونويد التي تعمل على خفض ضغط الدم، والتحكم في مستويات الكوليسترول الجيد في الدم.

8. جيد للصداع النصفي

يهدئ البابونج الأعصاب ويوفر تأثيراً مهدئاً على الرأس

يحتوي شاي البابونج على خصائص ومركبات تساعد على تهدئة الصداع لدى الحامل والأم المرضع، فقد يشعرن بالراحة بمجرد تناوله.

المخاطر والاحتياطات عند شرب شاي البابونج أثناء الرضاعة الطبيعية

على الرغم من أن البابونج يعتبر بشكل عام أحد أكثر أنواع شاي الأعشاب أماناً، إلا أن هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار بمجرد تناوله.

  • من المحتمل أن يثير البابونج ردود فعل تحسسية مثل الحلق المتورم وصعوبة التنفس.
  • يمكن أن يتسبب شاي الأعشاب في حدوث تفاعلات مع بعض الأدوية، ويزيد من خطر النزيف فبالنسبة للنساء المرضعات اللواتي يتناولن بالفعل أدوية السكري وضغط الدم؛ فإن تناول شاي البابونج مع هذه الأدوية يمكن أن يسبب انخفاضاً مفرطاً في كل من نسبة السكر في الدم وضغط الدم .
  • نظراً لأن البابونج له خصائص مشابهة للإستروجين فإن لديه القدرة على تقليل فعالية العلاج بالهرمونات.
  • يجب عند تناول الأم المرضع شاي البابونج لأول مرة مراقبة بعض ردود الفعل التحسسية الخفيفة الأكثر شيوعاً، وهي مثل الشعور بالغثيان أو الدوار أو الشعور بألم في المعدة.

تعرّفي إلى المزيد: أطعمة غنية بالحديد تحمي الحامل من الأنيميا

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك